2023-10-24 | 23:52 رياضات أخرى

النجمة الرومانية تبدأ رحلة الاستئناف وتتحدث عن الغذاء الملوث
سيمونا ترفض عقوبة المنشطات

لندن ـ الألمانية
مشاركة الخبر      

قدَّمت الرومانية سيمونا هاليب، لاعبة التنس والمصنّفة الأولى على العالم سابقًا، استئنافًا أمام المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي “كاس” ضد عقوبة إيقافها أربعة أعوام بسبب انتهاك لوائح مكافحة المنشطات، أمس.
وفي الشهر الماضي، تلقت هاليب عقوبة الإيقاف لمدة أربعة أعوام بسبب تهمتين متعلقتين بانتهاك قواعد تعاطي المنشطات.
وذكرت وكالة الأنباء البريطانية، أن اللاعبة الرومانية، التي توّجت بلقب بطولة ويمبلدون عام 2019، تمَّ إيقافها بشكل مبدئي أكتوبر 2022 بعد أن جاءت نتيجة اختبارها إيجابية لعقار “روكسادوستات” المنشّط للدم في بطولة أمريكا المفتوحة بالعام ذاته.
وبعدها اتُّهمت هاليب بوجود مخالفات في جواز سفرها البيولوجي، وتم تأييد التهمتين أمام محاكمة مستقلة.
وقالت اللاعبة: إن عقار روكسادوستات دخل جسدها عن طريق مكمّل غذائي ملوّث، وعلى الرغم من أن المحكمة وافقت على أنها أخذت مثل هذه المادة، إلا أنها قررت أن “كمية المكمّلات الغذائية التي تناولتها اللاعبة لا يمكن أن تسفر عن تركيز روكسادوستات الذي تم اكتشافه في العينة الإيجابية”.
وقرَّرت المحكمة أيضًا أنه “لا يوجد أي سبب للشك في الرأي القوي الذي صدر بالإجماع من الخبراء الثلاثة المستقلين في وحدة إدارة جوازات السفر البيولوجية للرياضيين، ويفيد بأن تعاطي المنشطات على الأرجح هو التفسير الوحيد للمخالفات الموجودة في الملف الشخصي الخاص بهاليب”.
وإذا أيّدت “كاس” عقوبة الإيقاف، فإن غياب اللاعبة سيستمر حتى أكتوبر 2026، وستكون في الـ 35 من عمرها حينذاك.
ولم تحدّد “كاس” إطارًا زمنيًّا لنظر دعوى الاستئناف، لكنها أشارت إلى أنه يحق للاعبة الاستئناف ضد قرارها أمام المحكمة الفيدرالية السويسرية إذا لم يصب القرار في صالحها.