2023-11-19 | 01:38 الكرة العالمية

2.36 تمنح الفرنسي الصدارة.. والدوري الإنجليزي يقدم 16 لاعبا
ديمبيلي.. الصانع الأفضل

الرياض ـ بهاء الدين فرح
مشاركة الخبر      

تصدر الفرنسي عثمان ديمبيلي جناح فريق باريس سان جيرمان الفرنسي الأول لكرة القدم قائمة أفضل اللاعبين صناعة للفرص في العالم خلال الموسم الجاري، بمعدل 2.36، متقدمًا على الألماني ليروي ساني “بايرن ميونيخ” بـ 1.92، والإسباني نيكو ويليامز “أتلتيك بلباو” بـ 1.89، وفقًا للتقرير الأسبوعي لمرصد كرة القدم، التابع للمركز الدولي للدراسات الرياضية في نيوشاتل السويسرية.
واحتسبت شركة “وايسكوت” الإيطالية أرقام مؤشر صناعة الفرص عن طريق عدد التمريرات المفتاحية، والتمريرات الحاسمة المتوقعة في المباراة اعتمادًا على خطورتها لكل 90 دقيقة، مع الأخذ في الحسبان رصد اللاعبين الذين خاضوا ما لا يقل عن 630 دقيقة لعب في الدوريات المحلية مع فرقهم ذاتها، خلال الفترة من بداية الموسم وحتى تاريخ 13 نوفمبر الجاري، في 33 دوريًا حول العالم.
وانضم ديمبيلي إلى الفريق الفرنسي في الانتقالات الصيفية الماضية، قادمًا من برشلونة الإسباني، ولعب 15 مباراة الموسم الجاري، منها 11 في الدوري المحلي برصيد 710 دقائق لعب، وصنع أربعة أهداف، لكنه فشل في زيارة الشباك. وبحسب المرصد احتل الدوري الإنجليزي الممتاز قائمة الأكثر ظهورًا في قائمة الـ 100 بـ 16 لاعبًا، يتقدمهم الفرنسي موسى ديابي “إستون فيلا”، ثم المصري محمد صلاح “ليفربول”، والبرتغالي برونو فيرنانديز “مان يونايتد”.
وجاء الدوري الإيطالي في المركز الثاني بتسعة لاعبين أبرزهم فيديريكو ديماركو “الإنتر”، دومينيكو بيراردي “ساسولو” وفيليبي أندريسون “لاتسيو”. وضمت قائمة العشرة الأوائل ثمانية لاعبين في مركز الجناح، مقابل اثنين في الوسط.