2023-12-18 | 01:43 الكرة العالمية

بطل إفريقيا يشن المرتدات.. وجاهزية كوكا تحسم مشاركة ديانج
عاشور وعطية سلاح الأهلي

صورة التقطت أمس للمالي أليو ديانج، لاعب وسط فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، يروّض الكرة خلال حصة تدريبية في جدة استعدادًا لمواجهة فلومينينسي البرازيلي، اليوم، ضمن نصف نهائي كأس العالم للأندية.. ويظهر في الخلف أعضاء من الجهاز الفني بينهم سامي قمصان، المدرب المساعد (رويترز)
جدة ـ عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

أظهرت آخر حصة تدريبية لفريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، قبل ملاقاة فلومينينسي البرازيلي اليوم، تركيز المدرب السويسري مارسيل كولر على شن الهجمات المرتدة، وتكليفه إمام عاشور ومروان عطية، لاعبي الوسط، بلعب كرات طويلة تنقل الفريق سريعًا من الدفاع إلى الهجوم، حسبما أفادت مصادر خاصة بـ “الرياضية”.
ورجَّحت المصادر ذاتها بدء الفريق مباراة نصف نهائي كأس العالم للأندية بالتشكيل الأساسي لمباراته أمام الاتحاد، الجمعة الماضي في الجولة الثانية، مع تعديل وحيد محتمَل، يتمثل في إشراك المالي أليو ديانج، لاعب الوسط الدفاعي، على حساب أحمد نبيل كوكا، حال عدم اكتمال جاهزية الأخير الذي غيّبته إصابة طفيفة عن تدريب أمس الأول. وتدرّب الأهلي لمدة 60 دقيقة، مساء أمس، على أحد الملاعب الرديفة في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة. وألقى كولر محاضرةً نظرية لخمس دقائق، ثم قاد التحضيرات، التي أبانت عن اهتمامه بتمرير الكرة من لمسة واحدة، وإجادة التصرف بها في مساحات ضيقة، ومحاولة امتلاك الاستحواذ، مع التحول السريع بين الشقين الدفاعي والهجومي والاستفادة من الكرات المرتدة. وحرِص كولر، في الوقت ذاته، على توظيف الكرات العرضية، وتدرّب الظهيران محمد هاني والتونسي علي معلول كثيرًا على إرسالها بدقة. ويتعرّف المدرب السويسري قبل ساعاتٍ من لقاء اليوم على مدى جاهزية كوكا وإذا ما كان قادرًا على المشاركة، لاتخاذ قرارٍ بشأن البدء به أو بديانج.

القميص 72.. مخالفة
تلقّت بعثة فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، المشارِكة في كأس العالم للأندية، خطابًا من الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” أمس يرفض فيه ارتداء لاعبي الفريق قمصانًا تحمل الرقم “72” خلال فترة الإحماء.
ووفق الموقع الإلكتروني الرسمي للنادي المصري، أكد “فيفا” في خطابه مخالفة القميص، الذي ظهر به اللاعبون قبل مباراة الاتحاد السعودي الجمعة الماضي، لوائح الاتحاد الدولي التي تمنع الشعارات لأي سببٍ من الأسباب.
ولفت الموقع إلى رد البعثة على “فيفا” بخطابٍ يوضّح حيثيات ارتداء القميص، وتأكيد الاتحاد الدولي في المقابل أن الفريق سيتعرض إلى عقوبات حال مخالفته اللوائح.
واعتاد لاعبو الأهلي على إبراز الرقم 72 في إشارةٍ إلى عدد مشجعي الفريق الذين لقوا مصرعهم في شغب ملعب بورسعيد، بعد إحدى مباريات الدوري المصري مطلع فبراير 2012.

«الأحمر» يغيب أمام فلومينينسي
يتخلَّى فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، أمام فلومينينسي البرازيلي اليوم، عن لونه الأحمر الشهير، ويظهر بقميص رصاصي و”شورت” قرمزي، وفق ما انتهى إليه أمس الاجتماع الفني للمباراة.
واحتضنت مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة الاجتماع في الـ 10:00 صباحًا. واتفق ممثّلو الناديين المصري والبرازيلي على ظهور فلومينينسي بطقمه الأساسي، المؤلّف من قميص مُقلَّم بالأحمر والأخضر و”شورت” أبيض، والأهلي بطقمٍ احتياطي، رصاصي قرمزي، لتجنب تداخل الألوان. وشهِد على ذلك مراقب المباراة، وممثلون عن الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”، وعددٌ من أعضاء اللجنة المنظّمة. وحضر الجانب المصري إلى الاجتماع بوفدٍ ضمّ ثمانية ممثلين، على رأسهم المهندس خالد مرتجي، رئيس البعثة الأهلاوية في جدة، وسمير عدلي، المدير الإداري، وخالد بيبو، مدير كرة القدم، وحنان الزيني، مدير اللوائح والتراخيص في النادي، واللواء علاء صلاح، المنسق الأمني.

كولر: كهربا جاهز.. ولست قلقا
أكد السويسري مارسيل كولر، مدرب فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، جاهزية مهاجمه محمود كهربا لمواجهة فلومينينسي البرازيلي، اليوم، في نصف نهائي كأس العالم للأندية.
ونفى، خلال مؤتمر صحافي أمس في جدة عن المباراة، إصابة لاعبه.
وردّ على سؤالٍ لأحد الصحافيين قائلًا “اللاعب خاض المباراة الماضية بشكل جيد ولم يتعرض إلى أي إصابة”، مكملًا بسخرية “لا أعلم إذا ما كان قد أصيب وهو نائم ولا أعلم ما مدى صحة هذا الخبر”.
وأقرّ كولر بصعوبة مباراة فلومينينسي وتقارب فرص الطرفين.
وشدد “البطولة بشكلها الحالي لن تتكرر، ويجب علينا استغلال الفرص والتركيز داخل الملعب لبلوغ المباراة النهائية”.
وكشف عن مشاهدته أربع مبارياتٍ لبطل أمريكا الجنوبية، مثنيًا على البرازيلي فيرناندو دينيز، مدرب المنافس، ومؤكدًا عشقه الكرة البرازيلية ومعرفته بإمكانات فرقها وتباين الأسلوب من مدرب إلى آخر.
ونفى كولر قلقه من تلقي ثلاثة من لاعبيه بطاقات صفراء أمام الاتحاد، طالما أنهم لم يعترضوا على الحكم أو يخلعوا قمصانهم أو يتدخلوا بتهور.