2024-05-11 | 20:30 الكرة السعودية

طريق الهلال نحو الثامن.. تعثران.. ابتعاد.. وهيمنة كبرى

الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، لاعب وسط فريق الهلال الأول لكرة القدم، يتلقى التحية والتهنئة من زميله البرتغالي روبن نيفيز، بعد تسجيله أمام الحزم، السبت، في الجولة الـ 31 من دوري روشن السعودي (المركز الإعلامي ـ دوري روشن)
جدة ـ محمود وهبي
مشاركة الخبر      

لم يبدأ فريق الهلال الأول لكرة القدم، صراع دوري «روشن» السعودي الموسم الجاري، بأفضل طريقة ممكنة، إذ سقط بفخ التعادل مرتين بعد سبع جولات، خلال استضافته الفيحاء في الجولة الثانية، وزيارته لضمك في الجولة السابعة، لكنه فاز بالجولة الثامنة على الشباب، وبدأ حينها سلسلة انتصاراته المستمرة، وصعد إلى الصدارة، ولم يغادرها منذ ذلك الحين، قبل أن يبدأ منافسة نفسه عبر هيمنته التامة وابتعاده عن الآخرين، وعملية توسيع الفارق، وصولًا إلى حسم الصراع بعد الفوز على الحزم، السبت، والظفر بلقب دوري المحترفين الثامن في تاريخه.

الجولة 1
افتتح الهلال موسمه الجاري في دوري «روشن» السعودي بالفوز على أبها 3ـ1، وبثلاثية سجلها البرازيلي مالكوم، ووضع نفسه ثانيًا في الترتيب بعد الجولة الأولى، بفارق الأهداف خلف الاتحاد، الفائز 3ـ0 على الرائد.

الجولة 2
تعثّر الهلال للمرة الأولى في الجولة الثانية، بعد تعادله على أرضه مع الفيحاء، وتراجع إلى المركز الرابع في الترتيب، بفارق نقطتيْن خلف كل من الاتحاد والأهلي والاتفاق، أي الأندية التي حققت العلامة الكاملة بعد جولتيْن.

الجولة 3
سجل الهلال فوزًا عريضًا على الرائد برباعية نظيفة، وشهدت تلك المباراة أول هدف لألكسندر ميتروفيتش، فصعد الهلال إلى المركز الثالث، بفارق نقطتيْن خلف صدارة الاتحاد والأهلي.

الجولة 4
استمر الوضع على ما هو عليه بعد الجولة الرابعة، إذ فاز الهلال على الاتفاق 2ـ0 بهدفيْن لمالكوم وسالم الدوسري، وبقيّ ثالثًا في الترتيب بفارق نقطتيْن خلف الاتحاد الفائز على الوحدة، والأهلي الفائز على الطائي.

الجولة 5
صعد الهلال إلى الصدارة للمرة الأولى بعد فوزه بالكلاسيكو على الاتحاد 4ـ3، وبعد خسارة الأهلي 1ـ5 أمام الفتح، وتشارك الصدارة مع التعاون، الذي فاز على الوحدة 4ـ1، برصيد 13 نقطة لكل منهما.

الجولة 6
سجل الهلال أعرض انتصاراته حتى تلك اللحظة من عمر الموسم، عندما فاز 6ـ1 على الرياض، وانفرد بالصدارة بعد خسارة التعاون أمام الأهلي، محافظًا على المركز الأول بفارق نقطة أمام الاتحاد والأهلي.

الجولة 7
تعثّر الهلال للمرة الثانية الأخيرة، بتعادله مع ضمك 1ـ1، فتراجع إلى المركز الثاني بفارق نقطة خلف الاتحاد، الذي فاز في تلك الجولة على الفتح بنتيجة 2ـ1.

الجولة 8
استعاد الهلال الصدارة بعد فوزه 2ـ0 على الشباب، بهدفيْ كوليبالي وميتروفيتش، مقابل تعادل الاتحاد مع الفيحاء، وبقي متصدرًا منذ ذلك الحين، ولو أن الصراع كان مشتعلًا حينها، إذ تفوّق على الاتحاد والتعاون بفارق نقطة، وعلى النصر بفارق نقطتيْن، وعلى الاتفاق بفارق ثلاث نقاط، وعلى الأهلي بفارق أربع نقاط.

الجولة 9
سجل سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش اثنين من أهداف الهلال في الفوز 3ـ0 على الأخدود، فيما شهدت الجولة سقوط الاتحاد أمام الأهلي في ديربي جدة، لينفرد التعاون بالمركز الثاني بعد فوزه على الطائي، وبفارق نقطة واحدة خلف الهلال.

الجولة 10
حقق الهلال فوزًا صعبًا على الخليج بهدف وحيد سجله ميتروفيتش، لكنه ابتعد بالصدارة بفارق ثلاث نقاط، بعد تعثّر التعاون بالتعادل مع الاتحاد، فيما فاز النصر على ضمك، ليكون ثالثًا في الترتيب، وبفارق أربع نقاط عن الصدارة الهلالية.

الجولة 11
تجاوز الهلال عقبة الأهلي في الجولة 11، وفاز عليه بنتيجة 3ـ1 على ملعب الملك فهد الدولي، ووسع فارق صدارته إلى أربع نقاط، بعد تعادل التعاون مع الخليج، وهي النتيجة التي وضعت النصر في المركز الثاني.

الجولة 12
استمر الوضع على ما هو عليه في صدارة الترتيب، بعد فوز الهلال على الفتح 2ـ0، وفوز النصر على الخليج بالنتيجة ذاتها، ليبقى الفارق بين المتصدر والثاني أربع نقاط.

الجولة 13
حقق الهلال فوزه متأخرًا على التعاون بهدفين لميتروفيتش وكنو في الدقيقتين 81 و99، وحافظ على فارق النقاط الأربع في الصدارة بعد فوز النصر على الوحدة، لكن الجولة 13 أظهرت بوادر ابتعاد الفرق الأخرى عن الصراع، ولا سيما بعد خسارة التعاون، وتعادل الأهلي مع ضمك.

الجولة 14
عاد الهلال من مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة مع كرنفال تهديفي، إذ اكتسح الحزم بنتيجة 9ـ0، فيما فاز النصر على الأخدود بثلاثية نظيفة، ليبقى الفارق بين الهلال والنصر على ما هو عليه.

الجولة 15
أخذ الهلال خطوة أساسية نحو تعزيز حظوظه، عندما فاز على النصر بثلاثية افتتحها سافيتش، واختتمها ميتروفيتش بهدفيْن، ليرفع الفارق عن النصر إلى سبع نقاط، فيما وصل الفارق بينه وبين الأهلي الثالث حينها إلى 11 نقطة.

الجولة 16
تجاوز الهلال عقبة الطائي، وفاز عليه بهدفيْن لهدف، فيما شهدت الجولة فوز النصر على الرياض بنتيجة 4ـ1، ليستمر فارق النقاط السبع بين الهلال والنصر.

الجولة 17
حقق الهلال فوزه الـ 15 في الموسم، بتغلبه 2ـ0 على الوحدة، ورفع فارق صدارته إلى 10 نقاط، بعد تأجيل مباراة النصر والاتحاد في تلك الجولة، التي عرفت فوزًا عريضًا للنصر بنتيجة 5ـ2، ما يعني أن الفارق بين المتصدر والثاني بقي كما كان، أي سبع نقاط، بعد احتساب نتائج جميع مباريات الجولة.

الجولة 18
استعرض الهلال أمام ضيفه أبها، وهزمه بنتيجة 7ـ0، في مباراة كان بطلها سافيتش، الذي سجل ثلاثة أهداف، فيما فاز النصر على الاتفاق 3ـ1، وعادت النقاط العشر لتفصل بين الهلال والنصر، إلى أن قلّص الأخير الفارق إلى سبع نقاط، عقب فوزه على الاتحاد في المباراة المؤجلة، بعد أيام قليلة من تلك الجولة.

الجولة 19
انتظر الهلال حتى الدقائق الأخيرة ليحسم المباراة، التي جمعته مع الفيحاء، فيما دكّ النصر شباك التعاون بأربعة أهداف، ليصل الهلال إلى النقطة 53، مقابل 46 للنصر.

الجولة 20
استمر فارق النقاط السبع فاصلًا بين الهلال والنصر عند نهاية الجولة 20، أي أول جولة بعد التوقف الطويل تزامنًا مع نهائيات كأس آسيا، إذ شهدت هذه الجولة فوز الهلال على الرائد 3ـ1، وفوز النصر بصعوبة على الفتح 2ـ1.

الجولة 21
حقق الهلال فوزه الـ 14 على التوالي بانتصاره 2ـ0 على الاتفاق في الدمام، لكن النصر بدوره حقق فوزه السادس على التوالي بتغلبه على الشباب 3ـ2، ليستمر الفارق على ما هو عليه.

الجولة 22
أخذ الهلال خطوة أخرى نحو حسم الصراع، ورفع الفارق إلى تسع نقاط، مستفيدًا من تعثّر النصر بتعادل مثير مع الحزم بنتيجة 4ـ4، فيما كرر الهلال فوزه على الاتحاد، وحسم الكلاسيكو بنتيجة 3ـ1، وبأهداف سجلها صالح الشهري، ومالكوم، وسعود عبد الحميد.

الجولة 23
أصبح الهلال المتسابق الوحيد في الدوري، إذ فاز على الرياض 3ـ1 بعد تأخره 0ـ1 حتى الدقيقة 65، فيما تعرّض النصر لهزيمة مفاجئة على أرضه أمام الرائد، ليرفع الهلال فارق صدارته إلى 12 نقطة.

الجولة 24
تجنّب الهلال خسارة سلسلة انتصاراته، وتجاوز عقبة ضمك بهدف سجله البرازيلي ميشيل في الدقيقة 93، فرفع رصيده إلى 68 نقطة، مقابل 56 نقطة للنصر، الذي استعاد نغمة الانتصارات عقب فوزه على الأهلي بهدف رونالدو في الجوهرة.

الجولة 25
تجاوز الهلال عقبة الشباب بصعوبة، وفاز عليه بنتيجة 4ـ3، رافعًا رصيده إلى 71 نقطة، فيما دكّ النصر شباك الطائي بخمسة أهداف، ووصل إلى النقطة 59، بفارق 12 نقطة خلف الهلال.

الجولة 26
شهدت الجولة فوز الهلال بثلاثية نظيفة على الأخدود، واستعراض النصر بتسجيله ثمانية أهداف في شباك أبها، ما ترك فارق النقاط الـ 12 بين الطرفيْن عند نهاية الجولة.

الجولة 27
رفع الهلال رصيده إلى 77 نقطة بعد فوزه 4ـ1 على الخليج، وكان قريبًا من رفع الفارق، الذي يفصله عن النصر، لولا فوز الأخير على ضمك بهدف وحيد سجله إيميريك لابورت في الدقيقة 91.

الجولة 28
تأجلت مباراة الهلال والأهلي في هذه الجولة، ليقلص النصر الفارق إلى تسع نقاط، بعد فوزه على الفيحاء 3ـ1، لكن الفارق عاد إلى 12 نقطة، بعد احتساب جميع نتائج الجولة، أي بعد فوز الهلال على الأهلي في المباراة المؤجلة.

الجولة 29
لم يتغيّر مشهد الصدارة بعد الجولة 29، التي شهدت فوز الهلال على الفتح 3ـ1، وفوز النصر على الخليج بهدف وحيد، لكن ما تغيّر هو اقتراب الهلال أكثر وأكثر من الحسم، مع بقاء جولات قليلة.

الجولة 30
حسم الهلال مواجهته مع التعاون بثلاثية نظيفة، فيما استعرض النصر أمام الوحدة ودك شباكه بستة أهداف، سجل كريستيانو رونالدو نصفها، وكان الفارق حينها تسع نقاط بين المتصدر والثاني، لكن الهلال لعب مباراته المؤجلة مع الأهلي بعد ثلاثة أيام من تلك الجولة، وحسمها بهدف متأخر لمالكوم، ليعود الفارق إلى 12 نقطة.

الجولة 31
كان الهلال بحاجة لنقطة التعادل فقط من أجل حسم صراع الدوري، لكنه قرر الاحتفال بفوز عريض ثانٍ على الحزم، وتغلب عليه بنتيجة 4-1، ليحسم رسميًا مسألة تتويجه بدوري روشن السعودي موسم 2023ـ2024.