2024-07-17 | 21:12 منوعات

الخطيب: السعودية استقبلت 60 مليون زائر في النصف الأول

أحمد الخطيب وزير السياحة خلال حديثه لوسائل الإعلام ( صورة خاصة بالرياضية)
الرياض - الرياضية
مشاركة الخبر      

تمكنت السعودية من استقبال 60 مليون زائر خلال النصف الأول من العام الجاري، بحجم إنفاق بلغ 150 مليارًا تقريبًا، وتسجيل نحو 10 في المئة نموًا في عدد السياح والإنفاق، وفق ما كشف عنه أحمد الخطيب، وزير السياحة، خلال مؤتمر صحافي جرى في أبها، الأربعاء.
وبيّن وزير السياحة أن «رؤية 2030» انطلقت لتعظيم القيمة الاقتصادية والاجتماعية لكثير من القطاعات، وكان ملف السياحة من أهمها. ووضعت الخطط اللازمة للوصول إلى الحصة العادلة للسعودية في هذا القطاع المهم، موضحًا أن المنظومة كانت تسهم بنسبة 3 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للاقتصاد السعودي.
وأضاف أنه مع نهاية النصف الأول من العام الجاري وصلت مساهمة المنظومة في الناتج المحلي إلى 5 في المئة، وأن القطاع يسير بخطى ثابتة إلى تحقيق نسبة 10 في المئة، بما يعادل 600 إلى 700 مليار من دخل السياحة في الاقتصاد السعودي.
ووفق الخطيب «أطلقنا الاستراتيجية الوطنية للسياحة في 2019، وخلال شهر أطلقت التأشيرة السياحية، التي فتحت أبواب السعودية للزوار من مختلف دول العالم، للتعرف عليها، حيث تعد قارة، وتضم مواقع تاريخية مسجلة في قائمة اليونيسكو، ومواقع سياحية متنوعة وواعدة».
وأكمل الوزير «وعدنا بتدريب 100 ألف شاب وشابة كل عام، بتكلفة تصل نحو 500 مليون ريال، ومنذ ثلاثة أعوام، يتم إرسال هذه الأعداد إلى أهم المعاهد الدولية».
وقال: «إن السعودية استقبلت بنهاية العام الماضي أكثر من 100 مليون سائح دولي ومحلي، 77 مليونًا منهم محليين، و27 مليونًا من الخارج، مبينًا أنه يتم تحفيز السائح لقضاء وقت أطول في السعودية».