2024-07-30 | 12:53 رياضات أخرى

أولجا.. طردت من بطولة العالم وتألقت في الأولمبياد

الأوكرانية أولجا خارلان من أوكرانيا، لاعبة سلاح المبارزة، بعد فوزها بالميدالية البرونزية، في منافسات السيف العربي لفردي السيدات، ضمن أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
باريس ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

تجاوزت الأوكرانية أولجا خارلان، لاعبة سلاح المبارزة، الذكريات السيئة، ونجحت في العودة إلى منصات التتويج بعد حصولها على الميدالية البرونزية في منافسات السيف العربي لفردي السيدات، ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024».
وجاء إنجاز خارلان، الإثنين، بعد نحو عام من استبعادها عن بطولة العالم لرفضها مصافحة منافستها الروسية آنا سميرنوفا، عقب أحد اللقاءات التي جرت بينهما.
وكانت المصافحة إلزامية بناء على لوائح الاتحاد الدولي للمبارزة، الذي قرر تقليص العقوبة الواقعة على خارلان بعد تعرضه لانتقادات شديدة، حيث سمح لها بالمشاركة في منافسات الفرق بالبطولة.
ودعم الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، خارلان، بعدما ضمن لها مكانًا في ألعاب باريس، حتى لو لم تتأهل بشكل مباشر، وفقًا لوكالة «فرانس برس».
وقالت اللاعبة الأوكرانية، الفائزة ببطولة العالم خمس مرات، في تصريحات، إن ميداليتها الأولمبية الخامسة، كانت «خاصة بالتأكيد».
وسبق لخارلان أن فازت بالميدالية الذهبية في منافسات الفرق بأولمبياد بكين 2008، والميدالية الفضية بأولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 في الفرق أيضًا، كما توجت بالميدالية البرونزية في منافسات الفردي بدورتي ألعاب لندن 2012، وريو دي جانيرو.
وأضافت خارلان: «كل ميدالية بالنسبة لي مثل الذهب. لا يهمني إذا كانت برونزية أو فضية، فكليهما مثل الذهبية».
وأوضحت: «لقد أحضرت ميدالية لبلدي، وهي الميدالية الأولى في تلك الألعاب، وستكون بداية جيدة لجميع رياضيينا هنا. لأنه من الصعب حقًا المنافسة عندما تكون بلدك في حالة حرب»