|


«كاونتر سترايك» وجهة الغشاشين.. ولعبة نيمار المفضلة

الرياض - وليد الجديعي 2024.07.20 | 08:05 pm

في أكتوبر الماضي، بثَّ البرازيلي نيمار، نجم فريق الهلال الأول لكرة القدم، مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية في «إكس»، يظهر خلاله، وهو يستعرض مهاراته الفردية في لعبة «كاونتر سترايك»، التي تعدُّ واحدةً من أبرز الألعاب القتالية في العالم.
وكانت «كاونتر سترايك» التي أطلقتها شركتا مينه لي وجاس كليف في عام 1999 اكتسبت سمعةً غير جيدةٍ بين محبي الألعاب، إذ كانت تجمع الغشاشين حول العالم بسبب ما تحويه من أنظمةٍ ضعيفةٍ وقابلةٍ للكسر من قِبل المخترقين، لكنَّها كانت لعبة النجم البرازيلي المفضَّلة.
ومن أبرز أنواع الغش، الذي كان اللاعبون يستخدمونه أثناء ممارستهم اللعبة، خرق الجدران «Wall HACK»، ما يتيح لهم رؤية الخصم عبر جدرانها، إضافةً إلى اختراق السرعة «Speed HACK» الأمر الذي يمنحهم ميزة السرعة أثناء التجول في الخريطة.
وبعد شكاوى عدة من مستخدمي اللعبة، أعلنت الشركتان التعاون مع «فالف لتطوير الألعاب» بهدف تأسيس نظام حمايةٍ، يُعرف باسم «VAC»، ويعمل على حذف حساب اللاعب من اللعبة عندما يستخدم برنامجًا للغش، ويُمنع من الدخول إليها فترةً طويلةً من الزمن.
وعقب ذلك بأشهرٍ، حافظت اللعبة على عدم تعرُّضها لأي مشكلاتٍ تقنيةٍ تتعلَّق بالاختراق، ما جعلها تحظى بسمعةٍ أكبر من محبي الألعاب الإلكترونية.
وتُلعب «كاونتر سترايك» بنظام فريقين، يتكوَّنان من دفاعٍ وهجومٍ، ويسعى الفريق الثاني إلى زرع قنبلةٍ، بينما يتجه الأول إلى تعطيلها، وتنتهي هذه المواجهة في بعض المرات بخسارة الفريق الذي يُقصى أولًا.
وتحتضن الرياض، العاصمة السعودية، بطولة «كاونتر سترايك» التي دُشِّنت، الأربعاء، وسط مشاركة 15 فريقًا، تتنافس على جوائزَ، تصل إلى مليون دولارٍ ضمن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.