2009-06-20 | 18:00 الكرة العربية

مواجهات حاسمة للعرب اليوم في تصفيات إفريقيا للمونديال

الرياضية ـ السيد خطاب
مشاركة الخبر      

تخوض أربعة منتخبات عربية هي السودان والجزائر والمغرب وتونس اليوم السبت مواجهات صعبة وحاسمة في الجولة الثالثة من التصفيات الإفريقية الأخيرة المشتركة المؤهلة إلى كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا ونهائيات كأس الأمم الإفريقية بأنجولا بنفس العام وسوف تقام مباريات هذه الجولة على مدار يومين بواقع ست مباريات اليوم واثنتين غدا الأحد فيما تأجل لقاء مصر ورواندا إلى الخامس من يوليو المقبل بالقاهرة بسبب مشاركة مصر في كأس القارات المقامة حاليا بجنوب إفريقيا ولقاء الجابون والكاميرون ليقام في شهر سبتمبر المقبل بسبب وفاة رئيس الجابون عمر بونجو حيث أعلن الحداد في الجابون لمدة شهر.

السودان وغانا
المنتخب السوداني (صقور الجديان) يستضيف في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت الخرطوم منتخب غانا القوي (النجوم السوداء) ضمن المجموعة الرابعة ويسعى أبناء السودان للفوز على ملعبهم ووسط جماهيرهم خاصة أن لقاء اليوم هو الفرصة الأخيرة للفريق في المنافسة على بطاقة التأهل للمونديال وذلك بعد النتائج السيئة التي حققها في الجولتين الأولى والثانية حيث تعادل على ملعبه أمام مالي 1ـ1 ثم خسر في الجولة الماضية خارج ملعبه أمام بنين 0ـ1 ورصيده من النقاط نقطة واحدة فقط يحتل بها المركز الثالث في الترتيب متساويا مع مالي صاحب المركز الأخير أمام منتخب غانا فهو الفريق الوحيد الذي حقق الفوز في الجولتين السابقتين على بنين 1ـ 0 ثم على مالي 2ـ 0 وتصدر المجموعة منفردا بـ6 نقاط ويكفيه التعادل اليوم للبقاء في الصدارة وفي نفس المجموعة يلتقي غدا الأحد منتخبا مالي وبنين وكلاهما يبحث عن الفوز لتحسين ترتيبه والدخول في المنافسة فمنتخب مالي رصيده نقطة واحدة أمام منتخب بنين فرصيده 3 نقاط من الفوز على السودان .

تونس و نيجيريا
المنتخب التونسي (نسور قرطاج) يخوض اليوم على ملعبه مواجهة قوية للغاية أمام نظيره النيجيري (النسور الخضر) ضمن المجموعة الثانية وتقام المباراة عند السابعة وعشر دقائق بتوقيت تونس .. و يطمع المنتخب التونسي في مواصلة تفوقه في هذه التصفيات بعد أن حقق الفوز في الجولتين الماضيتين على حساب كينيا خارج ملعبه 2ـ1 ثم علي موزمبيق 2ـ 0 في الجولة الماضية مما جعله يتصدر المجموعة منفردا برصيد 6 نقاط والفوز في لقاء اليوم سيقربه كثيرا من حصد بطاقة التأهل للمونديال عن المجموعة الثانية أما منتخب نيجيريا (النسور الخضر) فيخوض لقاء اليوم وليس أمامه سوى تحقيق نتيجة إيجابية بالفوز أو التعادل على الأقل للبقاء في المنافسة خاصة أنه يحتل المركز الثاني برصيد 4 نقاط من فوز علي كينيا 3ـ 0 بملعبه وتعادل سلبي مع موزمبيق خارج ملعبه .. و في نفس المجموعة يلتقي اليوم أيضا منتخب موزمبيق بملعبه مع نظيره الكيني.. يحتل المنتخب الموزمبيقي المركز الثالث بنقطة واحدة فيما يحتل منتخب كينيا المركز الأخير بدون نقاط .

الجزائر و زامبيا
المنتخب الجزائري (ثعالب الصحراء) الممثل الثالث للعرب يخوض اليوم مواجهة صعبة خارج ملعبه عندما يلاقي منتخب زامبيا (المحاربين) في الساعة الثانية ظهرا بتوقيت زامبيا ضمن المجموعة الثالثة ويبحث المنتخب الجزائري عن الفوز أو التعادل على الأقل للبقاء في صدارة المجموعة خاصة بعد الفوز الكبير الذي حققه على نظيره المصري 3ـ1 بمدينة البليدة في الجولة الثانية والذي أعطاه صدارة المجموعة بـ4 نقاط و كان تعادل سلبيا مع رواندا في الجولة الأولى .. أما المنتخب الزامبي مفاجأة التصفيات فيسعى للفوز مستغلا عاملي الأرض والجمهور من أجل الصعود إلى صدارة المجموعة خاصة أنه يحتل المركز الثاني بـ4 نقاط بفارق الأهداف عن الجزائر حيث تعادل مع مصر 1ـ1 في الجولة الأولى و فاز علي رواندا 1ـ 0 في الجولة الثانية وقد تأجل لقاء مصر ورواندا إلى 5 يوليو المقبل لمشاركة مصر في كأس القارات و يحتل المنتخب المصري مؤخرة المجموعة بنقطة واحدة بفارق الأهداف عن رواندا الثالث .

المغرب وتوجو
أما آخر المنتخبات العربية وهو المنتخب المغربي (أسود الأطلسي) فيلتقي بملعبه الساعة الرابعة عصر اليوم بتوقيت الدار البيضاء مع منتخب توجو ضمن المجموعة الأولي .. المنتخب المغربي يحتل المركز الأخير بالمجموعة بنقطة واحدة فقط من التعادل السلبي مع الكاميرون في الجولة الماضية بياوندي والخسارة بملعبه في الجولة الأولى أمام الجابون 1ـ2 وتعتبر مباراة اليوم الفرصة الأخيرة لأسود الأطلسي للبقاء في المنافسة أما منتخب توجو فيحتل المركز الثاني برصيد 3 نقاط من الفوز علي الكاميرون 1ـ 0 بملعبه وخسارة من الجابون خارج ملعبه 0ـ3 وقد تأجل لقاء الجابون والكاميرون إلى شهر سبتمبر المقبل لوفاة رئيس الجابون .. يحتل المنتخب الجابوني صدارة المجموعة بـ6 نقاط أما الكاميرون ففي المركز الثالث بنقطة واحدة .

بوركينا فاسو وكوت ديفوار
أما المجموعة الخامسة والتي لا يوجد فيها أي فريق عربي فيلتقي اليوم منتخب بوركينا فاسو مع كوت ديفوار بملعب الأول .. بوركينا في المركز الثاني برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف عن كوت ديفوار المتصدر ومباراة الفريقين اليوم ستحسم بشكل كبير الفريق الأقرب للتأهل للمونديال .. و في نفس المجموعة يلتقي غدا الأحد منتخب غينيا بملعبه مع مالاوي .. غينيا في المركز الثالث بدون نقاط أما مالاوي ففي المركز الأخير برصيد صفر من النقاط.