2009-09-13 | 18:00 الكرة العربية

بعد انتهاء الجولة الرابعة للدوري المصري

القاهرة ـ السيد خطاب
مشاركة الخبر      

شهدت الجولة الرابعة للدوري المصري لكرة القدم العديد من المفاجآت باستعادة بعض الفرق مستواها وتحقيق الفوز الأول لها هذا الموسم، ودخول قوى جديدة في المنافسة مع سقوط فرق كبرى أمام فرق صاعدة. وقد انتهت جميع مباريات هذه الجولة بالفوز منها أربع مباريات انتهت 1ـ0 وقد غاب عن الجولة أربعة فرق بسبب تأجيل مباراتى حرس الحدود مع المصري والإنتاج الحربى مع إنبي بسبب مشاركة إنبى والحرس في الكونفدرالية الإفريقية

حامل اللقب يهيمن مبكرا
فريق الأهلي حامل لقب البطولة كشر عن أنيابه مبكرا، فرغم غياب العديد من العناصر المؤثرة مثل الثنائي محمد أبوتريكة ومحمد بركات إلا أنه حقق فوزا عريضا على فريق قوى هو طلائع الجيش الذي يدربه المدرب المعروف فاروق جعفر 4ـ2 وهى أكبر نتيجة في هذه الجولة، وقد نجح المدرب حسام البدري في كسب الرهان وأحكم قبضته على الدوري المصري مبكرا برصيد 10 نقاط بفارق ثلاث نقاط عن أقرب منافسيه رغم المخاوف التي راودت الجماهير الأهلاوية من فشل البدري في أول تجربة تدريبية يتولى فيها مهمة المدير الفني خلفا للمدرب صاحب الإنجازات العريضة البرتغالي مانويل جوزيه. الأهلي قدم مباراة جيدة أمام الجيش ونجح في إحراز أربعة أهداف عن طريق هانى العجيزي وفرانسيس الليبيرى وشريف عبد الفضيل ومعتز إينو ولكن مع نهاية اللقاء نجح الجيش في إحراز هدفين عن طريق صلاح أمين، وقد أشرك البدري عناصر جديدة في هذه المباراة مثل الجزائري أمير سعيود وعبدالله فاروق وهاني العجيزي لتعويض الغيابات، ونجح اللاعبون في الاختبار وإن كان فاروق تم طرده في اللقاء لسوء السلوك، وقد شهدت مباراة الأهلي مع الجيش استمرار تولي الحارس الناشئ أحمد عادل عبد المنعم حماية عرين الأهلي للمباراة الرابعة على التوالي وأطاح بالحارسين أميرعبدالحميد ورمزي صالح، وهو الأمر الذي أعطاه الثقة من مباراة لأخرى وإن كان يتحمل جزءاً من مسئولية الهدف الأول الذي دخل مرماه، وقد تألق في هذه المباراة أحمد حسن. وتسببت خسارة الجيش أمام الأهلي في تراجع الفريق من المركز السادس إلى العاشر.

الفوز الأول لميشيل
أما الزمالك الغريم التقليدي للأهلي فقد حقق فوزا صعبا على الاتحاد السكندري بالقاهرة 1ـ0 وهو الفوز الأول للفرنسي ميشيل مع الفريق في أول قيادة للفريق خلفا للسويسرى دى كاستال الذي تمت إقالته، وقد أعطى هذا الفوز خطوة نحو المنافسة على اللقب الغائب منذ سنوات، حيث رفع الفريق رصيده إلى 7 نقاط تقدم بها من المركز السابع إلى المركز الثاني بفارق الأهداف عن اتحاد الشرطة صاحب المركز الثالث، وكان الشرطة فاز على بترول أسيوط 2ـ1 جعلته يتقدم من المركز الثامن إلى الثالث. المدير الفني للزمالك هنري ميشيل وعد بالمنافسة على لقب البطولة رغم الأداء المتواضع الذي ظهر به الفريق أمام الاتحاد وتحقيق فوز صعب بهدف شريف أشرف. أما فريق الاتحاد الذي تولى مسئوليته مدرب الزمالك السابق البرازيلي كابرال خلفا لطه بصرى فقد واصل السقوط للأسبوع الرابع على التوالي حيث لم يحقق أي فوز حتى الآن ورصيده نقطة واحدة احتل بها المركز الأخير، وهو مركز غير متوقع لزعيم الثغر أحد الأندية الجماهيرية الكبرى.

الدراويش والفلاحين
شهدت هذه الجولة تحقيق الإسماعيلي (الدراويش) وغزل المحلة (الفلاحين) الفوز الأول في البطولة، حيث فاز الإسماعيلي على المقاولون العرب 1ـ0 بالهدف الذي أحرزه أحمد علي في حين فاز الغزل على المنصورة 1ـ0 بهدف محمد العتراوي وتسبب هذا الفوز في تحسين ترتيب الفريقين بجدول البطولة فرفع الإسماعيلي رصيده إلى 5 نقاط وتقدم للمركز الثامن بعد أن كان في المركز الثالث عشر في حين تقدم الغزل إلى المركز الحادي عشر برصيد 4 نقاط بعد أن كان في المركز السادس عشر، أما المنصورة فقد تراجع بالخسارة إلى المركز الرابع عشر برصيد 3 نقاط بعد أن كان في الترتيب العاشر وبدأت نتائجه تسوء بعد البداية الطيبة.. كما تراجع فريق المقاولون بخسارته أمام الدراويش إلى المركز الثالث عشر بثلاث نقاط بعد أن كان في المركز التاسع.

بتروجيت يتراجع
فريق بتروجيت الذي تصدر البطولة في الأسابيع الماضية سقط في أسوان أمام فريق الجونة الصاعد حديثا للدورى الممتاز وخسر 0ـ1 بهدف أحمد عمران ليتراجع إلى المركز الرابع برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف عن الزمالك والشرطة اللذين يحتلا المركزين الثانى والثالث، ويطمع بتروجيت بقيادة مختار مختار في العودة للمنافسة في الجولات المقبلة. وقد تسبب فوز الجونة في تقدم الفريق إلى المركز التاسع برصيد 5 نقاط بعد أن كان في المركز الرابع عشر، وقد اثبت فريق الجونة من خلال الجولات الماضية تحت قيادة مدربه إسماعيل يوسف أنه صعد ليبقى مع الكبار. أيضاً فريق بترول أسيوط سقط هو الآخر في هذه الجولة أمام الشرطة 1ـ2 ليتراجع إلى المركز قبل الأخير بثلاث نقاط بعد أن كان في المركز الحادي عشر، أما الفريق البترولي الثالث وهو إنبي فقد غاب عن هذه الجولة.

أرقام وإحصائيات
ـ شهدت الجولة الرابعة 13 هدفا في 6 مباريات ليصبح عدد الأهداف المسجلة في البطولة حتى الآن 81.
ـ 4 حالات طرد شهدتها الجولة من بينها حالتان في مباراة الأهلي والجيش من نصيب عبدالله فاروق من الأهلي وحسام عبدالعال من الجيش ومعتصم سالم من الإسماعيلى وأحمد عيد من المنصورة ليصبح إجمالي حالات الطرد في البطولة حتى الآن 6 حالات.
ـ صلاح أمين لاعب طلائع الجيش يتصدر قائمة هدافي البطولة برصيد 4 أهداف بعد الهدفين اللذين أحرزهما في مرمى الأهلي يليه 7 لاعبين رصيد كل منهم 3 أهداف هم أحمد حسن من الأهلي وأحمد سمير فرج من الإسماعيلي وزيكا جورى من بتروجيت وبابا أركو من الجيش وأحمد دويدار من الشرطة وأحمد عبد الغنى من حرس الحدود.
ـ فريق الأهلي هو أكثر الفرق إحرازا للأهداف برصيد 9 أهداف ودخل مرماه 4 أهداف في حين فريق الإنتاج الحربي أقل الفرق التي دخل مرماها أهداف وهو هدف وحيد وسجل 3 أهداف.
ـ غزل المحلة لم يحرز سوى هدف وحيد عن طريق محمد العتراوى ودخل مرماه 5 أهداف وحقق فوزا وحيدا.