2009-09-22 | 18:00 الكرة العربية

المنسقة الإعلامية لمونديال الشباب .. إيناس مظهر لـ الرياضية

حوار كرم الحليوي
مشاركة الخبر      

أكد المنسق الإعلامي لمونديال الشباب إيناس مظهر أن اللجنة المنظمة انتهت من عمليات تجهيز المراكز الإعلامية وفق الشروط التي طلبتها الفيفا، مشيرة إلى أنه من المتوقع حضور ما يزيد عن 800 إعلامي وصحفي لتغطية فعاليات الحدث وقد تم الانتهاء من إجراءات تيسير عمل المراسلين الأجانب وأماكن إقامتهم، موضحة أنه تم التغاضي عن بعض الشروط من أجل تسهيل عملهم في البطولة.. مزيدا من التفاصيل في الحوار التالي:


ـ هل حققتم شـــروط الفيفا فيما يخص التسهيلات الإعلامية؟
الاتحاد الدولي عندما زار مندوبوه مصر منذ قرابة عام ونصف العام تقريبا لتقييم ملاعب البطولة كانت لديهم شروط خاصة بالمراكز الصحفية أولها يخص الكثافة والعدد حيث تمت مراعاة عدد 2000 من الصحفيين والإعلاميين سوف يتزايد مع الأدوار النهائية للبطولة إلى جانب الطلبات الخاصة بتوفير أجهزة الكمبيوتر وخطوط الإنترنت والهاتف سواء داخل المراكز الصحفية أو مقصورة الصحفيين.
ـ كيف سيقوم الصحفيون والإعلاميون بعمل أحاديث وحوارات مـــــع اللاعبين والمدربين؟
هذه جزئية مهمة ركز عليها مندوبو الفيفا حيث كان من شروطهم أن تكون المنطقة المختلطة والمقصود بها المنطقة التي يلتقي فيها الإعلاميون باللاعبين والأجهزة بعد المباريات قريبة من غرفة خلع الملابس وتكون منطقة وسط بين الغرفة وأماكن وقوف الحافلات التي سوف تنقلهم لفندق الإقامة وذلك حتى يتمكن الصحفيون من إجراء أحاديثهم، وهي رسالة من الفيفا للمنتخبات المشاركة تحثهم فيها على التعاون مع أجهزة الإعلام.
ـ هل كانت هناك شروط أخرى للفيفا فيما يخص التسهيلات الإعلامية؟
تم التأكيد علي ضرورة أن تكون المراكز الصحفية وقاعة المؤتمرات الصحفية والمنطقة المختلفة قريبة من بعضها، وقد استطعنا تحقيق ذلك في الملاعب الجديدة التي سوف تفتح في هذه البطولة ومنها برج العرب والإنتاج الحربي، أما الملاعب القديمة فقد قمنا ببعض التحديثات فيها منها ملعب القاهرة الذي تم نقل جميع منافذ التسهيلات الإعلاميـــة فيه حتى تكون بجوار بعضهـــا قرب مقاعــد الدرجة الثانيـــة، حيث كانت هناك مشقة على الإعلاميين في النظام القديم، أما الآن فقد أصبحت غرفـــــة خلع الملابس أســـفل المركز الصحفي وبالتالـــي فإن الصحفي ليس مضطراً لبذل مجهود كبير من أجل الوصول للاعبين والأجهزة الفنية.
ـ هل تأكدتم من توافر هذه الشروط في كل الملاعب؟
منذ عام ونصف العام تقريبا نقوم بزيارات متابعة للمراكز الصحفية من أجل الاطمئنان علي سير علميات تجهيزها للبطولة وقمنا بعمل تجارب للأجهزة سواء أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف للتأكد من جاهزيتها للعمل حيث قامت وزارة الاتصالات المصرية بإعداد هذه المراكز وتزويدها بأجهزة الاتصالات اللازمة.
ـ كيف تمت عملية الدعاية الإعلامية والترويج للبطولة؟
تعاونت معنا عدة وزارات بالحكومة المصرية من اجل عمل دعاية إعلاميـــة جيدة للبطولـــة منها وزارة السياحة التـــــي قدمت برامـــج توعية للاعبين ووزارة الإعلام ممثلة في التلفزيون المصري الذي قام بإنتاج برموهات وبرامج وإعلانات دعائية للبطولة إلى جانب الأفلام الوثائقية التي شملت الشعار والتميمة ويقوم التلفزيون المصري بعرضها باستمرار، والترويج تم عن طريق لجنة الترويج.
ـ ما التسهيلات التي قدمت للمراسلين الأجانب؟
تتولى الهيئة العامة للاستعلامات في مصر عملية استقبال المراسلين الأجانب القادمين من الخارج وكان من المفترض ان يحضروا معهم خطابات ضمانات بنكية حتى يتمكنوا من تغطية البطولة لكننا تغاضينا عن هذا الشرط لمن لم يسعفهم الوقت لإحضار هذه الضمانات.
ـ كم عدد الصحفيين والمراسلين الأجانب المقترح يغطون هذه البطولة؟
ما يفوق الـ800 إعلامي وصحفي لأن هذه البطولة هي ثاني أكبر بطولة في العالم، وعليها إقبال شديد، وأكثر الإعلاميين المتوقع حضورهم من دول أمريكا اللاتينية ثم دول أوروبا.
ـ كم عدد المراكز الصحفية التي أنشئت؟
أنشأنا 6 مراكز صحفية تعمل بتوقيتات مختلفة في أيام المباريات تقريبا من الصباح وحتى منتصف الليل وما يزيد أما في غير أيام المباريات هناك مواعيد محددة تنتهي الساعة العاشرة مساءً.
ـ كيف استخرج الإعلاميون تصاريح تغطية البطولة؟
يتم استخراج التصريح عن طريق ملء استمارة كانت موجودة على موقع البطولة وعلى موقع الفيفا على شبكة الإنترنت هذا على مستوى كافة الإعلاميين سواء المحليين أو الأجانب.
ـ ماذا عن إقامة الأجانب وتنقلاتهم؟
قمنا بترشيح بعض الفنادق للإعلاميين الأجانب في كل المحافظات وراعينا أن تكون قريبة من الملاعب وقد أنشأنا قناة اتصال مع الفنادق وطلبنا منهم أســـعارا خاصة للإعلاميين والصحفيين عن طريق كود مشترك بيننا وبين هذه الفنادق أرسلناها للفيفا ويستطيع أي إعلامي حجز مكان إقامته عن طريق هذا الكود أما التنقلات فسوف نقوم بتوفير حافلات من الفنادق وحتى الملاعب بالإضافة إلى حافلات سوف تنقل الإعلاميين من محافظة القاهرة إلى المدن الأخرى المقامة بها المنافسات حيث سيوضع جدول بمواعيد قيام هذه الحافلات حتى يتمكن الإعلاميون من تغطية باقي الفعاليات في المحافظات.
ـ هل تم الترويج للحدث بشكل مناسب؟
لدينا لجنـــــة ترويج يترأسها أحمد شوبير من المعاونين قاموا بالترويج للبطولة في الفضائيات الخاصة وطبعوا بوسترات وكتيبات وقاموا بإجراء لقاءات مع أشهر نجوم الكرة للحديث عن البطولة.
ـ ماذا عن مساندة منتخب مصر إعلاميا؟
أطلقنا حملة بشعار (يلا نشجع مصر) أشرف عليها شوبير وأنشـــأنا موقعا الكترونيا خاصا بالمنتخب المصري على شبكة الإنترنت يتناول كل أخبار الفريق حتى يتاح للجمهور التواصل مع منتخب الشباب المصري في هذه البطولة.
ـ هل هنـاك شكوى من الدعاية الإعلانية لهـــذه البطولة؟
الفيفا لديها 6 رعاة أساسيين ومعروفين لكن المشكلة أن الفيفا يطلـــــب رعاة محليين لكـــــل بطولة تحــــت إشرافه ويضع شروطا لهؤلاء الرعاة منها أن يكونوا أصحاب استثمار وصناعة وطنية وليست شركة عالمية مثلا لها توكيل بالدولة المنظمة وحتى الآن لا يوجد لدنيا سوى داعم محلي واحد هو هيئة تنشيط السياحة رغم أننا قمنا بمخاطبة كل القطاعات والشركات لكن لم يتقدم أحد ظنا منهم أن المسألة ليست مربحة لكنهم للأسف الشديد خسروا 80 ساعة بث على الهواء هي إجمالي عدد ساعات بث مباريات البطولة.
ـ هل نظمتم رحلات سياحية للفرق المشاركة؟
عرضنا على الوفــــود المشاركة برنامجا سياحيا للرحلات داخل القاهرة وفي المحافظات التي سوف تقام بها المنافسات إلى جانب أن هيئة تنشيط السياحة سوف تنظم رحلات لكبار الشخصيات التي سوف تحضر حفل الافتتاح والختام.
ـ من الضيوف المقترح حضورهم للافتتاح والختام؟
بطبيعة الحال الاتحاد الدولي"الفيفا" له ضيوفه والمتمثلون في رؤســــاء الاتحادات القارية إلى جانب بلاتر وبلاتيني وبيكنباور، ونحن كلجنة منظمة دعونا عدة شخصيات عامة وبعض الشــــخصيات في الوسط الرياضي.
ـ متى سيصل وفد الفيفا المشارك في التنظيم؟
وفد الفيفا بدأ يتوافد على مصر من يوم 8 سبتمبر وتم توزيعهم من يوم 19 سبتمبر على المحافظات من أجل بداية العمل في التنظيم.
ـ كم عدد المرافقين الإعلاميين المصاحبين للمنتخبات؟
عددهم 24 مرافقا إعلاميا تم اختيارهم من شهر مارس الماضي.