2015-01-01 | 06:00 الكرة السعودية

الرياضية تدرب المنتخب

مشاركة الخبر      

رغم الإرهاصات المتكررة التي ظل يرددها البعض بقرب اندثار الصحافة الورقية عطفاً على التدفق المضطرد للإعلام الجديد وتنوع وسائله إلا أن الواقع يؤكد عدم استناد من يرددون ذلك على بيانات علمية مدروسة خاصة إذا ما وضعنا في الاعتبار العلاقة التكاملية بين الصحافة الورقية ووسائل الإعلام الجديد، وكيف أن النوعين يسيران في خطين متوازيين يكمل أحدهما الآخر ولا يمكن أن يقضي عليه إطلاقاً حسب عدد من الدراسات العلمية، والمتتبع للأمر يجد أن الصحافة الورقية هي من تصنع الحدث خاصة في القضايا الكبيرة وتترك لرواد الإعلام الجديد إعادة نشر ما تتناوله في شكل «تغريدات» على تويتر أو مشاركات في بقية مواقع التواصل الاجتماعي المتاحة حتى لو كان ذلك من باب التعليق، الأمر الذي يؤكد أن الجودة هي الأساس لديمومة أي عمل سيما إن كان ذلك العمل عملاً صحفياً، والأمر لا يحتاج لكثير عناء لإثباته فما ظلت تسجله «الرياضية» من أداء متصاعد يوماً بعد يوم رغم هذا الكم الهائل من منصات التواصل الاجتماعي سيما الرياضية منها وهو ما جعل أغلب المواد المنشورة فيها مادة دسمة لتلك الوسائل «نقداً وتعليقاً وتعقيباً»، من خلال هذا التقرير نستعرض أبرز ما تم تناوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال العام 2014 نقلا عن «الرياضية» ومدى تفاعل القراء والمغردين معه.
كسر القاعدة
لا يختلف اثنان على أن الانفراد في الصحافة الورقية أصبح ضرباً من الخيال في ظل تعدد وسائل التواصل الاجتماعي من تويتر وفيسبوك وواتساب وغيرها من الاذاعات الا ان «الرياضية» كسرت تلك القاعدة وجعلــت المحــال واقعاً يمشي بــين الناس عندما انفردت بأسماء اللاعبين الذين تم استبعادهم من معسكر المنتخب في أستراليا وهم الثلاثي (عـــوض خميس ـ عبــــد الرحمن الغامدي ـ إبراهيم غالب) الأمر الذي أحدث ردة فعل واسعة في التويتر في كيفية قدرة الصحفية في الحصول على أسبقية الخبر، وذهب بعض أصحاب الميول الضيقة إلى شتم الصحيفة قبل أن يعودوا بعد أقل من 24 ساعة ليعيدوا نشر ما نشرته «الرياضية» بعد أن أصبح متاحاً للجميع بل إن بعضهم ذهب لأبعد من ذلك واصفين الصحيفة بأنها هي التي تدرب المنتخب وهي «قوة» تحسب لها لا عليها، والأمر نفسه ينطبق على انفراد «الرياضية» بتفاصيل اعتذار كوزمين عن تدريب المنتخب ومن ثم تراجعه عن الاعتذار إذ كشفت الصحيفة من مصادرها أن المدرب تعرض لضغوطات من قبل النادي الإماراتي للتراجع عن قراره وهو الأمر الذي وجد الإشادة والمتابعة وإعادة النشر من كثير من رواد وسائل التواصل الاجتماعي.

كلاسيكو آخر
«الرياضية» أشعلت منصات التواصل الاجتماعي أيضاً قبل مواجهة الكلاسيكو بين الاتحاد والهلال في كأس ولي العهد من خلال التصريح المثير الذي نشرته على لسان عضو شرف الهلال الأمير بندر بن محمد الذي قال: الاتحاد لا ينتصر على الهلال إلا بالصدفة، وأعقبته بتصريح عضو شرف الاتحاد منصور البلوي: فريقنا جديد وفريقهم منتهي، وهما التصريحان اللذان أحدثا تفاعلا كبيراً بين أنصار الفريقين عامة وأنصار الهلال خاصة بعد تمكن فريقها من تجاوز الاتحاد بثلاثة أهداف لهدفين.
«الرياضية» تمثلني
أطلق عدد من الجماهير الهلالية عبر «تويتر» هاشتاق تحت عنوان «الرياضية تمثلني» وذلك بعد خسارة الهلال أمام النصر بهدف دون رد، وما أعقبها من حوار مثير للاعب الهلال السابق صالح السلومي في الصحيفة والذي شن من خلاله هجوما حادا على إدارة الهلال والمدرب ريجي وحمل العديد من العناوين الهامة أبرزها (ريجي مفلس ورئيس الهلال ما يفهم كورة) (الهلال طائرة نفاثة يقودها طيار فليت).
ضربة مهنية
وأحدث عدد من التحقيقات التي أجرتها الصحيفة حول لجنة التحقيق التي شكلها الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبد الله بن مساعد ردة فعل واسعة جداً في الشارع الرياضي خاصة التحقيق الذي حمل عنوان «الرئيس يرسم مسار التصحيح» وما تلاه من تقرير تحت عنوان (بتوقيع بلاتر .. قضي الأمر) والذي كشفت الصحيفة من خلاله تخبطات اتحاد القدم إضافة لنشرها خطابات (فيفا) التي تؤكد أن تعديل النظام من صلاحيات الجمعية العمومية وليس مجلس إدارة الاتحاد وهو ما اعتبره عدد من المغردين ضربة مهنية تميزت بها الصحيفة.

حضور خليجي
من أبرز العناوين والأخبار التي نشرت عبر «الرياضية» ووجدت حظها من النشر والتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي تصريح الحكم مرعي العواجي تجاه رئيس الاتحاد العماني الذي قال فيه (البوسعيدي ليس جديرا برئاسة الاتحاد العماني) ردا على تغريدة البوسعيدي التي هاجم فيها العواجي والتي أدت في النهاية لإصدار لجنة الحكام بالبطولة قرارها باستبعاد العواجي من البطولة.

استفهام يثير ضجة
تفاعلت الجماهير الرياضية كثيراً عبر «تويتر» مع الحديث الخاص لمحترف الهلال السابق ويلهامسون لصحيفة «الرياضية» والذي أبدى من خلاله استغرابه من تحقيق النصر للقب الدوري خصوصا وأنه يتذكر أيام احترافه في الهلال أن النصر كان من أندية الوسط في الدوري.

فرحة خضراء
جماهير النادي الأهلي أيضاً كان لها نصيب من التفاعل مع ما قدمته «الرياضية» خاصة عنوان الصحيفة الذي تلى فوز فريقهم على النصر تحت عنوان (ملكي لا تتحداني .. موجود السومة وداني) إضافة إلى تفاعل الجمهور مع حوار المدرب الأهلاوي والذي حدد من خلاله وصفة شفاء الأهلي.

ردة فعل
أحدث خبر تقرير المدرب السابق للمنتخب السعودي لوبيز لاتحاد الكرة ردة فعل واسعة وذلك حين تحصلت الصحيفة على تفاصيل التقرير السري الذي كتبه المدرب لوبيز لاتحاد الكرة وذلك بعد مواجهة أستراليا الودية حيث ذكر لوبيز أن الكرة السعودية تعاني كثيرا في الدفاع إضافة إلى تدوينة عدد من الملاحظات على بعض عناصر المنتخب، إذ تصدر ذلك الخبر الهاشتاق الرياضي حينها وجاءت معظم الأطروحات في كيفية قدرة الصحيفة في الوصول للمصادر بشكل قوي وموسع.

تداول وتفاؤل
تناقلت الجماهير الاتحادية كثيراً عبر التويتر حديث عضو شرف الفريق منصور البلوي قبل مواجهة العين آسيوياً بقوله (سنواجه الهلال بخلطة 2005) إذ نشط من خلالها العديد من الهاشتاقات التي أبدت تفاؤلا بحديث البلوي.

فرحة شبابية
وفي الجانب الشبابي ردد الشبابيون كثيراً عنوان الصحيفة عقب فوز الفريق على النصر في كأس السوبر في بداية الموسم حيث جاء العنوان (يانصر صيح ... السوبر شبابي صريح) حيث وضعت بعض جماهير الشباب ذلك العنوان كصورة شخصية لها في التويتر لعدد من الأيام.

أزمة
شكل خبر صحيفة «الرياضية» عن منتخب ذوي الاحتياجات المشارك في البرازيل والحاصل على بطولة كأس العالم تحت عنوان (هددونا بالذبح والسفارة السعودية غائبة) والذي جاء على لسان رئيس البعثة ناصر الصالح ردة فعل قوية وتفاعل معه كثير من المغردين.

خبطة
وتناقلت الجماهير أيضاً الحديث المطول لرئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد للصحيفة في بداية الموسم خاصة وأنه لم يعقبه بأي تصريح صحفي آخر.

خارج الحدود
«الرياضيــــة» تجاوزت الحــدود وتواجدت مع المبتعثين في أماكن ابتعاثهم باعتبارهم شركاء في قراءة الصحفية، حيث تجد المواد التي تنشر عبر الصحيفة تجاوباً كبيراً منهم.