2011-08-20 | 18:00 مقالات

ساهر وفتوى العبيكان

مشاركة الخبر      

طالب المستشار في الديوان الملكي فضيلة الشيخ عبدالمحسن العبيكان الوقوف من جديد على نظام ساهر , بل طالب بإيقاف وتعديل النظام حتى تتم معالجة الأخطاء وخاصة ما يخص الكاميرات التي تقوم بتصوير (العائلات) في سياراتهم , كما طالب بأن يحاسب المرور نفسه قبل أن يحاسب الآخرين في تحسين خدماته وحملاته الإعلامية ولوحاته الإرشادية قبل أن يقرر على الجميع مخالفات مدفوعة الثمن بل ومضاعفتها والتي أرهقت ذوي الدخل المحدود , والجميع بلا شك يضم صوته إلى صوت العبيكان وذلك للمصلحة العامة ومن أجل سلامة الجميع واتفاق جميع الأطراف على آليات العمل والتنفيذ والغرامة معا.
ـ الحقيقة أن هذا النظام له إيجابيات وسلبيات وإن كنت أرى أن إيجابياته أكثر ولعل أهمها وأبرزها أنه حد من الوفيات (بعد مشيئة الله) كما جاءت التقارير الأخيرة التي صدرت من عدة مستشفيات وبالتالي قلة الحوادث وهذا بلا شك مؤشر جيد.
ـ ما يجب إعادة النظر فيه هو تحديد السرعة وإعادة برمجة الإشارات والأهم مراعاة قيمة المخالفات والتي قد تصل إلى آلاف الريالات , وهناك من لديه ظروف قد تجبره على (الدين) من أجل تسديد تلك المخالفات والتي يترتب عليها تأخير بعض المعاملات الأخرى, حيث لا يمكن تنفيذها ما لم يتم تسديد مخالفات ساهر أولا.

هل هذا مهرجان ؟
شرعت مجموعة موطن الفجر الإعلامية بتنفيذ فكرة مهرجان نجوم الفكر والإبداع لهذا العام لعدد من الأعمال التلفزيونية والإذاعية وذلك تحت إشراف وزارة الثقافة والإعلام , وهي بلا شك تشكر على ذلك كمبادرة.
- بيد أني أرى أن هذه الفكرة تأخرت كثيرا قياسا بالمهرجانات العربية والخليجية , فتكريم الفكر والإبداع يجب أن يكون في كل وقت وحين يتطلب ذلك التكريم ولا مانع أن يكون سنوي ولكن يبقى تنفيذ الفكرة وتعيين المعايير واللجنة والمصداقية هو المهمة الأصعب.
والسؤال العريض: لماذا لم تتكفل وزارة الثقافة والإعلام بهذا المهرجان جملة وتفصيلا؟

يا رب.. أعتق رقابنا
في هذه الأيام (العشر الأخيرة) من شهر رمضان المبارك , يبشر الصائم بالعتق من النار , حيث أن أول الشهر رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.
في هذه العشر ليلة خير من ألف شهر ألا وهي (ليلة القدر) التي تنزل الملائكة فيها , وفيها يستجاب الدعاء وتتحقق الأماني.
- اللهم اجعلنا وجميع المسلمين من عتقاء النار في شهرك الكريم وأعف عنا وأغفر لنا وارحمنا.

عذب الكلام
للأمير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد :
ارفع حجرا تلقى مغني... اكتب شطر تصير شاعرا
اكسب صحافة.. تصير سيدا للثقافة
جميل هذا الوقت محبط
اكتب بما يرضي ضميرك.. تصير حاقدا
اشتم بحدة.. تصير ناقدا
نافق بشدة.. يصير مستقبلك واعدا
جميل هذا الوقت محبط