2019-09-26 | 22:32 منوعات

سانتوريني وسيدني الأغلى.. والهدايا أولوية سعودية
الأسواق الحرة صفقات رابحة.. ومواقف مروعة

صورة التقطت لمسافرين يتسوقون في اليوم الوطني الـ 89 للسعودية من السوق الحرة في مطار الملك خالد الدولي في الرياض تصوير: وليد الصيعري
الدمام ـ وليد الصيعري
مشاركة الخبر      

خلُصَت دراسة عن أسعار الأسواق الحرة في 50 مطارًا دوليًّا إلى اعتبار سانتوريني اليوناني، وسيدني الأسترالي، وزيوريخ السويسري المطارات الثلاثة الأغلى عالميًّا.
ونصحت الدراسة، التي أصدرها أخيرًا موقع "ذا بوينتس جاي" الأمريكي المتخصِّص في السفر، باستخدام محوِّل العملات لمقارنة الأسعار، قبل شراء البضائع المعفاة جمركيًّا. فيما نقل موقع "فوربس" الاقتصادي الأمريكي عن سكوت مايروتيز، المسؤول في "ذا بوينتس جاي"، قوله "يحتاج المسافرون إلى أن يكونوا أذكياء عند التسوق دون رسوم، فهناك بعض الصفقات الرابحة، لكن هناك أيضًا بعض المواقف المروعة".
إجمالًا، نصحت الدراسة، التي تجنَّبت العروض الترويجية، رواد الأسواق الحرة بشراء مستحضرات التجميل والعطور من المطارات الأوروبية، والتبغ من الآسيوية. فيما لفتت إلى إمكانية تباين الأسعار
من سوق لآخر داخل المطار الواحد.

مستحضرات التجميل
طبقًا للدراسة، يعد مطار سوفارنابومي في بانكوك، عاصمة تايلاند، الأغلى عالميًّا في أسعار مستحضرات التجميل في الأسواق الحرة، يليه مطار زيوريخ في سويسرا، ثم مدريد باراخاس في العاصمة الإسبانية.

العطور
سجل مطار بانكوك التايلاندي أغلى أسعارٍ لعطور معفاة من الرسوم الجمركية، وحلَّ مطار فيينا، في العاصمة النمساوية، ثانيًا، يليه مطار كوكوتا في أكرا، العاصمة الغانية.

التبغ
على صعيد منتجات التبغ، سجل مطار سيدني، في أستراليا، أعلى الأسعار، تلاه هيثرو في لندن، العاصمة البريطانية، ثانيًا، ثم شارل ديجول في باريس، العاصمة الفرنسية.

المطارات الأمريكية
غابت المطارات الأمريكية عن قائمتَي “ذا بوينتس جاي” للمطارات الأعلى والأقل على صعيد أسعار الأسواق الحرة. على الإثر، خصَّص الموقع قائمتين للمطارات الأمريكية بعد أخذ عينات من 14 منها. وسجل مطار سياتل تاكوما، في ولاية واشنطن غربًا، أعلى الأسعار، فيما عُدَّ هونولولو، في أرخبيل هاواي، الأقل.

الأقل أسعارا
أشارت الدراسة إلى الأسواق الحرة في ثلاثة مطارات، هي كوالالمبور، في العاصمة الماليزية، وشانجي، في سنغافورة، وأوين روبرتس، في جزر كايمان البريطانية، بوصفها الأقل أسعارًا في العالم.

في الرياض.. هدايا وإكسسوارات
تحظى العطور، تليها الإكسسوارات بأكبر إقبالٍ في الأسواق الحرة في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، حسبما ذكر لـ “الرياضية” موظف مبيعات فيها.
وعزا الموظف ذلك إلى سببين، الأول الثقة في جودة العطور المعروضة، التي تنتجها شركات عالمية، والثاني تعوُّد المسافرين على اقتناء هدايا لعائلاتهم أثناء انتظار الرحلات الجوية.