2020-06-06 | 00:00 حوارات

حارس مرمى الفيصلي يكشف عن سر عروض أندية الوسطى والغربية
الكسار: عودة الدوري.. صعبة

حوار: محمد السناني
مشاركة الخبر      

انطلق أحمد الكسار، حارس مرمى فريق الفيصلي الأول لكرة القدم، من حواري القطيف قبل أن ينضم إلى صفوف الترجي ويتألق فيه، ما قاده للانتقال إلى صفوف الرائد في عام 2009م.
استمر الكسار في صفوف الرائد نحو ستة أعوام، قدم خلالها مستويات مميزة لفتت الأنظار، وجعلته مطلبًا للأندية الكبرى، إلا أنه فضّل البقاء في بريدة لارتياحه في الصفوف الرائدية.
وفي عام 2013 دخل أحمد الكسار تحديًا كبيرًا بالانتقال إلى الاتفاق رغم وجوده في الدرجة الأولى، وبعد ثلاثة مواسم رحل إلى الفيصلي الذي لا يزال في صفوفه وجدد معه لثلاثة أعوام مقبلة.
وفي حواره مع “الرياضية” فضّل الكسار بدء موسم رياضي جديد في حال تأخر استئناف منافسات الموسم الجاري، وتطرق إلى أمور كثيرة تخص فريق الفيصلي.
01
كيف كانت بدايتك في مركز الحراسة؟
في حواري القطيف والمنطقة الشرقية وبعدها التدرج مع نادي الترجي حتى انتقالي للرائد في 2009.
02
لمن تدين بالفضل في مسألة بروزك في هذا المركز؟
عائلتي أولًا وأخي الأكبر عبد الله الذي اكتسبت منه حب الكرة بشغف، ومن تدربت على أيديهم بداية من الحواري مع الكابتن القدير عباس الصفار وصولًا إلى نادي الترجي مع الكابتن حسين الطويل وعثمان المرزوق وأمير جلال ومدرب الحراس الذي وصلت معه إلى دوري المحترفين الكابتن عمران العسيف. وبعد انتقالي إلى الرائد مع البرازيلي فابيو الذي أعطاني الكثير حتى تدرجت معه في المنتخبات السنية وصولًا إلى شرف تمثيل المنتخب السعودي الأول لكزة القدم، وللأمانة كل من تدربت تحت إشرافه له جزيل الشكر والامتنان.
03
ما حقيقة مفاوضات الأندية الكبرى لك عندما كنت في الرائد؟
صحيح كانت هناك مفاوضات رسمية من نادٍ عاصمي وآخر من الغربية في الموسم 2013ـ2014 لم يكتب لها النجاح في ظل استقراري وارتياحي مع نادي الرائد حتى آخر موسم من عقدي.
04
ماذا عن صفقة انتقالك إلى الاتفاق وهل فاوضتك أندية أخرى غيره حينها ؟
كانت مفاوضات مرنة امتدت نحو الشهرين بين عبد اللطيف الخضير رئيس الرائد وخالد الدبل رئيس الاتفاق ومعي شخصيًا حتى تم حسم الصفقة، مع وجود مفاوضات من نادٍ عاصمي، وناديين من الغربية، وعرض تجديد آخر من نادي الرائد، والكل له الاحترام والتقدير.
05
لماذا اخترت الاتفاق الذي كان يلعب في دوري الدرجة الأولى في ظل تلقيك عروضًا من أندية في الدوري الممتاز؟
الأمر لم يكن سهلًا بالنسبة لي ولكن مشروع الاتفاق وخالد الدبل رئيس نادي الاتفاق كان مشجعًا والوضع كان مهيأ للصعود رغم الصعوبات .
06
هل مبلغ الصفقة الذي وصل إلى ثمانية ملايين ريال أغراك لقبول عرض الاتفاق؟
قوة العرض ورغبة الاتفاق القوية في انتقالي خلال الستة أشهر المتبقية من عقدي مع الرائد ورغبتي في العودة إلى المنطقة الشرقية نظرًا إلى بعض الظروف الخاصة بي وتحقيق الإنجاز، جميعها كانت أسبابًا وليست المادة فقط.
07
إلى ماذا كنت تطمح عندما انتقلت إلى الاتفاق؟
إلى تحقيق الإنجازات بداية من العودة إلى دوري المحترفين وبعدها تحقيق البطولات.
08
وكيف كانت تجربتك مع الاتفاق؟
ناجحة عدا الموسم الثالث الذي لم يحالفنا التوفيق فيه وهذا حال كرة القدم.
09
ولماذا اخترت الانتقال إلى الفيصلي؟
الفيصلي غني عن التعريف وبيئة كروية خصبة جميلة تساعد على العطاء والبروز سواء للمواهب الشابة أو إعادة اكتشاف الذات، والاستقرار الإداري المتين الذي يمتلكه.
10
يبدو أنك مرتاح في الفيصلي؟
الأجواء رائعة واحترافية وهذا من أهم أسباب تجديد عقدي ثلاثة مواسم مقبلة.
11
يرى المتابعون أنك ومصطفى ملائكة تخدمان بعضكما فنيًا بتألقكما وتنافسكما في الحراسة ما ينعكس إيجابيًا على الفريق؟
الحمد لله هذا التنافس الشريف الصحي يعود بالفائدة علينا كحراس واطمئنان للفريق ونتائج للنادي وجماهيره بإذن الله، وأنا ومصطفى ملائكة زميلي نعمل مع بقية زملائنا ونسعى إلى بذل قصارى جهدنا من أجل إسعاد عشاق الفيصلي، فهم يستحقون ذلك، وطموحاتنا عالية وكلنا في خدمة الفريق وما يحقق النجاح للفريق ككل، فنحن مجموعة واحدة.
12
ما تعليقك على عدم استقطاب الفيصلي حارسًا أجنبيًا؟
قرار إدارة الفيصلي والجهاز الفني بعدم استقطاب أي حارس أجنبي يؤكد الثقة بالحارس السعودي، وبما يقدمه حراس النادي من مستويات فنية يرونها جيدة وهذا الأمر يحملنا مسؤولية أكبر لمواصلة الجهد والعمل.
13
هل تؤيد الاستعانة بالحارس الأجنبي؟
يوجد حراس سعوديون على مستوى عالٍ، ولكن مع تقليل عدد اللاعبين الأجانب لا مانع إذا كنا نبحث عن دوري محترفين قوي بالاحتكاك والتنافس ووجود الحارس الأجنبي يفيد الحارس المحلي، ويجعل هناك تنافسًا كبيرًا ينعكس عليه بشكل إيجابي.
14
آخر الصفقات المحلية كانت في مركز الحراسة وبمبالغ كبرى، فما تعليقك؟
هذا دليل على وجود مواهب وإمكانات في مركز حراسة المرمى، تحتاج للثقة والفرصة من قبل الأندية والجماهير وللأمانة يوجد لدينا حراس مميزون على مستوى عالٍ ويحتاجون الثقة.
15
برأيك، من الحارس الأول في دوري المحترفين السعودي؟
لغة الأرقام تعطي الأسترالي براد جونز حارس فريق النصر الأفضلية، ولكن هناك أيضاً عبد الله المعيوف “الهلال” والجزائري فاروق بن مصطفى “الشباب” والجزائري عز الدين دوخة “الرائد” وياسر المسيلم “الأهلي” ومصطفى ملائكة حارس فريقنا يقدمون مستويات رائعة.
16
من لفت نظرك من الحراس الأجانب؟
البرازيلي كاسيو حارس التعاون يلفت الأنظار بتركيزه العالي.
17
كيف تقيّم وضع فريق الفيصلي؟
مطمئن ويسير بخطى ثابتة واستقرار في الأداء والجانب الفني والإداري والطبي، كما أن إدارة النادي ممثلة بفهد المدلج رئيس النادي وباقي أعضاء مجلس الإدارة يقدمون عملًا أكثر من رائع، وهناك تناغم كبير يصب في مصلحة الفريق .
18
وما سر استعادة بعض اللاعبين مستوياتهم بعد انضمامهم إلى الفيصلي؟
يعود ذلك إلى ما يجده اللاعب من اهتمام وعمل منظم وتحفيز وفرصة لإثبات وجوده وإعطاء كل ما لديه وهذا ما يدفع كل لاعب في الفيصلي لتقديم كل ما لديه.
19
ماذا عن وضع الدوري السعودي، كيف تراه بعد أزمة كورونا؟
العودة صعبة بكل تأكيد، خاصة أن التوقف يمتد نحو خمسة أشهر بالتزامن مع جولات محتدمة وتنافسية على اللقب والمراكز المؤهلة إلى دوري أبطال آسيا وصراع الهبوط، فمن الصعب العودة بمستوى فني عالٍ ورتم مباريات قوي كما كان قبل التوقف.
20
هل تؤيد استمرار الدوري أو إلغاءه؟
القرار صعب على الجميع بكل تأكيد، ونتمنى عودتنا إلى المنافسة فيما تبقى من الموسم، ولكن حسب ما يقتضيه الوضع الصحي العام أولًا، وروزنامة الموسم المقبل وتأثرها
وإذا تأخرت العودة سيكون من الأفضل الإلغاء والعمل على الموسم الجديد.
21
وما رسالتك خلال فترة أزمة كورونا؟
رسالتي هي رسالة وزارة الصحة التي تشدد عليها وعلى الجميع التقيد بها والالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية من لبس الكمامة وغسل وتعقيم اليدين والتباعد الاجتماعي.