2021-06-14 | 22:03 الكرة السعودية

الأخضر أمام الأوزبكي.. أكثر من فرصة للعبور

الرياض- الرياضية
مشاركة الخبر      

يتأهب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، إلى بلوغ الدور النهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، عندما يلتقي نظيره الأوزبكي، الثلاثاء، على ملعب مرسول بارك في الرياض، ضمن مباريات الجولة الأخيرة في المجموعة الرابعة بالتصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى مونديال قطر وكأس آسيا 2023 في الصين.
وبلغة الحسابات اقترب المنتخب السعودي من حسم التأهل رسميًا إلى الدور المقبل، إما بصدارة المجموعة في حال فوزه أو تعادله، أو بواحدة من البطاقات أفضل مركز ثانٍ حال خسارته على أقل تقدير، بشرط فوز فلسطين على اليمن أو تعادلهما في الجولة المقبلة.
ويدخل الأخضر المباراة وهو في صدارة المجموعة برصيد 17 نقطة، جمعها من الفوز في 5 مباريات والتعادل في 2 دون أي خسارة، بينما يوجد المنتخب الأوزبكي في المركز الثاني خلفه مباشرة بـ15 نقطة، مع 5 انتصارات وهزيمتين.
ويغيب عن صفوف الفريق السعودي سالم الدوسري وعبد الإله المالكي بسبب تراكم البطاقات الصفراء، بالإضافة إلى عدم جاهزية محمد البريك نتيجة الإصابة التي تعرض لها ضد سنغافورة، لذلك بدأ الفرنسي هيرفي رينارد لتجهيز البدائل من أجل مباراة الحسم ضد الأوزبك.
ومن المتوقع أن يواصل رينارد اعتماده على طريقة لعب 4-2-3-1، بوجود ثنائي محوري في المنتصف وأمامهما سلمان الفرج، مع ثنائي من الأجنحة على الأطراف ومهاجم صريح في العمق، لذلك قد يبدأ بلاعب آخر مكان المالكي في المنتصف، سواء كان عطيف أو الحسن أو ارتكاز آخر، مع وضع عبدالرحمن غريب في الجناح مكان سالم.
أما على الطرف الآخر، فيعتمد منتخب أوزبكستان على أهداف نجمه جلال الدين ماشاريبوف، لاعب النصر الجديد، بالإضافة إلى تألق بقية العناصر الأخرى مثل أحمدوف، وإلدور شومورودوف تحت قيادة فاديم أبراموف.
ويدخل الفريقان المواجهة في أفضل مستوى ممكنة، فالفريق السعودي نجح في تحقيق الانتصار خلال آخر 3 مباريات بالتصفيات أمام فلسطين، اليمن، وسنغافورة، بتسجيله 11 هدفاً وعدم استقباله أي هدف خلال هذه المواجهات. كذلك نجح منتخب أوزبكستان في الفوز على سنغافورة بخماسية نظيفة، ثم حقق انتصاراً صعباً على اليمن بهدف دون رد.
يُذكر أن مباراة الفريقين في الدور الأول والتي احتضنها ملعب باختاكور المركزي، انتهت لصالح الأخضر بنتيجة 3-2. وسجل لأوزبكستان حينها كل من شومورودوف وشوكوروف، بينما أحرز للمنتخب السعودي سلمان الفرج هدفين، فيما أضاف سالم الدوسري الهدف الثالث الحاسم في الدقيقة 90 من عمر المواجهة.