2021-11-16 | 21:46 حوارات

راضي شنيشل: التأهل.. مسألة وقت

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

مدرب المنتخب العراقي الأول لكرة القدم الأسبق والقوة الجوية الحالي. قدَّم نفسه واحدًا من أبرز مدربي الكرة العربية بخبراته الكبيرة لاعبًا ومدربًا.
النجم العراقي درَّب الزوراء والطلبة وقطر، ثم المنتخب الأولمبي، والأول في بلاده، ليعود أخيرًا إلى بيته الأول القوة الجوية.
راضي شنيشل، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن الأخضر بعد فوزه على فيتنام ضمن التصفيات المونديالية، محددًا فرص تأهله إلى كأس العالم 2022، مقدمًا رأيه في دوري المحترفين السعودي ونظام الاحتراف، كاشفًا عن أفضل اللاعبين المحليين من وجهة نظره، والفريق الذي يتمنى تدريبه.
01
كيف رأيت مباراة الأخضر أمس أمام فيتنام في هانوي؟
الفوز على فيتنام طبيعي بسبب فارق الخبرات والفنيات والطموح، فالأخضر السعودي منتخب كبير، ويدرك ماذا يريد جيدًا، يساعده في ذلك وجود لاعبين دوليين على مستوى عال.
02
من لاعبي المنتخب السعودي مَن يعجبك أداؤه؟
سلمان الفرج رمانة الميزان، والعقل المفكر، وسالم الدوسري أكثر لاعبي الأخضر مهارة وأفضلهم اختراقًا في العمق، وبارع أيضًا في التهديف، والغائب ياسر الشهراني المتألق دفاعًا وهجومًا. الثلاثة يعجبني أداؤهم مع المنتخب السعودي.
03
كيف تجد حظوظ المنتخب السعودي في التأهل لكأس العالم 2022؟
أعتقد أن فرصة التأهل باتت قريبة جدًا، والفوز على عمان واليابان في المباراتين المقبلتين طريق النهاية التي تمنح الأخضر تذكرة التأهل بنسبة 90 في المئة، خاصة بعد فوزه على فيتنام أمس، وهو ما يعني أن التأهل مجرد مسألة وقت.
04
ما الذي يجعلك واثقًا من هذه الرؤية؟
المستوى الرائع الذي ظهر به المنتخب السعودي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، إضافة إلى الانتصارات التاريخية المتتالية التي حققها، مع تميزه كمنظومة فنية متماسكة ومتجانسة.
05
أي تميز تقصده؟
التميز في السرعة، والقوة في الأداء، والانسجام والتنظيم العالي في الحالتين الدفاعية والهجومية، وقوة الالتحام والضغط القوي على المنافس، وأخيرًا الثقة في النفس في جميع الحالات والمتغيرات السلبية والإيجابية التي تحدث في المباراة، هناك طفرة كبيرة.
06
ما سبب الطفرة الحالية للكرة السعودية؟
الطفرة لم تأت بالصدفة، بل هناك عمل متواصل طويل من حيث اهتمام المسؤولين في السعودية بقطاع الرياضة والتركيز على القاعدة والدوري الممتاز، واستقدام أفضل المحترفين، وكذلك توفير أفضل المنشآت الرياضية، وأخيرًا التعاقد مع مدرب كبير لا يخسر.
07
هل أنت راض عما يقدمه الفرنسي رينارد مع الأخضر؟
بلا شك، المدرب الفرنسي يقدم عملًا كبيرًا مع الأخضر، ويسير بقوة في الطريق السليم لقيادة المنتخب السعودي للمرة السادسة إلى كأس العالم بمنهج فني عال.
08
ما أهم ملامح المنهج التدريبي لرينارد؟
الأداء الجماعي، وسرعة التحول من الدفاع إلى الحالة الهجومية، وعدم فقدان الكرة بسهولة، كذلك تركيزه على العمل اللامركزي في الحالة الهجومية، مع اهتمامه الكبير بالتنظيم الدفاعي العالي، وهو ما رأيناه جميعًا في مباراة فيتنام أمس.
09
الكرة العراقية والكرة السعودية، ما الفرق بينهما حاليًّا؟
هناك فارق كبير، في السرعة وقوة الأداء، فالكرة السعودية تتميز بالمستوى العالي مقابل دوري عراقي ضعيف بدنيًّا وفنيًّا وخططيًّا. الكفة أرجح لدوري المحترفين السعودي.
10
ما رأيك في دوري المحترفين
السعودي؟
أعتقد أن الدوري السعودي الأقوى آسيويًّا نتيجة للاهتمام الكبير بالأندية وارتفاع مستوى المحترفين الأجانب، إلى جانب وجود كوكبة مميزة من اللاعبين المحليين، لذلك الدوري السعودي دوري مهم و”جذاب”.
11
هل تتمنى التدريب في الدوري السعودي، ولماذا؟
أي مدرب يتمنى أن يكون موجودًا في هذا الدوري القوي، ففيه مناخ كروي جدير بالاهتمام والعمل فيه، للاستفادة والتطوير بحكم وجود مدارس تدريبية متنوعة وكبيرة يعانقها نظام احترافي على مستوى عال.
12
كيف تجد نظام الاحتراف السعودي؟
نظام الاحتراف السعودي جيد فيما يخص جميع جوانب اللعبة إلا في حالة الاستعانة بـ 7 أجانب، فهو عدد كبير يقلل من فرص مشاركة اللاعب المحلي ويؤدي إلى ندرة ظهوره، بالتالي لا ترى المواهب النور على الرغم من السمعة الجيدة للاعب السعودي.
13
كيف تقيّم اللاعب السعودي؟
اللاعب السعودي تطور كثيرًا وأصبح من أفضل اللاعبين على المستوى الآسيوي، وذكرنا أسباب هذا التألق على الرغم من وجود 4 لاعبين محليين فقط في كل مباراة طبقًا لنظام الاحتراف الذي يتيح للعديد من الجنسيات اللعب به.
14
لماذا يندر وجود اللاعب العراقي في الدوري السعودي؟
صعوبة وجود اللاعب العراقي نتيجة ارتفاع مستوى اللاعب السعودي، كذلك جلب لاعبين أجانب على مستوى عال، وهو ما يحد من فرص وجود اللاعب العراقي مع الأندية السعودية.
15
ما الفرق السعودية التي تعجبك؟
الهلال فريق كبير، ومن أكثر الفرق التي يعجبني أداؤها فنيًّا وتكتيكيًّا، كذلك الارتفاع الملحوظ في مستويات لاعبيه الذين يشكلون القوام الأساسي للمنتخب السعودي.
16
أي فريق تتمنى تدريبه في السعودية؟
الاتحاد.
17
مَن تتوقع أن يكون بطل الدوري السعودي الموسم الجاري؟
لقب الدوري السعودي الموسم الجاري محصور بين الهلال والاتحاد.
18
ما أمنيتك الشخصية والعامة؟
الشخصية أن أرى أولادي بأفضل صورة، أما العامة فالنجاح في مهنة التدريب.