2021-12-10 | 21:41 حوارات

مدافع الفتح يقلّب صفحات البطولة العربية قبل مواجهة الجزائر
سعدان: الرديف.. كذبة

حوار: سلطان العتيبي
مشاركة الخبر      

لم تكن الأعوام الثلاثة الماضية التي قضاها مع فريق الفتح الأول لكرة القدم في الدوري السعودي إلا البداية فقط للاعب، الذي توَّج تألقه بتجديد الإدارة الفتحاوية عقده عامًا إضافيًّا، لينتهي في 2023. مستوياته لفتت انتباه حسين عموتة، مدرب المنتخب المغربي، فوضعه في مقدمة الأوراق الرابحة في المنتخب الذي يشارك في بطولة كأس العرب الجارية حاليًّا في قطر، حيث قاد خط الدفاع، وأسهم في خروج المغرب بشباك نظيفة في دور المجموعات.
مروان سعدان، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مواجهة الجزائر في ربع نهائي البطولة، اليوم، ورفع راية التحدي، مؤكدًا أن هدف المنتخب المغربي المنافسة على اللقب وإعادته إلى الرباط.

01
بدايةً، ما هدف المنتخب المغربي في كأس العرب الجارية حاليًّا؟
قَدِمنا إلى الدوحة واضعين أمامنا هدفًا واحدًا، وهو المنافسة على اللقب، وسنجتهد لتحقيقه. لم نأتِ إلى قطر للمشاركة في هذه النسخة فقط، فهدفنا واضح، ونركز على تحقيقه، وبإذن الله نعود بالكأس إلى الرباط.
02
إجابتك مليئة بالثقة، لكن على ماذا ترتكزون لتحقيق هدفكم؟
ما يميِّزنا في المنتخب المغربي الانسجامُ الكبير بيننا، وأقصد هنا اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية. البعثة المغربية كلها تعمل على تطبيق ما يطلبه منا حسين عموتة، مدرب المنتخب. نفعل ذلك بالحرف الواحد.
03
يقال إن المنتخب المغربي الذي يشارك في البطولة هو المنتخب الرديف، بماذا ترد؟
هذا الأمر غير صحيح. لا يوجد لدينا منتخب أوَّل وآخر رديف. كلنا هنا لخدمة المغرب والمنتخب الوطني. هذه المجموعة تمتلك نضجًا كرويًّا كبيرًا، وقد قدمنا وسنقدم مزيدًا من الجهد لتحقيق اللقب العربي.
04
أي منتخب في البطولة يستطيع هزيمة المغرب؟
نحن نتعامل مع كل مباراة في البطولة بشكل مستقل، ونسير فيها خطوةً بخطوة، لذا لن أستبق الأحداث.
05
مباراتكم أمام السعودية، هل كانت صعبة؟
المباراة كانت صعبة، فالمنتخب السعودي قدَّم لقاءً جيدًا جدًّا، والحمد لله، استطعنا كسب النقاط الثلاث، والتأهل إلى الدور المقبل. كما قلت سابقًا نحن نأخذ كل مباراة على حدة، والحمد لله، استطعنا التأهل والمضي قُدمًا في البطولة، وحظًّا أوفر للسعودية.
06
كيف شاهدت مستوى المنتخب السعودي؟
السعودية لديها منتخبًا رائعًا من الشباب، سيخدمون كرتها أعوامًا طويلة. هذا المنتخب مميز ورائع، ويضمُّ شبابًا في مقتبل العمر الكروي، لذا عليكم أن تصبروا عليهم. هذه المواهب المميزة ينتظرها مستقبل زاهر، وأتمنى لهم مسيرة رياضية موفَّقة.
07
ماذا كان ينقص المنتخب السعودي للأستمرار في منافسة على لقب النسخة ؟
أكرِّر أن هذا المنتخب رائع، ويمتلك مواهب مميزة. لو أنه ضمَّ خمسة، أو ستة لاعبين من المنتخب السعودي الأول، لنافس بقوة على لقب البطولة، ولشاهد العرب منتخبًا مختلفًا عن المنتخب الشاب الذي ظهر في الدوحة.
08
هناك مَن يقول إن اللاعبين الذي شاركوا مع السعودية في كأس العرب ظُلِموا بالاستدعاء، إذ إنهم بلا خبرة، ولعبوا أمام منتخبات قوية، هل توافق على ذلك؟
تستطيع أن تستدعي هؤلاء الشباب للمشاركة في بطولة عادية، أو “تظاهرة رياضية”، ليستفيدوا بالاحتكاك بلاعبين أكثر خبرةً منهم.
09
إذًا أنت مع فكرة الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب الأخضر؟
نعم أنا معه. هؤلاء اللاعبون استفادوا من هذه البطولة بالاحتكاك بلاعبين من الصف الأول في المنتخبات الأخرى، وكما تعلمون المنتخب الأول لديه استحقاقٌ أهم، وهو تصفيات كأس العالم 2022، لذا يجب إراحتهم.
10
كيف تقيِّم مستوى البطولة ودرجة التنافس فيها حتى الآن؟
البطولة تنظيميًّا أكثر من رائعة، وتنافسيًّا عالية المستوى. هي تضمُّ منتخبات كبيرة، مثل الجزائر ومصر وتونس وقطر، وأجواؤها مميزة.
11
منتخبٌ تفاجأت بأدائه في كأس العرب؟
بصراحة، منتخب عُمان “ما شاء الله تبارك الله”.
12
كلمة أخيرة؟
أتمنى التوفيق لنا فيما تبقَّى من منافسات كأس العرب، وكل التوفيق للمنتخب السعودي في مقبل الاستحقاقات.