2023-05-29 | 00:15 حوارات

النجم السابق يتحدث عن تحقيق إنجاز الدوري بعد غياب
الشمراني: الصمت جلب اللقب

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

أوضح لـ “الرياضية” جبرتي الشمراني، لاعب فريق الاتحاد السابق والمدرب الحالي لبراعم الوحدة، أن فريقه استحق اللقب بسبب عوامل كثيرة، أبرزها شخصية المدرب البرتغالي التي أعادت صياغة الدفاع بشكل منظم وصلب، مع ثبات التشكيل وتنوع أدوار اللاعبين وقدرتهم على الحسم، إضافة إلى الصمت الإعلامي الذي لعبته الإدارة الاتحادية، ما منح الفريق استقرارًا خارج الملعب انعكس بشكل إيجابي على الفريق داخل الملعب، معلنًا إعجابه الشديد بالرباعي رومارينيو، عبد الرزاق حمد الله، طارق حامد، وكورونادو.
01
هل استحق الاتحاد اللقب؟
مَن يستطيع أن يقول غير ذلك، بلا شك الاتحاد فعل كل شيء الموسم الجاري أداءً ومستوى ونتائج وثباتًا واستقرارًا فنيًّا وإداريًّا وجماهير تُنطق الحجر، وخلاف ذلك مدرب رائع.
02
كيف ترى ما قدَّمه البرتغالي نونو سانتو؟
يستحق لقب أفضل مدرب الموسم الجاري، لأنه بدأ بترميم الدفاع، الذي تسبَّب لأعوام طويلة في تراجع نتائج الفريق، فرأينا فريقًا منظمًا دفاعيًّا وهجوميًّا، مُدركًا تمامًا كيفية التعامل مع جميع اللاعبين دون تمييز، كما شاهدنا كوستا وكورونادو ورومارينيو في دكة البدلاء، ورأينا أداءً مختلفًا تمامًا في كل خطوط الفريق.
03
ما أبرز ما يميز الخط الخلفي؟
الوعي التكتيكي، الانضباط، قوة الالتحام، التمركز السليم، وشخصية قائده المصري أحمد حجازي، الذي برع في توجيه زملائه بالشكل الأمثل، ما خفف الضغوط بشكل واضح على حارسه البرازيلي مارسيلو جروهي.
04
هل تغيّر أداء لاعبي خط الوسط؟
طبعًا رأينا أسطولًا من اللاعبين يقطعون الكرة ويمررونها ويسددون ويسجلون، فالاتحاد الفريق الوحيد في الدوري الذي يمتلك
لاعبين قادرين على هز شباك المنافس في أي مباراة، وهم: حمد الله، رومارينيو، كورونادو، وحجازي، لذلك هو فريق محظوظ.
05
مَن أبرز اللاعبين الذين أسهموا بشكل كبير في حصد اللقب؟
جميع اللاعبين قدَّموا سيمفونية رائعة استحقوا عليها اللقب، لكن هناك الرباعي عبد الرزاق حمد الله، رومارينيو، طارق حامد، وكورونادو كان لهم دور كبير في حسم اللقب، فحمد الله قادر على التسجيل في أي لحظة، لذلك لا يخرج من الملعب مهما حدث، ورومارينيو دافع ومرر وراوغ وسجَّل أجمل أهداف الدوري، وحامد أثبت أنه لاعب مقاتل من الطراز الأول يقطع ويقرأ الملعب ويغطي كل المساحات، وكورونادو مهندس إيقاع رائع في الهجوم.
06
وكيف رأيت أداء الإدارة الاتحادية؟
الإدارة الاتحادية نجحت في تحقيق هذا الإنجاز لسبب رئيس، وهو أنها اختفت تمامًا عن الإعلام، ما أحدث نوعًا من الاستقرار خارج الملعب، وهو مهم للاستقرار داخل الملعب، كما كنّا نرى في المواسم الماضية.
07
مَن فارس اللقب الأول؟
جمهور الاتحاد هو الفارس الأول للقب، فلم يترك فريقه في هبوط مستواه، ولم يتخلَ عنه وقت أزماته، ولولا وجوده ما كان الاتحاد بطلًا.
08
وماذا تنتظر من البطل؟
أنتظر مشاركته في كأس العالم للأندية، فهو الأحق بتلك المشاركة بهذا الجيل الرائع من اللاعبين والجهاز الفني.
09
هل تؤيد بقاء المدرب البرتغالي؟
طبعًا أنا مع بقائه لضمان الاستقرار الفني، خاصة بعدما صنع شخصية وهوية مميزة للفريق.
10
مَن المحترف الذي لم يقدم نفسه بشكل جيد مع الاتحاد؟
البرتغالي هيلدر كوستا.