2023-08-08 | 23:34 مقالات

العالم الذي نعيش

مشاركة الخبر      

- مقال اليوم من أخبار ودراسات العالم الذي نعيش، ومؤخرًا بدأت أتأكد أن العالم الذي نعيش عبارة عن عوالم مختلفة مع أننا نعيش في نفس المكان والزمان، والاختلاف يكمن في رؤية كل منا للعالم، فبعضنا يراه هادئًا مسالمًا، وآخرون يرونه متسارعًا مثل قطار لا يتوقف، وآخرون يرونه مليئًا بالأخطار القابلة للانفجار.
أما من يحدد شكل عالمه فهو الإنسان نفسه عندما يملأ عقله وبصره بما يشكل له عالمه، الرسامون المنهمكون بالرسم يرونه عبارة عن مرسم كبير، والعطَّارون الذين لا يتوقفون عن صناعة العطور الجديدة يرونه عالمًا من الروائح المتمازجة، والمغرمون بكرة القدم يبدو العالم لهم مباريات وفوز وخسارات وأخطاء تحكيمية، على هذا المقياس كل يشكل عالمه الجميل. أعتقد أن الذين يعيشون في عالم مخيف هم الذين لم يشكلوا عالمهم بأنفسهم وتركوه للآخرين يشكلونه لهم، بما فيه من أخبار حروب ومخاطر اقتصادية لا علاقة لهم بها.
- في نيويورك ألقت الشرطة أخيرًا القبض على عصابة مسؤولة عن مئات السرقات، كان منها سرقة الكثير من السيارات الفارهة. العصابة حيّرت الشرطة، لأنها كانت تخطط بذكاء وتنفذ بدقة، حتى أن الشرطة خصصت فريقًا لملاحقتها لكن الفريق لم يتمكن من أفراد العصابة الماكرين. في الماضي كان يقال لا توجد جريمة كاملة، ولا بد من أثر صغير يدل على الفاعل، والمحققون الأذكياء هم من يكتشفون هذا الأثر الدليل. ولكن الزمان تغير، ولم تعد هذه المقولة تعني أن الأثر موجود في مسرح الجريمة فقط، وقد يصح القول اليوم أن الأثر موجود في مسرح الجريمة أو على السوشل ميديا، لأن العصابة بعد تراكم المسروقات بدأت تستعرض رزم الدولارات عبر التيك توك والإنستجرام، حتى إن أحدهم خاطب خطيبته التي هجرته قائلًا: لقد تسرعت في الحكم علي.. لو انتظرتِ لكنت الآن خطيبة شاب ثري. كانت صور الأموال دليلًا كافيًا على أنهم مجموعة حرامية، فقبضت الشرطة عليهم واكتشفت في التحقيقات أنهم العصابة التي يبحثون عنها. خطيبة الشاب السابقة كتبت على الإنستجرام بعد القبض عليه: هل تتذكر عندما كنت أكرر بأنك غبي؟ هل تأكدت الآن؟
- صحيفة الديلي ميل البريطانية قالت إن منصة دازن للبث حصلت على حقوق الدوري السعودي للموسم المقبل، وستتيح المنصة للمشاهدين الإنجليز نقل ثلاث مباريات أسبوعيًا من كل جولة، ومن ضمن المباريات الأسبوعية مباراة للنصر، أي أن الجمهور الإنجليزي سيتابع جميع مباريات النصر. لم أشعر بكل ما أشعر به من حماس لمتابعة الدوري مثلما أشعر للموسم المقبل، لقد تحول الدوري السعودي في فترة قياسية من دوري آسيوي إلى دوري عالمي.
- في بريدة انطلق (كرنفال بريدة للتمور) وهو الأضخم في الشرق الأوسط، ويصح أن أقول الأضخم في العالم، لأن لا سوق للتمور أكبر منه، وأتمنى من صنّاع المحتوى الذين يجيدون الإنجليزية أن يصوروا حلقات عن الكرنفال باللغة الإنجليزية، ستكون حلقات مدهشة للمتابعين حول العالم، وسيكون محتواها متميزًا، ولا بأس إذا ما انتهيتم من التصوير أن تبعثوا لي كرتون سكري.