2023-11-18 | 01:59 حوارات

ممثل أبها في المشروع التاريخي يقلّب الأوراق.. ويحدد موعد التقرير النهائي
البشري: 100 شخصية وثقوا بطولاتنا

حوار: حسن ذيبان
مشاركة الخبر      

كانت بدايته على المستطيل الأخضر في نادي الوديعة “أبها حاليًا”، وتدرج في مختلف المراحل السنية حتى وصل إلى الفريق الأول لكرة القدم، قبل أن يتجه إلى العمل الإداري، ويشغل العديد من المناصب، ومنها مدير كرة القدم في النادي لدرجتي الناشئين والشباب، ثم المشرف العام على كل الفرق. “الرياضية” حاورت عبد الله صالح البشري ممثل نادي أبها في مشروع توثيق البطولات “تاريخ كرة القدم السعودية”، ومؤلف كتاب “نادي أبها.. تاريخ ورجال”، والذي استفاض في الحديث عن أعماله التوثيقية للرياضة في عسير، والخطوات نحو عالمية دوري روشن السعودي بالأسماء الكبيرة التي تلعب فيه.
01
ألفت كتابًا عن تاريخ الرياضة في عسير ونادي أبها.. فهلا حدثتنا عن هذه التجربة؟
كان حلمي توثيق تاريخ النادي، وطرحت الفكرة على شقيقي سعد البشري والمدرب السعودي سعد حامد الأحمري رئيس النادي السابق، ويحيى ناصر نائب الرئيس السابق، واستحسنوا الأمر وشجعوني على المضي قدمًا، ومن ثم وضعت خطة البحث وشرعت في العمل.
02
من أين استقيت مصادرك التي استندت عليها في التوثيق؟
استعنت ببعض الشخصيات التي ساهمت في تأسيس النادي، الذين مدوني بوثائق كانت تشير إلى أن الرياضة في المنطقة كانت تمارس قبل 87 عامًا منذ العام 1936 في مجال الألعاب الشعبية وكرة القدم بـ “الشُرَّاب” قبل أن يتم تأسيس نادي أبها الرياضي بمسمياته السابقة بعدها بـ 13عامًا.
03
ممن كانت مبادرة تأسيس النادي.. ومن ساهم في المشروع؟
كانت المبادرة من الفريق يحيى المعلمي، الذي رشح رئيسًا للنادي فيما بعد، وشاركه أبناء وشباب من مدينة أبها ومن بينهم عدد من الأشقاء العرب، وكانت الفكرة أن يكون النادي ثقافيًا رياضيًا اجتماعيًا، لا سيما أن أكثر الرياضيين كانوا وقتها من الأدباء والشعراء والمثقفين، والحمد لله مضت الأمور على ما يرام وظهر النادي للوجود.
‏04
هل تتذكر أول مباراة رسمية خاضها فريق كرة القدم في النادي؟
نعم كانت على كأس أمير مقاطعة أبها تركي السديري عام 1395، بعدها توقف النشاط عشرة أعوام ليعود بعدها مرة أخرى باتفاق بين عبد الله بن عيفة القحطاني، وسعد بخيت ومجموعة من شباب أبها وهذه المرة تحت اسم عسير.
05
حمل النادي العديد من الأسماء منذ نشأته.. فهلا حدثتنا عن هذا الأمر؟
خلال عامي 1961و1962 أسس ناديا الأهلي والاتحاد في أبها، ‏ثم جرى تغيير الاسمين‏ إلى “الفاروق” و”الصديق” ‏بتوجيه من رعاية الشباب. وفي 1970 دمج الناديين باسم “الفاروق”، وبعد عام واحد وجه الأمير خالد الفيصل أمير المنطقة وقتها بتغيير الاسم إلى “الوديعة”، وبقي هكذا حتى‏ 1999 ليتحول إلى نادي أبها.
06
ما التحديات والمصاعب التي واجهتها في المشروع؟
‏ واجهت الكثير منها بالطبع، ولعل من أبرزها غياب المعلومات الدقيقة والوثائق والصور، لكن بفضل ‏الله ثم دعم وتشجيع رجالات النادي أنجزت المشروع بعد أن استعنت بأكثر من 100 شخصية من مؤسسي ورؤساء وأعضاء ولاعبي النادي، وحصلت على ألف صورة و500 وثيقة. والحمد لله الكتاب نال رضا جميع الأوساط الرياضية في عسير، لأنه التزم الدقة والشفافية.
07
بوصفك عضوًا في لجنة التوثيق.. أذكر لنا الخطوات التي تمت إلى الآن في المشروع؟
‏عقدنا ورشتي عمل في مارس ومايو الماضيين، برئاسة أمين عام اتحاد الكرة وحضور ممثلي الأندية والخبراء الدوليين، وتم الاتفاق على آلية العمل الخاص بالمشروع، وتقديم السيرة الذاتية لـ 13 مؤرخًا انتخب منهم 11 عضوًا بطريقة الاقتراع السري.
08
متى تتوقع أن تعلن اللجنة عن نتائجها؟
‏حسب الاتفاق في جدول أعمال الورشة الأولى، تم تحديد موعد تقديم التقرير النهائي للمشروع في 11 مارس 2024، لكن في اعتقادي الفترة ليست كافية لتوثيق كل تاريخ كرة القدم السعودي ‏المليء بالإنجازات والبطولات على مستوى المنتخبات أو الأندية.
09
ما رأيك في التغييرات الخاصة بعضويات الجمعيات العمومية بعد أن تحولت إلى ذهبية وفضية وبرونزية.. هل أفادت الأندية؟
‏من يدفع المال هو المسيطر على ‏المشهد الرياضي وصاحب القرار، مع احترامي بالطبع لكل الرياضيين، وأكبر دليل أن أكثر رؤساء الأندية حاليًا ليس لهم ‏خبرة رياضية، فهم يحضرون بقائمة مرشحة من قبل الأعضاء الذهبيين. أرجو أن تضم تلك القوائم أسماء لها خبرة رياضية، ‏وأتوقع في المستقبل أن اللائحة الأساسية للأندية الرياضية ستتغير.
10
كيف ترى الحراك الرياضي السعودي الموسم الجاري والتعاقدات العالمية لأندية دوري روشن؟
‏لا شك بأن الدعم الكبير والسخي من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده جعل الرياضة السعودية حديث العالم باستقطاب أبرز اللاعبين في مقدمتهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار والفرنسي كريم بنزيما وغيرهم، وساهم بدرجة كبيرة في جعل العالم يتابع دورينا بشغف. بالطبع هناك لاعبون لم يظهروا بمستويات جيدة بسبب الاختيار المتعجل بفعل الضغوط الجماهيرية. لكن عمومًا أتوقع أن يصبح الدوري السعودي مستقبلًا ضمن أفضل خمسة دوريات في العالم.
11
ما مدى الاستفادة المتوقعة من وجود 8 لاعبين أجانب في كل فريق، وتأثير ذلك خاصة على اللاعبين صغار السن في أنديتنا؟
‏من ‏المفترض أن يستفيد اللاعب السعودي من وجود ‏اللاعبين ‏العالمين، حتى وإن كانت مشاركته ضعيفة في المباريات، وشاهدنا لاعبين سعوديين في مواجهات سابقة بالدوري اكتسبوا العديد من المهارات والثقة بالنفس في الاستلام والتسليم حتى في تسديد الكرات الثابتة.‏
12
كيف رأيت مستوى فريق أبها خلال الجولات السابقة؟
‏الدوري طويل وقوي وشاق والتنافس على اللقب يحتاج إلى نفس طويل وقدرات عديدة، وأبها ‏متغير بنسبة كبيرة تصل إلى 80 في المئة في أجهزته الفنية والإدارية وكذلك اللاعبين الجدد، وهذه مشكلة، فالفريق لم تظهر هويته حتى الآن، ولا زال الانسجام مفقودًا بين اللاعبين.