2023-12-08 | 02:15 الكرة السعودية

ثلاثية ضمك تصطاد «نمور» كأس العالم
قبل المشاركة المونديالية.. الاتحاد يلحق بالهلال

صورة التقطت أمس للروماني نيكولاي ستانسيو، لاعب وسط فريق ضمك الأول لكرة القدم، ينطلق بالكرة وسط ملاحقة من الفرنسي نجولو كانتي، لاعب وسط الاتحاد تصوير: عدنان مهدلي
الرياض ـ متعب العبد الهادي
مشاركة الخبر      

خسِر فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، أمس، 1ـ3 من مضيفه ضمك، في الجولة الـ 16 من دوري “روشن” السعودي.
بذلك، يدخل فريقٌ سعودي للمرة الثانية مونديالَ الأندية وهو خاسرٌ لمباراته الأخيرة قبل المشاركة العالمية.
ويحمل الاتحاد، على أرضِه جدّة، لواء المشاركة السعودية السادسة في كأس العالم للأندية
وفي آخر مبارياتهم قبل ملاقاة أوكلاند سيتي النيوزيلندي، الثلاثاء المقبل، خسِر “النمور” من ضمك، على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية في أبها.
وأحرز المهاجم الكاميروني جورج كيفن نكودو هدفين لأصحاب الأرض، في الدقيقتين 12 و45+7، توسّطهما هدفٌ اتحادي، في الدقيقة 45+3، بواسطة المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله، من ركلة جزاء.
بدوره، أحرز البرازيلي مارسيلو جروهي، حارس مرمى الضيوف، هدفًا عكسيًّا في شباكه، في الدقيقة 46.
ورفع الفائز عدد نقاطه إلى 24، في وقتٍ تجمّد فيه رصيد لاعبي المدرب الأرجنتيني مارسيلو جاياردو عند 28 نقطة.
وقبل تدشينه المشاركة السعودية الخامسة في مونديال الأندية، خسِر الهلال من الفيحاء 0ـ1، في 26 يناير الماضي، ضمن نصف نهائي كأس السوبر المحلية.
وكسِب الفريق ذاته الجبلين 4ـ2، في كأس خادم الحرمين الشريفين، قبل خوضه البطولة العالمية ذاتها للمرة الأولى، عام 2019.
واستبق الهلال ظهوره الثاني على مسرح المونديال، في 2022، بالتعادل 1ـ1 مع الباطن، لحساب الدوري.
وكسِب الاتحاد نظيره القادسية 4ـ2، ضمن دوري 2005ـ2006، في مباراته الأخيرة قبل مشاركته في مونديال 2005.
وقصَّ النصرُ شريطَ الحضور السعودي في البطولة ذاتها، عام 2000، بعد تعادله 1ـ1 مع الرائد، لحساب دوري 1999ـ2000.

انتقام كونترا
ثأر الروماني كوزمين كونترا، مدرب فريق ضمك الأول لكرة القدم، من خسارته أمام الاتحاد، فريقه السابق، قبل 8 أشهر، بالفوز على “النمور”، أمس، في الجولة الـ 16 من دوري “روشن” السعودي.
وأقيل كونترا من تدريب الاتحاد صيف 2022، بعد خسارته سباق لقب الدوري للهلال في الجولات الأخيرة.
وأعاده نادي ضمك، مطلع مارس الماضي، إلى الملاعب السعودية.
وعندما التقى الفريقان، في 4 أبريل، ضمن الجولة الـ 22 من الموسم الماضي، انتصر الاتحاد، مع المدرب البرتغالي نونو سانتو، 3ـ0 على ضمك كونترا. وقاد الروماني الاتحاد مرتين أمام ضمك، أسفرتا عن تعادلٍ 1ـ1 وفوزٍ اتحادي 2ـ1، خلال موسم 2021ـ2022.

جروهي يحرم حامد
بقِيَ رصيد المصري طارق حامد، لاعب وسط فريق ضمك الأول لكرة القدم، خاليًا من الأهداف على الملاعب السعودية، بعد احتساب الهدف الثالث لفريقه، أمام الاتحاد أمس، باسم البرازيلي مارسيلو جروهي، حارس مرمى الضيوف.
وأحرز أصحاب الأرض الهدف، مع بداية الشوط الثاني، من تسديدةٍ لحامد على مرمى فريقه السابق اصطدمت بظهر جروهي قبل مرورها إلى الشباك. واحتسبت رابطة دوري “روشن”، عبر موقعها الإلكتروني، الهدف عكسيًّا، باسم الحارس الاتحادي، ما حرم المحور المصري من افتتاح سجل أهدافه في المسابقات السعودية.

مشجعون يغادرون مبكرا
غادر مشجعون لفريق الاتحاد الأول لكرة القدم مدرجات ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية قبل نحو 15 دقيقة من نهاية المواجهة أمس مع ضمك، حسبما رصدت “الرياضية”.
وعبّر عددٌ منهم عن حزنهم بسبب تراجع مستوى ونتائج الفريق في الآونة الأخيرة وخاصةً قبل المشاركة للمرة الثانية في كأس العالم للأندية. وبرّروا الخروج من المدرجات مبكرًا بفقدانهم الأمل في قلب النتيجة أمام ضمك.

الكثيري: ليست ركلة جزاء
انتقد سعد الكثيري، محلل “الرياضية” التحكيمي، احتساب الحكم الهندوراسي هيكتور مارتينيز، ركلة جزاء لفريق الاتحاد الأول لكرة القدم أمام ضمك، أمس، في الجولة الـ 16 من دوري “روشن”، عادًّا إيّاها غير صحيحة.
وشرح الحكم المعتزل قائلًا “محمد المحاسنة، حارس مرمى ضمك، لم يصطدم بمروان الصحفي، جناح الاتحاد، ولم يرتكب أي مخالفة، والحالة لا تستحق أبدًا احتساب ركلة جزاء”. وراجع مارتينيز اللعبة على شاشة تقنية الفيديو مانحًا الاتحاد ركلة جزاء حوّلها المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله إلى هدف قبل نهاية الشوط الأول.