2023-12-12 | 00:55 حوارات

النجم الدولي يستعيد ذكريات اليابان.. ويتحدث عن النمور قبل مواجهة أوكلاند اليوم
الدوخي: المونديال أشغل الاتحاد

حوار: فيصل الشريف
مشاركة الخبر      

بدأ مسيرته الكروية مع نادي الهلال منتصف التسعينيات وبرز في سن مبكرة، محققًا معه العديد من البطولات المحلية والقارية والإقليمية، قبل أن ينتقل إلى الاتحاد عام 2005، ويواصل مسيرته الناجحة معه محليًّا وفي دوري أبطال آسيا، وكأس العالم للأندية، إضافة إلى فوزه بالبطولة العربية.
انتقل إلى نادي قطر القطري في موسم 2008، ثم إلى نادي ويلبيرج البلجيكي، ليعود ويرتدي قميص النصر موسم 2009ـ2010. شارك أحمد الدوخي مع الأخضر في ثلاثة نهائيات بكأس العالم 1998، 2002، 2006، وكأس القارات 1999 وكأس آسيا 2000. يراهن الدولي السابق أحمد الدوخي في حواره مع “الرياضية” على نجوم فريق الاتحاد الأول لكرة القدم عندما يواجه اليوم أوكلاند النيوزيلندي في افتتاح كأس العالم للأندية في جدة في تقديم المستويات والنتائج الإيجابية، ويوضح أن تراجع مستوى الفريق في الموسم الجاري، يأتي كنتيجة طبيعية لقلة التركيز خوفًا من الإصابات والإرهاق، قبل حدث عالمي كبير مثل المونديال.
01
بحكم مشاركتك في مونديال الأندية 2005، كيف كان الشعور بالنسبة لكم كلاعبين وقتها؟
شعور لا يوصف، فالجميع يعلم بأنه حدث كبير، ومشاهد في جميع أنحاء العالم وأي لاعب يتمنى المشاركة فيه.
02
هل ترى أن هناك اختلافات بين مونديال 2005 و2023؟
أشياء كثيرة اختلفت، من ناحية المستويات واللاعبين والفكر الكروي، ونتمنى أن نشاهد في البطولة الحالية مستويات تضاهي مونديال 2005 الذي كان قويًا.
03
ما الموقف الذي لا تنساه في كأس العالم 2005؟
فوزنا على الأهلي المصري أكبر فرق القارة الإفريقية ويملك أفضل اللاعبين وقتها، وقدمنا أمامه مستوى كبيرًا توجناه بالفوز والتأهل لمواجهة ساوباولو البرازيلي في المرحلة التالية.
04
خوض الاتحاد لمونديال الأندية في جدة وأمام جمهوره، هل تعتقد أنه سيحفز اللاعبين أم سيشكل عليهم ضغوطًا؟
بالتأكيد سيحفزهم، أي لاعب يتمنى المشاركة بمحفل كبير مثل كأس العالم للأندية في ملعبه وأمام جماهيره، والحضور الكبير والتشجيع القوي سيمنح الفريق حافزًا كبيرًا لتحقيق الانتصارات.
05
هل كنت تتمنى المشاركة
لاعبًا في بطولة عالمية في السعودية؟
بكل تأكيد هذا شيء يعد مفرحًا بالنسبة لي ولكل اللاعبين القدامى، كنت أتمنى المشاركة في حدث كبير كهذا في ملاعبنا وأمام جماهيرنا.
06
بعد إعلان الاتحاد قائمة البطولة.. كيف تراها؟
ممتازة، والبطولة الحالية تختلف تمامًا عن الأخريات، وكل لاعب يبحث عن إثبات وجوده فيها وتقديم كل ما لديه بحكم أنها حدث عالمي.
07
عودة حجازي كيف تراها بالنسبة لك؟
لاعب مميز وكبير وله تاريخه وثقله داخل الملعب ويملك خبرة، وستكون له بصمة مع الفريق في المونديال.
08
كيف ترى أظهرة الاتحاد؟
الاتحاد يملك أظهرة مميزة وقادرة على تقديم أفضل المستويات، وكأس العالم كما قلت سابقًا ستكون فرصة لجميع اللاعبين لكي يثبتوا وجودهم.
09
توقع الكثيرون أن يظهر الاتحاد الموسم الجاري بموسم أفضل من الماضي الذي حقق فيه الدوري والسوبر، لكن حدث العكس.. ما السبب برأيك؟
عندما يكون أمامك حدث عالمي كبير مثل كأس العالم للأندية، من الطبيعي أن يقل التركيز في عدة أشياء خوفًا من الإصابات والإرهاق، لأن كل لاعب يتمنى المشاركة، والجميع متخوف ولكن ستكون ردة الفعل بعد كأس العالم قوية.
11
هناك من يتحدث بأن كريم بنزيما لم يقدم شيئًا مع الفريق؟
بالعكس بنزيما من أفضل الصفقات على مستوى الدوري السعودي، والاتحاد يملك لاعبين أجانب مميزين.
12
هل تعتقد أن الاتحاد قادر على الوصول إلى الدور نصف النهائي؟
أتوقع أن يتجاوز أوكلاند والأهلي المصري، لما يملكه من لاعبين مميزين يصنعون الفارق، ولكن آمل بأن يكون جميع اللاعبين جاهزين للحدث العالمي.
13
كلمة أخيرة؟
أتمنى التوفيق لإخواني اللاعبين في تقديم المستويات والنتائج المنتظرة لإسعاد جماهير الاتحاد الكبيرة، والتي ستكون حاضرة بقوة لدعمهم داخل الملعب، الأهم فقط التركيز داخل الملعب وبإذن الله الفريق يظهر بشكل مشرف للوطن.