2023-12-13 | 23:24 حوارات

نجم الاتحاد يكشف تفاصيل مونديال الأندية
قهوجي: أبهرنا العالم

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

برز اسم خالد قهوجي، الذي يعد من أميز نجوم الكرة السعودية، في نهاية التسعينيات الميلادية، إذ مثَّل المنتخب السعودي وفريقي الأهلي والاتحاد، وحقق العديد من البطولات.
“الرياضية” التقت قهوجي للحديث عن مشاركة فريقه السابق الاتحاد في مونديال الأندية في مدينة جدة من 12 إلى 22 ديسمبر الجاري.
وذكر أن مهمة الاتحاد في البطولة العالمية هي دافع لتصحيح مساره في البطولة المحلية والعودة إلى المنافسة، مراهنًا على قوة ودعم جماهير المنطقة الغربية.
01
كيف ترى استضافة السعودية كأس العالم للأندية؟
اليوم نرى بوادر نجاح رؤية 2030 بقيادة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، ونجاح بلادنا رياضيًّا في استضافة أكبر الأحداث، أبهر العالم، و هذه البطولة هي داعم لملف السعودية لاستضافة مونديال العالم 2034، وغيرها من البطولات الكبرى الأخرى لمختلف الرياضات.
02
ماذا عن جاهزية الاتحاد لتمثيل السعودية في هذا الحدث العالمي؟
الاتحاد فريق كبير، إذ مثَّل وشرّف السعودية والخليج والعالم العربي سابقًا، وهو قادر على تمثيله اليوم بصورة مشرفة، وسيكون امتدادًا لنجاحات الكرة السعودية ونادي الهلال في مونديال الأندية.
03
ماذا عن إصابات الاتحاد والغيابات والتغيير الفني الأخير؟
كرة القدم ليست لها قاعدة ثابتة، ويمكن أن يكون عدم الاستقرار للاتحاد خطوة التصحيح والانطلاق للفريق، ووجوده في بطولة عالمية يكون فرصة للاعبين ليمثلوا وطنهم عبر نادي الاتحاد، أما اللاعبون الأجانب فيعرفون قيمة هذه البطولة، ومعظمهم شارك فيها.
04
هل سيحقق الاتحاد نتائج إيجابية؟
البطولة الخارجية أخف من حيث الضغوطات من البطولة المحلية، والهلال كانت لديه مشكلات ويعاني النقص والغيابات، إلا أنه قارع أندية كبيرة في هذه البطولة، لهذا أثق أن المونديال سيكون خطوة جميلة للاتحاد.
05
على من تراهن في المونديال؟
أراهن على جمهور جدة المعروف بتميزه وحبه ودعمه لأنديته والكرة، وأنه سيقف إلى جانب ممثل السعودية، وهذا ليس غريبًا عليه.
06
ما النتيجة المرضية لجماهير الاتحاد؟
كل النتائج مقبولة، خاصة أنك تلعب بين أفضل الأندية في العالم، لهذا كل النتائج مقبولة، ويكفي الظهور المشرف، المهم هو المستوى والأهم النتيجة، و”يا بخت” الاتحاد لو حقق المهم والأهم ويعكس صورة الكرة السعودية.
07
ماذا عن توقيت مونديال الأندية في ظل ضغط روزنامة قارتي آسيا وإفريقيا؟
كل موسم نسمع الشكاوى ذاتها، والحل هو أن تهيئ الأندية نفسها لضغط البطولات بتجهيز 30 لاعبًا للمشاركة، وبهذه الطريقة لن تجد ضغطًا، خاصة أن عمل المدرب هو تدوير اللاعبين، ليكون الجميع جاهزًا، فالفريق لا يقتصر على 11 أو 13 لاعبًا، و”فيفا” حدد قائمة العدد ويفترض أن يكونوا جاهزين.
08
نجوم العالم اليوم في دوري روشن السعودي كيف ترى ذلك؟
“يا بخت” هذا الجيل وحقيقة يحسدون، لأنهم يحتكون مباشرة مع نجوم عالميين إما إلى جانبهم أو يلعبون ضدهم، كنّا نتمنى أن نراهم ونلعب معهم أو أمامهم، وكان أكبر محفل رياضي ربما نلتقي معهم هو كأس العالم، بينما اليوم نتمرن إلى جانبهم ونلعب ضدهم.
09
ماهي إيجابيات وجودهم على اللاعب السعودي؟
وجودهم أسهم في تسويق اللاعب السعودي من خلال عمل ثنائي مع هؤلاء النجوم، وأيضًا اللاعب الذي يلعب ضد النجم العالمي سيسوق نفسه في حالة كان ندًا له.
10
نجم تتمناه في دوري روشن السعودي؟
بعد الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو لا أتمنى أي لاعب عالمي، لأنه أسطورة تدرس وقدوة رياضية للأجيال.
11
ماذا عن مستوى الأهلي حتى الآن؟
الأهلي يسير على الطريق الصحيح، وينافس أيضًا على الدوري حسابيًّا، وإن بعد بالنقاط قليلًا، ولكنه قادر على العودة.
12
مَن الأقرب للدوري؟
إن استمرَّ الحال كما هو عليه الآن فالهلال الأقرب بحكم
المستوى والعناصر، فقد استطاع الفوز على الأهلي، النصر، الاتحاد والتعاون، ولكن ربما يتعرض لإصابات.
13
ما تقييمك لمستوى المنتخب السعودي الأول لكرة القدم؟
من الصعب الحكم على الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي، ولكننا متفائلون بالمباريات الثلاث الأخيرة للأخضر، ولا ننسى أن المدرب له تاريخ
وعمل نقلة مع مانشستر سيتي، وحقق أول دوري معه، كما أن الأخضر يملك خامة ممتازة بجودة لاعبيه وهو قادر أن يسير بالمنتخب إلى بر الأمان.
14
لاعب سعودي تتوقع له مستقبلًا كبيرًا؟
صعب أن أذكر اسمًا، ولكن المنتخب السعودي ضمّ أسماءً شابة كثيرة ومبشرة.
15
كيف ترى استضافة مونديال 2034؟
نجاح استضافة مونديال الأندية هو فرصة لكسب ثقة “فيفا” للمونديال، وهو يعكس صورة السعودية، ويعطي ثقة في كافة المجالات.