2023-12-14 | 23:06 حوارات

رئيس بعثة الأهلي يشخّص الواقع قبل مواجهة النمور في المونديال
مرتجي: الاتحاد طريق الذهب

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

يعدُّ أحد أعضاء مجلس إدارة النادي الأهلي المصري. والده رئيسُ القطب القاهري في الستينيات والسبعينيات الميلادية، وشغل خلال مسيرته عديدًا من المناصب الرياضية، بينها مقرِّر لجنة العلاقات العامة في أول دورتين عربيتين نظَّمهما النادي الأهلي عامَي 1995 و1996، ورئيس اللجنة في دورة 1999. أيضًا اختير عضوًا في لجنة شؤون الأندية بالاتحاد الدولي لكرة القدم، والمنسق العام لبعثة فريق الأهلي في كأس العالم للأندية أعوام 2005، 2006، 2008، والمنسق العام للاتحاد الدولي في كأس العالم للشباب “مصر 2009”.
المهندس خالد مرتجي، أمين الصندوق ورئيس بعثة الأهلي المصري في كأس العالم للأندية 2023، في حواره مع “الرياضية” حدَّد أهداف ناديه في المونديال الذي تستضيفه جدة، مؤكدًا استعدادهم لمواجهة أصحاب الأرض الاتحاد، اليوم، في المرحلة الثانية من البطولة، مثنيًا على جودة التنظيم والحفاوة التي وجدوها من القائمين على الحدث، متمنيًا مشاهدة مباراة قوية وممتعة.
01
بدايةً، كيف رأيت افتتاح المونديال، وفوز فريق الاتحاد السعودي على أوكلاند النيوزيلندي؟
الاتحاد قدَّم مباراةً كبيرةً، ومستوى قويًّا في الافتتاح، الذي جاء جميلًا ورائعًا، ويليق بكأس العالم للأندية، مع توفر كافة الخدمات للجماهير والفرق، وهذا يبشر ببطولة ممتعة.
02
كيف استعدَّ الأهلي المصري لمواجهة النمور اليوم في المونديال؟
مثل كل المباريات التي يخوضها، يدرس الأهلي خصمه جيدًا قبل دخولها، ونحن في إدارة البعثة مسؤوليتنا توفيرُ كافة الإمكانات للاعبين، وإنهاء أي عقبات تواجههم. الحمد لله حتى هذه اللحظة لا توجد أي مصاعب تقلِّل من تركيز الجهاز الفني واللاعبين داخل الملعب وقدرتهم على تحقيق فوز جديد، يضاف إلى سجلات الفريق، وللعلم نحن نتعامل مع هذه البطولة خطوةً بخطوة.
03
ما أهدافكم في هذه البطولة التي تستضيفها جدة؟
هذه المشاركة التاسعة للأهلي في كأس العالم للأندية منذ عام 2005، والفريق حقق الميدالية البرونزية ثلاث مرات، والمركز السادس مثلها، ونطمح في هذه البطولة إلى تسجيل نتائج إيجابية. فريقنا في أي بطولة يدخلها هدفه الوحيد المنافسة على تحقيق اللقب، وإسعاد جمهوره “أعظم جمهور في الدنيا”.
04
وجود أحمد حجازي، لاعب الفريق السابق، مع الاتحاد هل سيجعل الأهلي مكشوفًا أمام منافسه؟
أولًا حجازي ابن النادي الأهلي، ثم إن كل الأوراق مكشوفةٌ في عالم كرة القدم حاليًّا في ظل وجود الإنترنت والـ “سوشال ميديا”. الكرة اليوم صناعةٌ، ووسيلةٌ للتقريب بين الشعوب، وليست رياضةً فقط.
05
الاتحاد يضمُّ الآن نجومًا عالميين على أعلى مستوى، كيف ستتعاملون مع ذلك؟
كريم بنزيما، وكانتي، ورومارينيو لاعبون كبارٌ في الاتحاد، لكنَّ الأهلي أيضًا يملك أفضل اللاعبين في قارة إفريقيا، وبإذن الله سيكتبون تاريخًا مشرِّفًا للنادي.
06
كفة الجمهور والأرض لصالح الاتحاد، ماذا تقول عن هذه النقطة؟
الجالية المصرية من أكبر الجاليات المقيمة في السعودية، خاصةً في جدة، لذا نحن اليوم نلعب على أرضنا، وبين أهلنا، ووسط جمهورنا، كما أن المسافة بين مصر وجدة قريبة جدًّا، وكأننا نسافر داخل المحافظات المصرية، والأهلي ملكٌ لمَن صنعوه، وهم جماهيره، التي نعدّها السيف والسند، وأطلب منهم دعم الفريق في هذه المباراة.
07
حدِّثنا عن رأيك في استضافة جدة مونديال الأندية؟
صدقًا شاهدت أجمل ملاعب العالم، ملعب “الجوهرة”، فلم أرَ ملعبًا بجماله، وأقول ذلك بحكم خبرتي الطويلة مع “فيفا” في أكثر من مونديال للأندية، وأعجبتني حفاوة الاستقبال وروعة التنظيم، وهذا يؤكد جاهزية السعودية لاستضافة كأس العالم 2034. أنا أرى أن أفضل مونديال في التاريخ كان مونديال 2022، لكنني على يقين بأن السعودية ستقدم نسخةً استثنائيةً.
08
ماذا عن نظام البطولة؟
مع الأسف، نظام البطولة ظلم الأفارقة والآسيويين، فالفريق الأوروبي يضمن اللعب في النهائي بنسبة كبيرة، لكن هذا سيتغيَّر بعد عامين عندما يصبح عدد الفرق أكثر.
09
اللاعب المصري يلعب حاليًّا مع نجوم العالم في السعودية، كيف تجد ذلك؟
المشروع الكروي السعودي يخدم الجميع. السعودية تريد أن تنهض برياضتها، وأنا أحترم هذا التوجُّه بإيصال البلد إلى العالمية، وأرى أن وجود نجوم عالميين في الدوري السعودي سيخدم البطولة كثيرًا، واللاعب السعودي والمصري أيضًا، الذي يستفيد من الاحتكاك بهؤلاء النجوم الأمرُ الذي سينعكس إيجابًا على المنتخب المصري، وعليه أؤكد أن السعودية تسير على الطريق الصحيح، والمردود سيكون واضحًا على الأخضر، الذي شرَّفنا بالمونديال مثل المغرب.
10
هل أنت مع قدوم محمد صلاح إلى دوري روشن السعودي؟
صلاح هو صاحب القرار النهائي، لكنني أتمنى أن ينهي مسيرته الكروية في الدوري السعودي.
11
أي فريق تشجِّع في السعودية، وماذا عن توقعاتك لبطل روشن في الموسم الجاري؟
الدوري السعودي متابعٌ عالميًّا، وأنا ممَّن يشاهد مبارياته، خاصةً مباريات أهلي جدة بسبب اسمه، فأنا أعشق اسم الأهلي في أي بلد. أما عن بطل الدوري، فصعبٌ جدًّا توقعه، فالمشوار ما زال طويلًا، والفرق كلها قوية.
12
كيف ترى حظوظ الأهلي المصري محليًّا وإفريقيًّا؟
نحن الرقم واحد في مجموعتنا، وسنجعل المونديال طريقنا للعودة إلى المنافسة من جديد، وإسعاد جماهيرنا.