2023-12-16 | 00:11 حوارات

المدافع الدولي يستعيد ذكرياته مع القلعة بعد هزيمة النمور المونديالية
النحاس: الاتحاديون لا يعرفون الأهلي

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

خاض أكثر من بطولة في كأس العالم للأندية مع فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، وحصل معه على أول برونزية في مونديال 2006، ولعب فترة قصيرة مع النصر في الدوري السعودي عام 2004.
حقق 16 بطولة محلية ودولية مع النادي الأهلي، إضافة إلى أربع بطولات في كأس العالم مع المنتخب العسكري المصري، وبعد اعتزاله الكرة اتجه إلى مجال التدريب وقاد فرق الاتحاد السكندري والمقاولون العرب وطنطا، ويدرب حاليًّا فريق التحدي الليبي.
المصري عماد النحاس تحدث في حواره مع “الرياضية” عن مشاركة الأهلي في مونديال جدة 2023، وفترة احترافه مع النصر، وظهوره الأول في كأس العالم للأندية باليابان، وكيف تعاملوا مع الزلزال الذي ضرب طوكيو في ذلك الوقت.
01
كيف رأيت الأهلي أمس أمام الاتحاد في مونديال الأندية؟
كعادة لاعبي الأهلي في بطولات كأس العالم يتحولون إلى مقاتلين في الملعب، وهو ما حدث أمس أمام الاتحاد، أحسنوا الانتشار في كل مكان، وسيطروا على منطقة وسط الملعب، وأجادوا الضغط على فريق الاتحاد من بداية المباراة، وغلب عليهم التنظيم والتنوع في بناء الهجمات باستغلال المساحات خلف مدافعي الاتحاد.
02
ما توقعاتك للأهلي في هذه البطولة؟
أتمنى أن يظفر الأهلي بالذهب، فهو متسلح بثلاث ميداليات برونزية وتاريخ مشرف في البطولات الثماني التي شارك فيها، إضافة إلى الأجواء التي ستلهب عزيمة اللاعبين، فالبطولة في أرض عربية وجماهير عربية ومناخ عربي، وهو ما سيكون عاملًا إيجابيًّا في تقديم عروض جيدة مثلما قدَّموا من قبل في المغرب والإمارات.
03
ماذا ينقص الأهلي للوصول إلى المباراة النهائية؟
الأهلي يحتاج إلى الدعم الجماهيري العربي وثقة اللاعبين بأنفسهم، على الرغم من المستويات غير المستقرة في الفترة الأخيرة، لكن كلي ثقة بإحساس اللاعبين بقيمة البطولة الأعلى عالميًّا، وبأنها ستكون نصب أعينهم.
04
هل استحق الاتحاد السقوط بهذه النتيجة أمس أمام الأهلي؟
أستطيع القول إن الأهلي هو من استحق الفوز، لأن الاتحاد لم يقدر إمكانات وقدرات لاعبي الأهلي التي ظهرت بوضوح على كل المستويات، وفرض سيطرته في كل الخطوط، ووضح تباعد الخطوط عند لاعبي الاتحاد وضعف مستوى اللياقة البدنية خاصة في الشوط الثاني، الذي انهار فيه الفريق تمامًا أمام رغبة الأهلي في الفوز منذ اللحظة الأولى.
05
كيف رأيت مشاركتك في كأس العالم للأندية 2005؟
كانت بالنسبة لي ولزملائي بداية الشرارة لظهور جيل مبدع وموهوب من اللاعبين، وحدثًا كبيرًا ذهبنا إليه بدوافع وحوافز كبيرة للفوز بالبطولة، خاصة أن الأهلي كان أول فريق مصري يشارك في المونديال الياباني، ما أعطانا ثقة كبيرة بأنفسنا كانت سببًا في اكتساح بطولات إفريقيا.
06
هل شاركت في مونديال 2006؟
نعم، شاركت أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي في ربع النهائي، وإنترناسيونال بطل أمريكا الجنوبية في نصف النهائي، ثم فزنا على كلوب أمريكا المكسيكي في مباراة تحديد المركز الثالث، واقتنصنا أول برونزية مصرية في تاريخ البطولات بعد مباريات غاية في الصعوبة.
07
ما المباراة الأصعب لك في البطولة؟
كانت أمام إنترناسيونال، بطل أمريكا الجنوبية في نصف نهائي 2006، وانتهت بخسارتنا بهدفين مقابل هدف، واجهنا فريقًا قويًّا، ولاعبوه كانوا منتشرين في الدوريات العالمية، فبذلنا جهدًا كبيرًا في إيقاف خطورتهم.
08
هل أنت راضٍ عن نفسك في المباريات التي لعبتها؟
بالتأكيد راضٍ جدًّا عما قدمته في المشاركات العالمية مع فريقي، فكل هدفي كان اللعب حتى لو مصابًا من أجل عيون الأهلي.
09
وهل مررت بموقف لا تنساه في بطولة 2005؟
لا أنسى يوم ضرب زلزال العاصمة طوكيو، ونحن في الفندق، ففور سماع ارتجاج الأبواب واهتزاز الشبابيك هرعنا جميعًا خارج الغرف حتى وصلنا إلى الاستقبال، وكنّا متوقعين بين لحظة وأخرى انهيار الفندق وإذا بنا نفاجأ بأن جميع موظفي الفندق في منتهى الهدوء وحياتهم تسير بشكل طبيعي.
10
كيف ترى الدوري السعودي؟
أصبح من أبرز الدوريات العالمية بعد التعاقد مع أفضل نجوم الكرة في العالم، وبات حديث الأوساط الرياضية، بقوة منافسته وانتشاره وقيمته التسويقية، وهو ما يدل على التخطيط السليم على كل الأصعدة.
11
ما الذي لفت نظرك في الدوري السعودي؟
وجود البرتغالي كريستيانو رونالدو، فهو لاعب لا يشبع، وروح لا تهدأ، وغيرة منقطعة النظير، ويؤدي وكأن النصر الفريق الوحيد الذي يلعب له، ويحسب له أنه أول من فتح باب الاحتراف لنجوم الكرة العالميين في الدوري السعودي من بعد قدومه.
12
لاعبون يعجبك أداؤهم في الدوري السعودي؟
سلمان الفرج، سالم الدوسري، سلطان الغنام، عبد الإله العمري، محمد كنو، وياسر الشهراني، ومن الأجانب كريستيانو رونالدو، بروزفيتش، ونجولو كانتي.
13
حدثنا عن تجربتك الاحترافية في نادي النصر؟
احترفت لمدة 6 أشهر في نادي النصر موسم 2004، على سبيل الإعارة، وكانت تلك الفترة إضافة لتاريخي الكروي، ولن أنسى تلك الأيام، فاللعب في صفوف النصر شرف كبير لأي لاعب.