2023-12-16 | 23:15 حوارات

عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي يقلّب أوراق الحدث العالمي
الشاهين: مونديال جدة.. إنجليزي

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

انتُخب الكويتي عبد الله الشاهين عضوًا في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن منطقة غرب آسيا فبراير الماضي، ويتولى كذلك رئاسة الاتحاد الكويتي للعبة منذ مايو 2022.
وفي حواره مع ”الرياضية” تحدَّث الشاهين عن كأس العالم للأندية الجارية حاليًّا في جدة، متمنيًا أن يكون التوفيق حليفًا لفريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم خلال مواجهته المقبلة أمام فلومينينسي البرازيلي بعد تأهله إلى الدور نصف النهائي، مثنيًا على تسجيل حفل افتتاح المونديال أعلى حضور جماهيري في تاريخ البطولة.
01
كيف ترى مستوى المنافسة بين الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية الجارية حاليًّا في جدة؟
مونديال الأندية يشهد في كل نسخة منافسات مثيرة، إذ يشارك فيه أبطال قارات العالم، وأرى أن حظوظ بطل إنجلترا وأوروبا مانشستر سيتي في الفوز باللقب كبيرة جدًّا.
02
ماذا عن حظوظ الأهلي المصري؟
أتمنى التوفيق لممثل العرب الأهلي المصري بعد صعوده إلى نصف النهائي، وخروج ممثل العرب والخليج الاتحاد السعودي بخسارته أمامه، على الرغم من بدايته القوية في البطولة بالفوز على أوكلاند النيوزيلندي.
03
كيف تقيّم استضافة جدة السعودية مونديال الأندية 2023؟
جدة تستحق استضافة هذا الحدث الكبير والضخم، خاصةً أن المدينة لديها تاريخ حافل بتنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى، مثل كأس السوبر الإسباني، وكأس السوبر الإيطالي، كما تمتلك مجموعة واسعة من المرافق المتطورة والبنى التحتية. استضافة البطولة بلا شك تعكس المكانة التي وصلت إليها السعودية على صعيد تنظيم المناسبات الرياضية الكبرى.
04
كيف شاهدت الافتتاح والحضور؟
افتتاح البطولة سجل أعلى حضور جماهيري في تاريخ البطولة، وهو ما يعكس حجم الاهتمام الكبير بهذه الاستضافة، كما استحقَّ اتحاد جدة التأهل إلى ربع النهائي بعد فوزه العريض على أوكلاند سيتي، بطل أوقيانوسيا .
05
هل تجد في نجاح استضافة السعودية مونديال الأندية بروفةً مصغرةً لكأس العالم 2034؟
بلا شك، استضافة مونديال الأندية في جدة تأتي امتدادًا لعديد من الأحداث والمناسبات الرياضية المهمة التي نجحت السعودية في استضافتها على مدار العامين الماضيين. مونديال الأندية سيكون نسخةً مصغرةً لما سنشاهده في مونديال 2034، الذي تعد السعودية المرشح الوحيد للفوز به، وهذا يؤكد أن قطاع الرياضة بات ركيزة أساسية لمسيرة التحول المستمرة التي تشهدها البلاد في شتى المجالات، تحت مظلة رؤية 2030.
06
توقيت مونديال الأندية هل يناسب جميع الفرق؟
لا أعتقد أن توقيت البطولة يمثل ضغطًا على الروزنامة، خاصةً أن مدتها قصيرة، لكن تنظيمها أثناء الموسم ربما لا يكون مناسبًا لأي ناد يمر بفترة تذبذب في المستوى، أو لديه إصابات.
07
نجوم العالم يلعبون اليوم في دوري روشن السعودي.. كيف ترى ذلك؟
تجربة دوري روشن السعودي باستقطاب نجوم اللعبة العالميين ملهمة بكل المقاييس، وأثبتت نجاحها مع قدوم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في الموسم الماضي، كما أن لها عديدًا من الفوائد الإيجابية على قطاعات حيوية مثل الاقتصاد والسياحة.
08
حدّثنا عن التجربة السعودية ومدى تأثيرها في قارة آسيا والخليج؟
لا يختلف اثنان على أن السعودية تمتلك حاليًّا نموذجًا يحتذى به في تطوير كرة القدم، وصناعة واقع جديد لهذه اللعبة، حيث نجحت في ترسيخ مكانتها بوصفها واحدة من أهم الوجهات الرياضية وأسرعها نموًّا على مستوى العالم، وهي تجربة تحاكي عديدًا من التجارب العالمية التي أسهمت في تطوير اللعبة بما يتوافق مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، التي ترتكز على تعزيز استثماراتها وتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط، حيث تعد قطاعات الرياضة والترفيه في طليعة أجندة الحكومة، خاصة بعد انتقال كريستيانو رونالدو إلى الرياض عبر محطة نادي النصر.
09
كيف ترى دوري روشن السعودي؟
الدوري السعودي قطع خطوات كبيرة في فترة زمنية قصيرة ليصبح ضمن أفضل عشر مسابقات دوري على مستوى العالم، وأعتقد أنه قريبًا سيكون ضمن أفضل خمس مسابقات، وكم كان مذهلًا أن تتخطى القيمة السوقية لدوري روشن مستوى المليار دولار، ليدخل ضمن قائمة “أعلى عشرة دوريات قيمةً” في العالم.
10
في السابق كان الدوري السعودي مسرحًا لنجوم كويتيين، أين اللاعب الكويتي اليوم من الاحتراف في السعودية والخارج؟
لدينا في الكويت عديدٌ من التجارب الاحترافية المميزة للاعبينا في السابق، كما نتطلع إلى خروج لاعبينا آخرين للعب في الخارج واكتساب مزيد من الخبرات، خاصة في دوري روشن السعودي، بما سيعود بالنفع على منتخب الكويت.
11
لاعب عالمي تتمناه في الدوري السعودي؟
الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاسيما أنه كان قريبًا من اللعب لنادي الهلال الصيف الماضي.
12
أكثر فريق سعودي ترى أنه عالمي ومحترف بشكل جيد؟
الهلال والنصر.
13
أفضل لاعب سعودي؟
السعودية لديها كثير من النجوم المميزين، لكنني أُفضّل سالم الدوسري، أفضل لاعب في قارة آسيا.