2023-12-19 | 23:47 حوارات

منسق الاتحاد الدولي يتحدث عن كأس العالم.. ويطلب الدورات العملية
الساعدي: مونديال جدة مفخرة

حوار: وليد الصيعري
مشاركة الخبر      

بدأ مسيرته في وسائل إعلامية عدة قبل أن يدخل العمل الرسمي عبر إدارة التنسيق الإعلامي في الاتحاد العراقي لكرة القدم، ما أسهم في بروزه وانضمامه إلى المنسّقين الإعلاميين في الاتحاد الدولي “فيفا”، والاتحاد الآسيوي للعبة، والوجود في المحافل العالمية التي ينظِّمها الاتحادان.
أرشد الساعدي في حواره مع “الرياضية” تحدث عن بطولة كأس العالم للأندية 2023، التي تستضيفها جدة حاليًّا، وتوقَّع بطل المونديال.
01
بدايةً، كيف ترى استضافة السعودية كأس العالم للأندية؟
‎خطوةٌ رائعةٌ للسعودية والوطن العربي كله. نحن العرب نفتخر باستضافة كأس العالم للأندية في محافظة جدة الجميلة، وهذا الحدثُ العالمي الممتع يؤكد المكانة العالية للسعودية بين الدول المتقدمة التي تنظم أكبر البطولات القارية والعالمية‎ في كل الألعاب، خاصةً كرة القدم، وكما شاهدت أغلب المنظمين في ملعب المباراة كانوا من الإخوة السعوديين، وكان لي الشرف بالتحدث معهم.
‎02
ماذا عن المستويات الفنية للفرق المشاركة؟
المستويات الفنية للفرق المشارِكة قويةٌ وقريبةٌ جدًّا من بعضها، مع أفضلية لفريق مانشستر سيتي بحكم أنه بطل دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، الذي يعدُّ من أفضل البطولات في العالم، وبطل الدوري الإنجليزي للمحترفين.
‎03
أثنى جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي، على التنظيم في حفل الافتتاح، كيف ترى ذلك؟
التنظيم رائعٌ ومبهرٌ، ولم أشاهده في جميع البطولات التي شاركت فيها، ولم أتوقع أن يكون حفل الافتتاح بهذا الجمال. أنت ترى الإخوة المنظمين منذ بداية وصولك إلى الملعب لحين مغادرته، وكل شيء واضحٌ للجماهير والصحافة والإعلام والضيوف من لوحاتٍ إرشادية، ومتطوعين على قدر كبير من المسؤولية المنوطة بهم لإظهار هذا الكرنفال بأبهى صورة.
‎04
كيف شاهدت فقرات الحفل؟
فقراتٌ جميلةٌ جدًّا، واختيارٌ رائعٌ من قِبل البلد المستضيف.
05
‎أي فريق تتوقَّع أن ينتزع البطولة؟
‎أرشح مانشستر سيتي لنيل لقب بطولة كأس العالم للأندية دون أي تفكير، نظرًا للفوارق الفنية والمادية الكبيرة التي يمتلكها هذا النادي في الدوريين الإنجليزي والأوروبي.
‎06
على هامش كأس العالم للأندية، نظّم الاتحاد الآسيوي عديدًا من الدورات والندوات، ما أهمها؟
مع الأسف، لم أحضر أي ندوة حتى الآن.
07
ما الفائدة الفنية من هذه الدورات؟
لا توجد فائدةٌ لأي دورة ما لم تكن عمليةً. يجب إجراؤها على أرض الملعب وفي البطولات الرسمية والتجريبية داخل السعودية وخارجها لإعداد جيل قادم، يكون فخرًا لكل العرب.
08
‎كيف شاهدت جدة، وما الذي أعجبك فيها؟
زرت جدة سابقًا، وهي مدينةٌ جميلة وهادئة، ولها مكانةٌ خاصة في قلبي، لا سيما الكورنيش الجميل بهوائه النقي.
‎09
كلمة أخيرة؟
أتقدم بالشكر الجزيل لكل الجماهير المحبة لكرة القدم، خاصةً الجمهور السعودي المحترم، ووزارة الرياضة السعودية، والاتحاد السعودي لكرة القدم على تعاونهم معنا في إنجاح هذا الحدث العالمي، الذي أبهر كل الموجودين من رجالات الصحافة والإعلام والجماهير الأجنبية والعربية. ‎شكرًا لكم ولحكومتكم الكريمة.