2023-12-24 | 02:13 الكرة السعودية

محاولة اتحادية ثالثة تفشل.. وأول خسارة منذ 5 أعوام
أمام الرائد.. «الشرائع» أزمة النمور

صورة التقطت أمس للفرنسي كريم بنزيما، مهاجم فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، في مواجهة السنغالي مامادو لوم، مدافع الرائد، تحت أنظار جوليو تفاريس، مهاجم “أحمر بريدة”، خلال مواجهة الفريقين على ملعب الشرائع تصوير: محمد المانع
مكة المكرمة ـ عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

عجز فريق الاتحاد الأول لكرة القدم عن إسقاط الرائد مجددًا وللمرة الثالثة على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية “الشرائع” في دوري المحترفين.
وخسر الفريق الغربي “1ـ3” أمام الرائد على أرضية الملعب الذي يلجأ إليه بين الحين والآخر أثناء إجراء إصلاحات في معقليه الأصليين “الجوهرة المشعة” ومدينة الأمير عبد الله الفيصل في جدة.
وسبق للفريق القصيمي الحلول ضيفًا على كتيبة النمور في الشرائع مرتين على صعيد دوري المحترفين الذي استحدث صيف 2008.
وجاءت الاستضافة الأولى في 4 ديسمبر 2012، وخرج منها الفريقان بالتعادل الإيجابي “2ـ2”.
أما الثانية فتعود إلى 21 فبراير 2014 وخسر فيها الاتحاد بنتيجة 1ـ2.
وبعيدًا عن مواجهات الشرائع، خسر الفريق أمام “أحمر بريدة” للمرة الأولى في الدوري منذ 5 أعوام.
وتلقى الاتحاد هزيمةً بهدفين مقابل هدف واحد أمام الرائد مطلع نوفمبر 2018 على ملعب الجوهرة، وبعدها فاز عليه 5 مرات وتعادلا في مثلها قبل نهاية هذه السلسلة بموقعة الشرائع الجديدة.

البدلاء بلا راحة
بقي فرحة الشمراني وهارون كمارا وصالح العمري، ثلاثي فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، في الملعب بين شوطي مواجهة “النمور” والرائد أمس، بتوجيه من المدرب الأرجنتيني مارسيلو جاياردو الذي اصطحب بقية اللاعبين إلى غرفة الملابس.
ولاحظت “الرياضية” تكليف جاياردو أحد مساعديه بإخضاع اللاعبين الثلاثة إلى عمليات تسخين وإحماء تمهيدًا للاستعانة بهم خلال الشوط الثاني.
وظلت تحضيرات الشمراني وزميليه مستمرة حتى مع انطلاق مجريات الشوط الثاني.
ودخل الاتحاد المباراة التي جرت ضمن الجولة الـ 18 من دوري روشن السعودي، بخمسة بدلاء فقط بينهم حارسا مرمى.

بامسعود.. فحص سريع
نقل مسيّرو فريق الاتحاد الأول لكرة القدم أحمد بامسعود، الظهير الأيسر، إلى المستشفى مباشرة، بعد خروجه مصابًا أمام الرائد، أمس، في مباراة الجولة الـ 18 من دوري روشن السعودي.
وغادر الظهير اللقاء اضطراريًا في الدقيقة 64 بعد إصابته في الركبة إثر لعبة مشتركة مع جوليو تفاريس، مهاجم الفريق القصيمي.
وترك بامسعود الملعب محمولًا على نقالة ثم هرع به الجهاز الطبي إلى المستشفى لإخضاعه لأشعة بالرنين المغناطيسي بغية تشخيص إصابته.
ودفع الأرجنتيني مارسيلو جاياردو، مدرب الفريق، بفرحة الشمراني، اللاعب الشاب، بدلًا منه، ووظّفه في مركز الظهير الأيسر.

روما.. الهدف 75
بات البرازيلي روماريو دا سيلفا “رومارينيو”، مهاجم فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، سادس لاعب يبلغ عتبة الـ 75 هدفًا في الدوري السعودي للمحترفين.
وسجّل اللاعب هدفه الـ 75 خلال خسارة فريقه “1ـ3” أمام الرائد أمس، ضمن الجولة الـ 18 من دوري روشن السعودي.
وأصبح على بُعد 6 أهداف من اللحاق بالفرنسي بافيتيمبي جوميز، مهاجم الهلال السابق، سادس هدّافي البطولة التي استحدثت صيف 2008. ويتصدر السوري عمر السومة، مهاجم الأهلي السابق، اللائحة بـ 144 هدفًا، يليه السعودي ناصر الشمراني “126”، والمغربي عبد الرزاق حمد الله “118”، ومحمد السهلاوي “105”، ثم جوميز.

الطحيني يستغل الفرصة
تمكّن علي الطحيني، مشجّع الاتحاد، من حضور مباراة الفريق وضيفه الرائد أمس، بفضل إجرائها على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في الشرائع. وينتمي المشجع إلى عائلة قصيمية، لكنه يعيش حاليًا في محافظة الطائف التي تبعد عن جدة، معقل الاتحاد، نحو 150 كيلومترًا، ما يحول دون حضوره غالبية مباريات الفريق، وفق ما رواه لـ “الرياضية”. ولذلك، ينتظر أي لقاء للاتحاد في مكة المكرمة كي يحضره استغلالًا لبعدها عن الطائف بأقل من 100 كيلومتر. وعن تأثير المشاركة الضعيفة للاتحاد في كأس العالم للأندية على رغبته في ملاحقة الفريق، علق قائلًا: “وقوفنا خلف الاتحاد غير مرتبط بفوز أو خسارة، وننتظر التعويض فيما تبقى من بطولات الموسم”.

الكثيري: الجريس أخطأ وأصاب
عدّ سعد الكثيري، المحلل التحكيمي الحصري لـ “الرياضية”، إحجام الحكم السعودي سامي الجريس عن احتساب ركلة جزاء لهارون كمارا، مهاجم فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، في الدقيقة 78 أمام الرائد أمس، قرارًا صحيحًا. وأكد المحلل خلو الواقعة من أي مخالفة تستدعي منح ركلة جزاء لمهاجم النمور. في المقابل، أخذ على الجريس احتسابه جزائية بالخطأ لجوليو تافاريس، مهاجم الرائد، في الدقيقة العاشرة قبل العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد VAR وتعديل القرار إلى ركلة حرة مباشرة خارج الـ 18 مع طرد مد الله العليان، ظهير أيمن الفريق الغربي.