2023-12-26 | 00:13 حوارات

مهاجم الأخضر يرجح كفة أصحاب الأرض.. ويرسم مخطط الفوز
الحارثي: احذروا مفاجأة النمور

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

لمع نجم سعد الحارثي لاعب النصر والاتحاد والهلال السابق في عام 2000 عندما انضم لناشئي النصر، ثم بعدها بثلاثة أعوام تم تصعيده للفريق الأول لكرة القدم، وفي 2005 التحق بالمنتخب السعودي ليتألق مع الأخضر في تصفيات كأس العالم 2006 وكأس آسيا 2007 ثم مونديال كأس العالم مجددًا في 2010.. “الرياضية” استضافته ليكشف عن توقعاته وآرائه في مباراة الاتحاد والنصر في كلاسيكو الدوري السعودي، والذي رشح فيه الفريق النصراوي للفوز باللقاء، مشيرًا إلى معاناة فريق الاتحاد بسبب الظروف التي يعاني منها بعد خروجه من كأس العالم للأندية وخسارته من الرائد في الجولة الأخيرة من دوري روشن.
01
هل ستؤثر غيابات الاتحاد على الفريق على الرغم من وجود جماهيره؟
طبعًا غيابات الاتحاد مؤثرة حتى وإن كانت المباراة على أرضه ووسط جمهوره.
02
لو كنت مكان الأرجنتيني مارسيلو جاياردو، مدرب الاتحاد، ماذا ستفعل؟
سألعب بأسلوب دفاعي متحول كما فعل نونو سانتو من قبل، متحفظًا على منطقة الدفاع بتضييق المساحات وعدم فتح الملعب وتقارب الخطوط لتفادي الهجوم النصراوي المتوقع.
03
كيف يفوز الاتحاد على النصر؟
على جاياردو أن ينسى تمامًا النزعة الهجومية التي يفضلها المدربون الأرجنتينيون، لأن المنافس ليس سهلًا، لذلك إذا أراد الفوز أو التعادل على أقل تقدير عليه أن يدافع وألا يلجأ إلى الهجوم إلا حسب قدرات وإمكانات لاعبيه، وفوزه ليس مستحيلًا لكنه إن فاز سيفوز بالتاريخ فقط، أما على الورق فلا.
04
هل تتوقع أن يبادر جاياردو بالهجوم على مرمى النصر؟
لا أعرف ما يدور في ذهنه لأنه مدرب جديد لم نرَ فكره بشكل كامل، لكن إذا لعب بخطة هجومية أمام النصر فسيقضي على الأخضر واليابس، لذلك أتوقع ألا يبدأ مهاجمًا.
05
من هم مفاتيح الفوز في فريق الاتحاد؟
رومارينيو ـ كانتي ـ بنزيما ـ كورونادو.
06
لو كنت مكان لويس كاسترو.. كيف ستكون خطتك؟
سألعب مهاجمًا منذ اللحظة الأولى مع الوضع في الاعتبار أن تكون هناك سيناريوهات عدة تحسبًا لهجوم اتحادي مفاجئ في ظل وجود لاعبين مهاريين في الاستحواذ والتمرير مثل فابينيو وكانتي وكورونادو ورومارينيو، فلا بد من وضع خطط بديلة للتعامل مع الضغط أو الطرد أو الإصابة.
07
هل فوز الاتحاد سيخرجه من معاناته الأخيرة المتكررة؟
فوز الاتحاد في ظل مستوى النصر وتفاصيل الخروج من كأس العالم صعب، لكن إذا حقَّق الفوز أو حتى التعادل فستكون الروح المعنوية هي السبب، وبالتالي حتى مع فوزه لن يخرج الفريق من مشاكله، وسيكون الفوز بمثابة مسكن ولملمة مؤقتة لأوراق كثيرة تائهة.
08
خسارة النصر هل تقضي على آماله في المنافسة على اللقب؟
بلا شك، أرى أن الخسارة من الاتحاد ستبعده بشكل كبير عن اللحاق بالهلال المتصدر، لأن الفارق سيتسع أمام فريق كبير يمتلك ثقافة الحفاظ على القمة.
09
لعبت للاتحاد والنصر كيف كانت تحضيراتهما للكلاسيكو؟
الاتحاد يهتم أكثر بالجوانب المعنوية من رفع نفسية اللاعبين وشحذ هممهم وتنمية الجانب العاطفي لديهم.. أما النصر فبالتأكيد يهتم أيضًا بالدوافع النفسية والروح المعنوية، لكن لاعبيه كانوا يهتمون أكثر بتفاصيل المباراة والتركيز الشديد.
10
ما توقعك لنتيجة المباراة؟
كرة القدم لا تعترف بالحسابات، بل تعترف بالجهد والعرق والنتائج، لكن على الورق النصر فرصته أكبر في الفوز وربما يلعب التاريخ لصالح أصحاب الأرض.