2023-12-27 | 03:19 الكرة السعودية

هالاند منافس «الدون» الوحيد على صدارة هدافي 2023
رونالدو يحبط كين ومبابي

جدة ـ ماجد هود
مشاركة الخبر      

ارتقى البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم فريق النصر الأول لكرة القدم، إلى صدارة هدافي عام 2023 على مستوى العالم بعد تسجيله ثنائية في مرمى الاتحاد، أمس.
وأحرز “الدون” اثنين من أهداف الخماسية، التي فاز بها النصر “5ـ2” على مضيفه الغربي، في مؤجَّلة الجولة الـ 17 من دوري روشن السعودي.
ورفع رونالدو حصيلة أهدافه في العام الجاري إلى 53، متجاوزًا الإنجليزي هاري كين، والفرنسي كيليان مبابي، مهاجمَي بايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي على التوالي، بفارق هدف واحد عن كلٍّ منهما.
وجاءت أهدافه بواقع 43 مع النصر، وعشرة بقميص منتخب بلاده.
وفقدَ كين ومبابي فرصة مطاردة “صاروخ ماديرا” بعد انتهاء استحقاقات فريقيهما خلال العالم الجاري.
وبعيدًا عن هذا الثنائي، لا يزال رونالدو مهددًا من قِبل النرويجي إيرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي، حال تعافيه من إصابته، وتمكُّنه من المشاركة في أي من المباراتين المتبقيتين لفريقه قبل نهاية العام.
ويعاني المهاجم من إصابة، تغيِّبه عن اللعب منذ مشاركته أمام أستون فيلا، 6 ديسمبر الجاري، في الدوري الإنجليزي.
ويملك رونالدو فرصةً لتعزيز رصيده التهديفي وإحباط هالاند عندما يتواجه النصر مع التعاون، السبت المقبل، في آخر مباريات العام للفريق الأصفر.
وخلف كريستيانو وملاحقيه الثلاثة يأتي البلجيكي روميلو لوكاكو، والمكسيكي سانتياجو خيمينيز، والأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، بـ 40 و39 و38 هدفًا على الترتيب.

- اللقاء يقلص دوام ديني ودنج
استأذن الفلبينيان “دياو ديني” و”ون دنج” من مدير المصنع الذي يعملان لديه في جدة كي يسمح لهما بالانصراف مبكرًا، من أجل حضور موقعة “الكلاسيكو” التي احتضنها، أمس، ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل الرياضية.
وكشفا لـ “الرياضية خلال لقاء سريع من المدرّجات قبيل انطلاق المباراة، عن دخولهما الملاعب في السعودية للمرة الأولى.
وأرجع الفلبينيان سبب حضورهما إلى إعجابهما بفريق الاتحاد، ورغبتهما في رؤية قائده الفرنسي كريم بنزيما، لاعبهما المفضل.

- شهيرة ونجلاها.. الأمنية تتحقق
حقّقت مؤجّلة الجولة الـ 17 من دوري روشن السعودي أمنية مشجّعيْن مصريين صغيريّ السن في رؤية البرتغالي الأسطوري كريستيانو رونالدو، مهاجم فريق النصر الأول لكرة القدم. وحضر ياسين وزياد عبيد مع والدتهما شهيرة مصطفى إلى ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل في جدة، لمشاهدة “الكلاسيكو” الذي جمع بين الاتحاد والنصر، أمس، على أرضيته.
وكشفت لـ “الرياضية” السيدة المصرية عن وصولها إلى جدة بغرض الزيارة قبل أسبوعين، قادمة برفقة نجليها من القاهرة، العاصمة المصرية، واستغلوا الفرصة لحضور المباراة والاستمتاع بمتابعة “الدون” على الطبيعة. وحرص ياسين وشقيقه على ارتداء قميص رونالدو أثناء مشاهدتهما المباراة من المدرجات.

- إعلامي صيني يجمع قميصي العالميين
استخدم مذيع صيني قميصي الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد النصر، للتعبير عن سعادته بحضور مواجهة النجمين العالميين، أمس، في مؤجّلة الجولة الـ 17 من دوري روشن السعودي.
وجاء رون تشاو، الذي يعمل في قناة ميجو الصينية، إلى المركز الإعلامي لملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل في جدة، لتغطية اللقاء، مرتديًا القميص المقلم بالأسود والأصفر لبنزيما، فيما حمل برفقته القميص الأبيض الثالث الخاص برونالدو.
وفي حديثه لـ “الرياضية”، عبر الإعلامي الصيني عن امتنانه لحضور مواجهة من هذا الوزن، مؤكدًا أن الدوري السعودي بات بطولة عالمية ومشهورة بسبب النجوم التي تحترف في أنديته.

- ريشة: 3 أخطاء غيّرت النتيجة
انتقد المصري محمد كمال ريشة، المحلل التحكيمي الحصري لـ “الرياضية”، اليوناني أناستاسيوس سيديروبولوس، حكم “الكلاسيكو” أمس، بسبب 3 أخطاء، يراها أثَّرت في نتيجة المباراة، التي انتهت نصراوية بنتيجة 5ـ2. واختلف المحلل مع الحكم في قراره بإنذار فيصل الغامدي، لاعب وسط الاتحاد، عند الدقيقة 28، بداعي التحايل للحصول على ركلة جزاء.
وأوضح ريشة قائلًا: “الغامدي تعرَّض لتدخل بالفعل من لاجامي، ويوجد تلامس، أدى إلى عرقلة لاعب الاتحاد، والحكم أخطأ عندما منحه الإنذار، وكذلك الـ VAR حين أكد القرار”. أما الخطأ الثاني، فيتمثَّل في التغاضي عن احتساب ركلة جزاء للنصر بداعي تعرض الإيفواري سيكو فوفانا، لاعب وسطه، للعرقلة من البرازيلي فابينيو، مدافع الاتحاد، خلال الوقت البديل من الشوط الأول.
ويعود الخطأ الثالث إلى الهدف النصراوي الخامس الذي سبقته، بحسب المحلل التحكيمي، مخالفة دعس واضحة من سلطان الغنام، ظهير أيمن الفريق، على قدم عبد الرحمن العبود، جناح الاتحاد. وعقّب ريشة على الحالة قائلًا: “كان يجب على VAR استدعاء الحكم، وإلغاء الهدف، مع طرد الغنام ببطاقة حمراء مباشرة”.