2023-12-27 | 03:18 الكرة السعودية

«أصفر العاصمة» يجدّد خماسية 2016 على الاتحاد
النصر.. اكتساح بعدد أعوام الانتظار

صورة التقطت أمس للبرازيلي أندرسون تاليسكا، مهاجم فريق النصر الأول لكرة القدم، يحتفل مع مواطنه وزميله أليكس تيليس، الظهير الأيسر، بإحراز الهدف الثاني في شباك الاتحاد خلال “مؤجّلة” الجولة الـ 17 من دوري روشن السعودي تصوير: عبد الوهاب خبتي
جدة ـ عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

عوَّض فريق النصر الأول لكرة القدم غيابه عن الفوز في “الكلاسيكو” منذ 2018، وسجّل هدفًا واحدًا عن كل عام انتظار، مسقطًا الاتحاد، أمس، بنتيجة 5ـ2 في مؤجّلة الجولة الـ 17 من دوري روشن السعودي التي احتضنها ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل في جدة.
وجاء الانتصار العريض على الرغم من تقدم الاتحاد أولًا بهدف لمهاجمه المغربي عبد الرزاق حمد الله في الدقيقة 14.
وردّ الفريق الزائر بهدفين للمهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من علامة الجزاء وزميله البرازيلي أندرسون تاليسكا في الدقيقتين 19 و38.
ونجح أصحاب الأرض في إدراك التعادل خلال سادس دقائق الشوط الثاني بتوقيع حمد الله أيضًا.
وفي الدقيقة 66 تعرَّض البرازيلي فابينيو، لاعب وسط الاتحاد، إلى الطرد، علاوة على احتساب ركلة جزاء ضده.
وترجم رونالدو الجزائية إلى هدف نصراوي ثالث، فيما أضاف زميله السنغالي ساديو ماني ثنائية أكدت الفوز في الدقيقتين 75 و82.
وانتصر “أصفر العاصمة” على نمور جدة للمرة الأولى منذ مواجهة 21 ديسمبر 2018 التي حسمها بنتيجة 2ـ1، وأنهى عجزًا عن إسقاط منافسه على مدى تسع مباريات متتالية ضمن بطولة الدوري، بواقع 5 هزائم و4 تعادلات.
وللمرة الثانية يفوز النصر على الاتحاد بخمسة أهداف في دوري المحترفين المستحدث موسم 2008ـ2009، بعد “كلاسيكو” الثامن من مايو 2016 الذي أنهاه فائزًا بنتيجة “5ـ0”. ورفع الفائز رصيده إلى 43 نقطة وعزز موقعه في وصافة ترتيب الدوري خلف الهلال المتصدر بفارق 7 نقاط.
أما الفريق الغربي فتجمد رصيده عند 28 نقطة بعدما تكبّد هزيمته الثالثة على التوالي وعجز عن تجاوز ضمك، خامس الترتيب، واستمر سادسًا بفارق نقطتين خلفه.

توقف رقم جروهي
افتقدت قائمة فريق الاتحاد الأول لكرة القدم أمام النصر، أمس، اسم البرازيلي مارسيلو جروهي، حارس المرمى، للمرة الأولى في دوري المحترفين منذ ما يزيد عن عامين.
وواجه الاتحاد ضيفه النصر في مؤجّلة الجولة الـ 17 بعبد الله المعيوف، حارسًا أساسيًّا، فيما جلس الصاعد أسامة المرمش بديلًا له، وخرج جروهي من القائمة.
ويعود آخر غياب للبرازيلي في الدوري قبل “الكلاسيكو” إلى سبتمبر 2021، حين أبعدته الإصابة أمام الفيصلي وأبها على التوالي. ومنذ ذلك لم يبتعد عن قائمة فريقه في 73 مباراة متتالية على مدى 3 مواسم، قبل انتهاء السلسلة بـ “الكلاسيكو” المؤجّل.
وشهدت جميع تلك المباريات مشاركته، باستثناء لقاء الرائد السبت الماضي الذي جلس فيه احتياطيًّا.

سادس ثنائية
سجّل المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، ثنائيته السادسة بقميص النمور في دوري المحترفين، خلال مواجهة النصر أمس، المؤجّلة من الجولة الـ 17.
وأحرز اللاعب هدفي فريقه في المباراة التي انتهت نصراوية بنتيجة 5ـ2.
وجاءت الثنائية في المباراة الـ 53 للمغربي مع الاتحاد في الدوري.
وسبق لحمد الله إحراز هدفين للاتحاد خلال مباراة واحدة 5 مرات في الدوري، إحداها أمام الرياض ضمن الجولة الثالثة، والبقية في الموسم الماضي ضد كل من الخليج والتعاون والعدالة والشباب.
ورفع المهاجم عدد أهدافه في النصر إلى 4، بواقع 3 في الدوري، و1 في السوبر السعودي.

طرد غير مسبوق
لطّخ “كلاسيكو” الجولة الـ 17 من دوري روشن السعودي، الذي جرى أمس، سجلّ البرازيلي فابينيو، لاعب وسط فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، بالطرد الأول في مسيرته.
وغادر البرازيلي الملعب مطرودًا بعد حصوله على بطاقتين صفراوين في الدقيقتين 60 و66 من المباراة المؤجّلة التي حسمها النصر بنتيجة 5ـ2.
وطوال مسيرته الاحترافية لم يسبق للاعب الوسط مغادرة أي لقاء سواء بإنذارين أو ببطاقة حمراء مباشرة.
ويرصد موقع “ترانسفير ماركت” الإلكتروني العالمي 503 مباريات للاعب قبل مواجهة النصر، شهدت حصوله على 113 إنذارًا لم يتطور أي منها إلى حالة طرد.