2024-01-06 | 23:22

حضر التدريبات بعكازين.. وعلاجه المبدئي أسبوعان
اليوم.. أيمن.. فحص نهائي

صورة التقطت أمس لريان حامد، الظهير الأيمن، يحمل ثقلًا حديديًا أثناء خوضه التدريب الأول في منتجع سيلين، جنوب الدوحة، العاصمة القطرية، لدى انضمامه إلى معسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم استعدادًا لكأس آسيا المقبلة (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
الرياض ـ بندر العتيبي وعبد الرحمن النمر
مشاركة الخبر      

يحدد فحص طبي اليوم التشخيص النهائي لإصابة أيمن يحيى، جناح المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، والمدة المطلوبة للتعافي منها.
ووفقًا لمصادر خاصة بـ “الرياضية” سيتوجّه يحيى برفقة أعضاء الجهاز الطبي للمنتخب إلى أحد مستشفيات قطر، لفحص كاحله الذي أصيب خلال مواجهة لبنان تجريبيًا، الخميس الماضي.
ويسعى الجهاز إلى الوقوف على درجة الإصابة التي شخّصها مبدئيًا أمس الأول بتمزّق في أربطة الكاحل يتطلب فترة علاج من 10 أيام إلى أسبوعين. وفي حال أكد الفحص الجديد التشخيص المبدئي فلن يتمكن الأخضر من الاستعانة باللاعب خلال أولى مبارياته في كأس آسيا أمام عمان، على الأقل.
ويلتقي منتخب الصقور مع “الأحمر” الثلاثاء بعد المقبل، ثم يواجه قيرغيزستان، الأحد التالي، فيما يختتم دور المجموعات بلقاء تايلاند، الخميس 25 يناير. وكشفت المصادر نفسها عن حضور يحيى تدريبات زملائه أمس في معسكر منتجع سيلين الإعدادي، جنوب الدوحة، العاصمة القطرية، معتمدًا على عكازين توكّأ بهما من مقر السكن إلى الملعب. ويُتوقع حسم استمرار اللاعب في المعسكر من عدمه بناءً على نتيجة الفحص.


قوائم آسيا.. السعودية تقدم 4 أجانب
ترفد الملاعب السعودية 4 من محترفيها الأجانب إلى قوائم كأس آسيا التي تنطلق الجمعة المقبل في قطر، وتستمر حتى 10 فبراير المقبل.
وإلى جانب المنتخب السعودي الذي يعوّل على قائمة محترفة محليًا بالكامل، يستعد 3 لاعبين أجانب من دوري روشن، ورابع من “يلو” للظهور في البطولة القارية.
وفي القائمة النهائية للمنتخب الأسترالي، التي أعلنت الخميس الماضي، وجد كريج جودوين، جناح فريق الوحدة الأول لكرة القدم، مكانًا بين الخيارات. أيضًا تضمنت لائحة المنتخب العراقي، التي أذيعت 28 ديسمبر الفائت، اسم سعد ناطق، مدافع أبها. من جهته، احتفظ الكوري الجنوبي كيم سيونج جيو، حارس مرمى الشباب، بحضوره المعتاد في قائمة منتخب بلاده التي أشهرها المدرب الألماني يورجن كلينسمان، 29 ديسمبر الماضي. كذلك جاء الأردني يزيد أبو ليلى، حارس مرمى الجبلين، ضمن أسماء قائمة “النشامى” التي تخوض غمار المحفل الآسيوي.
وينتمي هؤلاء اللاعبون إلى أندية في “روشن”، باستثناء أبو ليلى الذي ينشط فريقه ضمن دوري يلو “الدرجة الأولى”.

الأخضر.. ثالث ترتيب الميداليات
تضع قائمة أصحاب الميداليات في كأس آسيا تاريخيًا المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ثالثًا بين أعضائها الـ 16. وحصد الأخضر 6 ميداليات على الرغم من مشاركته في 10 نسخ فقط.
وجاءت ميدالياته بواقع 3 ذهبية أعوام 1984 و1988 و1996، ومثلها فضية أعوام 1992 و2000 و2007.
ويأتي المنتخب الكوري الجنوبي على رأس القائمة بـ 10 ميداليات، منها ذهبيتان، و4 فضيات، ومثلها برونزيات.
ويليه المنتخب الإيراني الذي حصد 8 ميداليات، 3 ذهبية، و5 برونزية. ويملك المنتخب الياباني، أكثر المتوجين بواقع أربعة ألقاب، 5 ميداليات فقط إحداها فضية، تضعه خامسًا في هذه القائمة.
وفضلًا عن الأخضر، تحضر 4 من الأسماء العربية ضمن لائحة الميدالية، هي الكويت، والعراق، وقطر، والإمارات.
وفازت الكويت وكذلك الإمارات بـ 3 ميداليات، فيما تقلدت كل من قطر والعراق ميدالية واحدة.

بيت الصقر يعيد ذكريات المونديال
يفتح البيت السعودي، وهو منطقة جماهيرية “فان زون”، أبوابه في قطر مجددًا، بالتزامن مع نهائيات كأس آسيا التي تنطلق الجمعة المقبل.
وهذه المرة سيحمل مسمّى “بيت الصقر” وفق ما أعلنه مجلس جمهور المنتخب السعودي عبر حسابه الرسمي في موقع إكس “تويتر سابقًا”. ويستمد الموقع مسمّاه الجديد من لقب “الصقور” الخاص بالمنتخب السعودي. وذاع صيت المنطقة الجماهيرية إبان منافسات كأس العالم الماضية التي استضافتها قطر بين نوفمبر وديسمبر 2022 وتوّج بها المنتخب الأرجنتيني. ويحتل بيت الصقر مساحة تبلغ 18 ألف متر على كورنيش الدوحة، العاصمة القطرية، مقسّمة إلى 10 أجنحة تقدّم العديد من الفعاليات الهادفة إلى إثراء تجربة المشجعين، والتعريف بالثقافة السعودية، فضلًا عن المهمة الأساسية المتمثلة في دعم الصقور.

الكأس وسبوق تجتذبان الزوار
حظي زوّار سوق “واقف” في الدوحة، العاصمة القطرية، ومنهم سعوديون، أمس، بفرصة مشاهدة النسخة الأصلية لكأس آسيا، عن قرب، والتقاط الصور معها. وعرض الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الكأس داخل حافظة زجاجية مستقرة على قاعدة تحمل اسم وشعار البطولة، أمام الجماهير في المنطقة الشهيرة وسط الدوحة. وإلى جانب الكأس، حضرت أيضًا دُمى عائلة “سبوق” الخمس التي تشكّل تعويذة البطولة المقرر انطلاقها الجمعة المقبل. وتفاعل الزوّار مع الكأس والدمى ووثّقوا الحدث بصور تذكارية مستخدمين كاميرات هواتفهم النقالة.