2024-01-10 | 23:35 حوارات

رئيس اتحاد الصحافة الدولية يتحدث عن الندوة السعودية
ميرلو: مانشيني يحتاج الصبر

حوار: علي الحدادي
مشاركة الخبر      

يمتاز الإيطالي جياني ميرلو بخبرة كبيرة في مجال الصحافة الرياضية تمتد نحو 40 عامًا، رشحته ليتولى رئاسة الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية. وأوضح ميرلو، خلال حواره مع “الرياضية”، أن الإعلاميين السعوديين مستعدون لخوض تجارب جديدة، وهم في مرحلة تطور كبيرة، مشيرًا إلى أن استضافة السعودية لكأس العالم 2034 ستكون مذهلة، استنادًا إلى نجاحات عدة في استضافة المحافل العالمية، كما تطرق لمواطنه روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، مطالبًا بالتحلي بالصبر وعدم الاستعجال في الحكم عليه من قبل الجماهير والإعلاميين.
01
كيف ترى ندوة الإعلام الرياضي التي اختتمت أمس الأول في الرياض؟
ندوة الإعلام والصحافة الرياضية الدولية من الأعمال المهمة جدًّا، التي تنظمها اللجنة الأولمبية والبارالمبية والأكاديمية الأولمبية والاتحاد الرياضي للإعلام الرياضي، بالشراكة مع الأكاديمية الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، حيث تطرقنا فيها إلى المعوقات وكيفية حلها ومشكلاتنا معًا التي تواجهنا والتحديات، ويجب علينا أن نتبع الأخلاقيات لحل هذه المشكلات خاصة مع وجود الذكاء الاصطناعي الذي سلَّطنا عليه الضوء في الندوة.
02
ما رأيك في الإعلام السعودي؟
أرى أن الإعلاميين يتحسنون كثيرًا مقارنة بالأعوام الماضية، بسبب التغييرات الكثيرة في المجتمع، وهم يتطورون بشكل كبير سواء الشباب أو الشابات أو حتى القدماء الذين يتأقلمون مع الإعلام الجديد بشتى مجالاته وهذا أمر إيجابي، وهذه الندوة فرصة لجميع المنتسبين للقطاع الرياضي والإعلاميين الرياضيين للاطلاع على السبل العلمية والمتطورة في المجال الإعلامي.
03
هل استطاعت المرأة السعودية تسجيل بصمة في الإعلام الرياضي؟
أجد أن المرأة مهتمة جدًّا وحريصة على التعليم والتعلم، وأعتقد أنها تشعر بمتعة في أداء عملها، ولديها شغف وتولي اهتمامًا كبيرًا بالرياضة بشكل عام وللرياضة النسائية بشكل خاص، وبدأت أيضًا بالتركيز على الرياضات الرجالية والاهتمام بها، وهذا أمر طبيعي.
04
كيف ترى الإعلام الجديد؟
الإعلام الجديد يعد تحديًا، لكن المشكلة كيف نستخدمه؟ وكيف نستخدم هذه الأدوات الجديدة من خلال الصحف؟، لا بد أن أوضح أن الإعلام هو نفسه لا يتغيّر لكن الأدوات تتغيّر، ويجب علينا أن نضبط احترافيتنا ونتكيف مع الأدوات الجديدة والأخلاقيات والأنظمة وهي أساسيات ثابتة، فالإعلام الجديد لا نستطيع كتابة أخبار طويلة كما كنّا في السابق، فنبحث عن كتابة جمل قصيرة، وهذا أمر صعب وليس بالسهل، لأنه يجب أن نكون أكثر دقة لإيصال الفكرة بشكل واضح للقارئ.
05
الصحافة الرياضية ما زال دورها مؤثرًا في الحراك الرياضي؟
بالتأكيد الصحافة الرياضية دورها مؤثر، ما زالت هناك رياضة وفعاليات وبطولات ومنافسات، والإعلام شريك ويصنع الحدث وليس مؤثرًا فقط.
06
الذكاء الاصطناعي أصبح منافسًا قويًّا للصحافي الرياضي؟
الذكاء الاصطناعي يساعدنا إذا عرفنا كيف نستخدمه بالطريقة المثلى كما ناقشنا في الندوة أنه أداة بالإمكان استخدامها، ولكن تبقى عقلية الصحافي هي الأهم، لأنه يدرك ويحس، ويمكنه اختيار الأنسب من المعلومات، وهذا الأمر لا تفعله الأجهزة الإلكترونية.
07
ماذا عن مهام الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في الفترة المقبلة؟
سنواصل العمل على مثل هذا النوع من الندوات والفعاليات والأحداث، وسننظم الكونجرس في إسبانيا المقرر 29 أبريل المقبل، وسيجري خلاله حفل جوائز الاتحاد، وسنناقش في الكونجرس آخر المستجدات وكذلك كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، ونحاول مساعدة الصحافيين للبحث عن الحلول العصرية، لأننا ندافع عن أساسيات عملنا.
08
كيف ترى استضافة السعودية للأحداث الرياضية وأبرزها تقديم ملف استضافة كأس العالم 2034؟
السعودية قدَّمت نفسها بشكل مميز على مستوى التنظيم، وأظهرت كفاءاتها في ذلك، واستضافة مثل هذه الأحداث مهم جدًّا للترويج للسعودية والسياحة فيها، والسعودية قادرة على تنظيم كأس العالم بكل اقتدار وإبهار العالم، من المهم جدًّا الاستمرار في تنظيم العديد من الأحداث الرياضية، لكي يستفيد هذا
الجيل الشاب من هذه البطولات واكتساب الخبرة.
09
تستضيف الرياض كأسي السوبر الإيطالي والإسباني، كيف ترى هذين الحدثين؟
حدثان مهمان تنتظرهما الجماهير في إسبانيا وإيطاليا وحتى العالم بأكمله، وهما من البطولات القوية، واستضافة هذين الحدثين يؤكد أن كرة القدم أصبحت نوعًا من الاستثمار القوي في السعودية، التي تهتم بالترويج لنفسها عن طريق كرة القدم، ومن الطبيعي أن تسعى إلى جذب الزوار لها، وحاليًّا من الصعب على عامة الإيطاليين الحضور إلى هنا، لأنهم يرون السعودية بعيدة عنهم، ومع هذا تعد فكرة جيدة للسعوديين من أجل الترويج.
10
كيف تتابعون السوبر الإيطالي الذي ينظم في السعودية؟
معظم الإيطاليين يتابعونه عبر التلفزيون، ولكن في المستقبل خطوة بخطوة ستكون الأمور أكثر سهولة.
11
لماذا تكون أسهل؟
بتوفير رحلات أكثر إلى الرياض وجدة، كما أن تكلفة الرحلة تحتاج إلى ترتيب وتقليص تكاليف حجوزات الطيران والفنادق ووسائل النقل، ومع الوقت الناس سوف يعتادون على الأمر وتصبح لديهم معرفة بالتفاصيل الخاصة بالترتيبات.
12
بحكم أنك إيطالي مَن تتوقع أن يحصد لقب السوبر؟
التوقع صعب جدًّا، ولكن أتوقع أنه لن يخرج من بين فيورنتينا والإنتر، حيث إن إنتر يبدو في وضع جيد بعكس نابولي الذي لا يعيش أفضل فتراته الفنية.
13
ما الفريق الذي تشجعه؟
عندما كنت صغيرًا كنت من مشجعي إنتر والآن أنا متزن ومحايد، أحب رؤية جميع الفرق وأستمتع بكرة القدم الجميلة.
14
كيف ترى الإيطالي مانشيني وإشرافه على المنتخب السعودي؟
مانشيني مدرب جيد، ولكنه يحتاج إلى وقت للتحضير والإعداد وتنفيذ رؤية عمله، ولا يمكن تغيير المنتخب السعودي خلال شهرين فقط يحتاج على أقل تقدير لمدة عام للعمل مع الناس وتغيير عقليات اللاعبين للتجانس مع أسلوبه كمدرب إيطالي، وعلى سبيل المثال بيولي مدرب ميلان كان يصارع في موسمه الأول على الهبوط، ولكن في موسمه الثاني حقق الدوري.