2024-01-13 | 23:52 حوارات

مساعد مدرب المنتخب المصري يؤكد استعدادهم بشكل جيد
أيمن عبدالعزيز لـ«الرياضية»: لقب إفريقيا يمنح صلاح أفضلية العالم

أبيدجان - الرياضية
مشاركة الخبر      

يحلم بتحقيق بطولة أمم أفريقيا للمرة الأولى كلاعب ومساعد مدرب اختاره روي فيتوريا مدرب منتخب مصر الأول لكرة القدم للعمل معه ضمن الجهاز الفني للمنتخب المصري الذي يشارك في النسخة الـ 34 من بطولة أمم أفريقيا المنظمة على أرض كوت ديفوار.
أيمن عبدالعزيز المصري الوحيد في الجهاز المعاون لفيتوريا مدرب «الفراعنة» يتحدث لـ«الرياضية» عن حظوظ مصر في أمم أفريقيا 2023م، والجيل الحالي للفراعنة وهل يصبح الأفضل تاريخيا في حال حقق اللقب؟ وإمكانية تتويج محمد صلاح بجائزة الأفضل في العالم تحقيقه اللقب الإقريقي مع منتخب بلاده:

**بداية.. حدثنا هل كان الاستعداد كافيا لخوض بطولة أفريقيا ؟
- الاستعداد الخاص بالبطولة كان كافيا ومدة الاستعداد كانت على جميع المنتخبات المشاركة لا يوجد أزمة في هذا الأمر وقبلها استعدينا بشكل جيد من خلال مباريات تجريبية ورسمية ولدينا دراية كافية بمجموعة اللاعبين الموجودة معنا، وكذلك المنتخبات التي ستواجهنا واستعدادنا كان جيد جدا لهذا المعترك.

**كم الوقت الذي استغرقه الجهاز الفني لاختيار القائمة المشاركة في أمم أفريقيا؟
- حرصنا على تجهيز قائمة بطولة أمم أفريقيا من أول يوم عمل للجهاز الفني الجديد وتواجد معنا من ذلك اليوم حتى بطولة إفريقيا أكثر من 60 لاعبا في سبيل الوصول إلى القائمة المتوفرة حاليًا، ومن غاب عنها بكل تأكيد يبقى في الحُسبان، على اعتبار أن هناك تحديات أخرى تنتظر منتخب بلاده سواء تصفيات كأس العالم التي لم تنته وأمم أفريقيا 2025 ولكن التفكير من أجل الاستقرار على هذه القائمة من اليوم الأول للجهاز الفني الحالي.

**وهل تواصلت مع اللاعبين المستبعدين من البطولة؟
• لم أتواصل مع أي لاعب مستبعد من البطولة.. ولم أحصل على إذن من فيتوريا بهذا الخصوص، ولكنهم إخوتي الصغار ويبقون لاعبين كبار ومكانهم بكل تأكيد محفوظ.. والمنتخب ليس للاعبين بعينهم نهائيا بل لجميع اللاعبين المصريين.

**وماذا عن حظوظ المنتخب المصري للتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية؟
- من المؤكد أن حظوظ المنتخب المصري متوفرة ولكن الكرة الإفريقية تطورت كثيرا وهناك منتخبات تنافس الفراعنة دائما وهي منتخبات جيدة ولكن سنفعل كل ما بوسعنا ونجتهد من أجل توفير جميع الفرص للتتويج باللقب، والجهاز الفني وضع نظاما للاعبين وحثهم على ضرورة التفكير في جميع المباريات حتى الوصول إلى اللقاء النهائي ويرفض التفكير في مباريات قبل النهائي أو النهائي، ونحن لم نلعب المباراة الأولى في المجموعات أساسا.

**هل تتمنى مواجهة السنغال من أجل الثأر الكروي ؟
- لابد من التنقكير في جميع المنتخبات وليس السنغال فقط أيا كان المنافس في المباراة النهائية لابد من احترامه ولابد أن يفكر اللاعبين في المباراة النهائية بأنها ستكون آخر مباراة نهائية سيخوضها كل لاعب خلال مسيرته الكروية من أجل تحقيق اللقب.

** هل لديكم أي قلق أو مخاوف من التحكيم في البطولة ؟
- لا أستطيع الحديث عن القلق بشأن التحكيم لا بد من افتراض حسن النية لكل الموجودين وكلنا ثقة كبيرة في حكام البطولة وبكل تأكيد هم يحتاجون للظهور بمظهر جيد، وتقديم أفضل ما لديهم من أجل إظهار التطور الخاص بالتحكيم في إفريقيا.

** نتطرق للحديث عن محمد صلاح وهل يستطيع الظفر بجائزة الأفضل في العالم حال توج بكأس أمم إفريقيا؟
- الحصول على بطولة أمم أفريقيا الحالية سيمنح محمد صلاح فرصة كبيرة بكل تأكيد للمنافسة على جائزة الأفضل في العالم خلال الموسم الجاري خاصة وأنه نافس بقوة في الـ 3 مرات السابقة ويستطيع التتويج بالجائزة المرة المقبلة في حال توج باللقب الإفريقي مع منتخب مصر.

** ماذا عن الجيل الحالي، هل ترى أنه سيصبح الأفضل في تاريخ مصر، إذا نجح في الحصول على البطولة ؟
- لا أعتقد أن تتويجهم باللقب الإفريقي الذي ينقصهم يجعلهم الجيل الأفضل في تاريخ مصر، ولكنهم يحتاجون إلى الفوز بالبطولة، خاصة وأن هذا الجيل كان غير محظوظ بعد التأهل إلى المباراة النهائية في النسخة الأخيرة وخسروا أمام السنغال ولكن سيظلون أحد أهم الأجيال المؤثرة في تاريخ الكرة المصرية وسيكونون من أفضل الأجيال للفراعنة.

** أنباء عديدة عن عروض سعودية لبعض اللاعبين في معسكر الفراعنة كيف تتعاملون مع هذا الأمر؟
- لا يوجد لدي فكرة بشأن أي تفاوض من نادي سعودي مع أي لاعب في المنتخب ولكن جميع اللاعبين في الوقت الحالي لا ينظرون إلى مثل هذه الأمور ولديهم تركيز كامل مع المنتخب، وتم فصلهم بشكل تام عن أي تفاوض هم الآن في مهمةوطنية مع بلادهم ويمثلون مصر والشعب المصري لا يركزون في أي أمر غير البحث عن التتويج باللقب فقط لا غير.

** ختاما ماذا عن رسالة فيتوريا للاعبين ؟
- رسالة فيتوريا للاعبين كانت تحفيزية ومهمة للغاية وقال لهم بأن مصر كبيرة جدا ومنتخب بلادكم هو الأكثر تتويجا باللقب بين جميع المنتخبات ولابد أن يكون التركيز في أعلى الدرجات، وأهم رسالة يجب التفكير في كل مباراة على حدة وعدم التفكير في المباراة النهائية من الآن.