2024-02-18 | 19:28 الكرة العالمية

باشاك شهير ينضم إلى «سيتي فوتبول جروب»

اتفاقية باشاك شهير مع سيتي جروب (المركز الإعلامي - باشاك شهير التركي)
القاهرة - أحمد مختار
مشاركة الخبر      

انضم نادي إسطنبول باشاك شهير التركي رسميًا إلى مجموعة «سيتي فوتبول جروب» الرياضية، بعد أن نجحت المجموعة في الاستحواذ على النادي بموجب اتفاقية تعاون مشترك بين الطرفين، تسمح لهم بتقديم الاستشارات ومضاعفة فرص النجاح المشتركة في مشاريع كرة القدم وفحص اللاعبين والانتقالات، ليصبح النادي رقم 14 في قائمة المجموعة الاستثمارية، بحسب البيان الرسمي لنادي إسطنبول باشاك شهير، الأحد.
وتوّج باشاك شهير بالدوري التركي الممتاز في موسم 2019-2020، في الإنجاز التاريخي الوحيد للفريق بالملاعب التركية، كما يحتل حاليًا المركز التاسع بترتيب الدوري المحلي برصيد 33 نقطة بعد 25 جولة.
ولا يعد إسطنبول باشاك الشهير الفريق الوحيد المنضم أخيرًا إلى مجموعة «سيتي جروب» التي تملك مجموعة أبو ظبي للاستثمار 78 في المئة من أسهمها الاقتصادية، مما يجعلها صاحبة اليد العليا في تحديد القرارات الرياضية والإدارية لها.
وتملك مجموعة سيتي جروب الرياضية 13 ناديًا في مختلف دول العالم، في مقدمتها نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا بالموسم الماضي، حين اشترت المجموعة الإماراتية أسهم النادي الإنجليزي، في سبتمبر 2008، لينطلق بشكل كبير محليًا وقاريًا ودوليًا ويفوز بعدد كبير من الألقاب، كان آخرها تحقيق بطولة كأس العالم للأندية التي جرت في مدينة جدة، نهاية عام 2023.
وتضم مجموعة سيتي جروب أيضًا نادي ملبورن سيتي الأسترالي بنسبة أسهم بالكامل، ونادي نيويورك سيتي الأمريكي بنسبة 80 في المئة، ونادي مونتيفيديو سيتي توركي الأوروجوياني بنسبة 100 في المئة، و90 في المئة من أسهم نادي باهيا البرازيلي.
كما تستحوذ سيتي جروب بالكامل على أسهم نادي تروا الفرنسي، و94.9 في المئة من أسهم نادي باليرمو الإيطالي، و99 في المئة من أسهم نادي لوميل البلجيكي، و47 في المئة من نادي جيرونا الإسباني الذي ينافس بقوة على لقب الدوري الإسباني الموسم الجاري، ويحل ثانيًا خلف ريال مدريد المتصدر حتى الآن.
وضمت مجموعة سيتي جروب في قارة آسيا، باستحواذها على 65 في المئة من أسهم نادي مومباي سيتي الهندي، و46.7 في المئة من أسهم نادي سيتشوان جيونيو الصيني، و20 في المئة من أسهم نادي يوكوهوما مارينوس الياباني، إضافة إلى نادي بوليفار البوليفي في قارة أمريكا الجنوبية، الذي يوجد بصفته شريكًا رسميًا ضمن شركاء المجموعة.
هذا وتعد مجموعة سيتي لكرة القدم إحدى الشركات القابضة التابعة لمجموعة أبو ظبي، التي تأسست للإشراف على إنشاء وإدارة أندية كرة القدم، تحت رعاية نادي مانشستر سيتي الإنجليزي.