2024-04-22 | 13:51 الكرة السعودية

أمام العرب.. الأخضر الأولمبي يتفوق

لاعبو الأخضر الأولمبي يستعدون لمواجهة العراق، الإثنين، في الجولة الثالثة من كأس آسيا المؤهلة إلى أولمبياد باريس (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

يملك المنتخب السعودي نتائج إيجابية، عندما يواجه منافسيه العرب في نهائيات كأس آسيا تحت 23 عامًا، قبل اللقاء المرتقب بين الأخضر ونظيره العراقي، الإثنين، على ملعب خليفة الدولي، ضمن الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات.
تاريخيًا، لعب الأخضر ثماني مباريات أمام المنتخبات العربية في نهائيات كأس آسيا تحت 23 عامًا، حقق خلالها ثلاثة انتصارات، وتلقى الخسارة في مباراتين، إضافة إلى ثلاثة تعادلات، وسجل السعوديون تسعة أهداف، واستقبلت شباكهم سبعة.
وشارك الأخضر السعودي في بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا بنسختها الأولى عام 2014، ليلعب ثلاث مواجهات أمام المنتخبات العربية، إذ خسر أولًا في مرحلة المجموعات أمام المنتخب العراقي بنتيجة 1ـ3، وسجل للسعودي حينها محمد مجرشي، فيما سجل للعراق ضرغام إسماعيل، ومروان حسين «هدفين».
وانتصر المنتخب السعودي على نظيره الأردني بنتيجة 3ـ1 في نصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عامًا «2014»، حين سجل محمد مجرشي، وعبد الله العمار، وعبد الفتاح عسيري أهداف الفريق، مقابل هدف أردني من توقيع حمزة الدردور.
وعاد الأخضر للخسارة أمام العراق في نهائي بطولة عام 2014، بهدف نظيف، سجله مهند كرار، ليكتفي الفريق بمركز الوصيف في النسخة الأولى من كأس آسيا تحت 23 عامًا، التي نُظمت في عُمان على ملعب السيب الرياضي.
ولم يلتق المنتخب السعودي أي فريق عربي في نهائيات عام 2016، حين ودّع المنافسات مبكرًا بمرحلة المجموعات، بعد حصوله على نقطتين من ثلاث مباريات، في المجموعة الثانية، التي ضمت، إلى جانبه، منتخبات اليابان، وكوريا الشمالية، وتايلاند.
وتعادل الأخضر أمام الأردن بنتيجة 2ـ2 في مرحلة المجموعات من بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا «2018»، وسجل للفريق عبد الإله العمري، وراكان العنزي، بينما سجل بهاء فيصل هدفي المنتخب الأردني. وكرر الفريق نتيجة التعادل أمام خصمه العراقي بنتيجة 0ـ0 في مرحلة المجموعات، ليودع بعدها البطولة من الدور الأول بحصوله على نقطتين من تعادلين وخسارة.
وحل المنتخب السعودي تحت 23 عامًا في المجموعة الثانية بكأس آسيا عام 2020 برفقة منتخبات قطر، وسوريا، واليابان، حيث تعادل أولًا أمام قطر من دون أهداف، ثم فاز على سوريا بهدف دون رد، سجله فراس البريكان، قبل أن يُكمل مشواره في الكأس حتى المباراة النهائية، التي خسرها بهدف أمام كوريا الجنوبية.
وخلال البطولة الماضية، التي أجريت عام 2022، وفاز بلقبها الأخضر، لعب الفريق مباراة واحدة ضد منتخب عربي، وهو الفريق الإماراتي في مرحلة المجموعات، وانتصر المنتخب السعودي بهدفي أيمن يحيى، وسعود عبد الحميد.
هذا، ويتصدر المنتخب السعودي ترتيب المجموعة الثالثة في النسخة الحالية من نهائيات كأس آسيا تحت 23 عامًا، بحصوله على ست نقاط، بعد فوزه على منتخبي طاجيكستان وتايلاند، فيما يحل العراق ثالثًا بثلاث نقاط من انتصار واحد ضد طاجيكستان، وخسارة أمام تايلاند.