2024-07-09 | 17:42 منوعات

طائرة بوينج تفقد عجلة أثناء إقلاعها

إحدى طائرات «بوينج» أثناء إقلاعها (أرشيفية)
لوس أنجليس ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

فقدت طائرة «بوينج» عجلة أثناء إقلاعها من مطار لوس أنجليس، الثلاثاء، في حلقة جديدة من مسلسل الانتكاسات والأعطال الفنية، التي تراكمها المجموعة الأمريكية العملاقة في مجال صناعة الطائرات.
وأكّدت شركة الطيران الأمريكية «يونايتد إيرلاينز» المشغّلة للطائرة، وقوع الحادث، مشيرة في بيان إلى أنّه «تمّ انتشال العجلة في لوس أنجليس، ونجري تحقيقًا لتوضيح سبب ما حدث».
والطائرة، وهي من طراز «بوينج 757ـ200»، كانت متجهة إلى مدينة دنفر بولاية كولورادو، وعلى متنها 174 راكبًا، وطاقم من سبعة أفراد، وعلى الرّغم من فقدها العجلة، فقد تمكّنت الطائرة من الهبوط بأمان، لكن بتأخير قدره 25 دقيقة.
وبحسب متحدّث باسم «بوينج»، فإنّ «يونايتد إيرلاينز» تسلّمت هذه الطائرة في 1994، أي قبل 30 عامًا، وتوقفت «بوينج» عن إنتاج هذا الطراز في 2004. ودفع هذا الحادث هيئة تنظيم الطيران الأمريكية إلى فتح تحقيق جديد.
ويأتي هذا الحادث في وقت تواجه فيه شركة «بوينج»، منذ أشهر، سلسلة مشكلات في الإنتاج والجودة، أضرّت بسمعتها.
وخلص المدّعون العامّون إلى أنّ «بوينج» انتهكت تسوية سابقة تتعلق بالحادثين اللذين قتل فيهما 346 شخصًا في إثيوبيا وإندونيسيا، قبل أكثر من خمسة أعوام.
كذلك، تخضع المجموعة لمراقبة شديدة منذ وقوع حادث شبه كارثي في يناير، عندما فقدت طائرة «بوينج 737 ماكس 9» باب الطوارئ وهي في الجو، علمًا أنّ الطائرة تسلّمتها شركة «آلاسكا إيرلاينز» في أكتوبر.