2024-07-30 | 22:43 ويكي الرياضية

بعد تألقه في الأولمبياد.. من هو ريتشاردسون؟ وكيف خطفه المغرب من أمريكا؟

المغربي أمير ريتشاردسون، لاعب الوسط، يتدخل على المهاجم العراقي أيمن حسين، الثلاثاء، في مباراة منتخبي بلديهما ضمن أولمبياد باريس، ويظهر خلفهما أشرف حكيمي، ظهير أيمن «أسود الأطلس» (أسوشيتد برس)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

أهدى ارتباط الأمريكي مايكل راي ريتشاردسون، لاعب السلة السابق، بإلهام نجادي، الفتاة الفرنسية، كرة القدم المغربية نجمها الصاعد أمير ريتشاردسون الذي خطف الأنظار خلال أولمبياد «باريس 2024».
ووُلِدت إلهام في مدينة فاس المغربية، ثمّ انتقلت لاحقًا إلى فرنسا، وهناك وضعت ابنها من نجم السلة، 24 يناير 2002، عندما كانت تقطن نيس، الواقعة جنوبًا على ساحل البحر المتوسط.
وفي سن مبكرة التحق نجلها بنادي نيس وتأسَّس كرويًا بين جدرانه، قبل الانتقال إلى لوهافر عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا.
وظهر اللاعب بقميص فريق لوهافر الأول في 15 مايو 2021، مستغلًا فرصة منحها له المدرب الفرنسي بول لوجوين، خلال مباراة أمام تروا، ضمن الجولة الأخيرة من دوري القسم الثاني، وبعد شهرين وقّع عقده الاحترافي مع النادي.
وتحوَّل الشاب الواعد، الذي يشغل مركز لاعب الوسط المتأخر أو المتقدّم، إلى قطعة أساسية في تشكيل لوهافر خلال الموسم التالي 2021ـ2022، وخاض 34 مباراة، بواقع 33 ضمن بطولة الدوري، وواحدة في الكأس، وصنع هدفًا.
وفي صيف 2022 وقّع مع نادي ستاد ريمس لكنه ظل برفقة لوهافر عامًا على سبيل الإعارة لعب خلاله 34 مباراة، وسجّل 3 أهداف، وصنع 4.
وفي عام إعارته قاد الفريق للصعود إلى الدوري الفرنسي الممتاز، واختير ضمن التشكيلة المثالية للقسم الثاني، ثمّ غادر لبدء مسيرته مع النادي الذي يملك عقده.
وبحكم مولده في فرنسا، لعب لمنتخبها الشاب، كما احتفظ بإمكانية تمثيل أمريكا والمغرب أيضًا، بلدي والديه.
وفي بدايات 2023، تلقّى دعوة من المنتخب المغربي الأولمبي لارتداء قميصه، وأبدى موافقته، ولعب عددًا من المباريات التجريبية خلال شهر مارس استعدادًا لكأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا.
وبعد نحو شهرين حاول اتحاد الكرة الأمريكي استمالته، مستغلًا بقاء فرصة تغيير انتمائه الكروي قائمة، بداعي عدم لعبه للمنتخب المغربي الأول، لكن اللاعب رفض.
واستضاف المغرب كأس إفريقيا الأولمبية، وتمكن منتخبه من الفوز بها بعد التغلب على نظيره المصري في المباراة النهائية، وخاض ريتشاردسون جميع مباريات أشبال «أسود الأطلس» خلال البطولة، وأحرز هدفًا ضد غانا ضمن مرحلة المجموعات.
وقطعًا للطريق على أمريكا، استدعى وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي الأول، اللاعب الشاب، في سبتمبر 2023، وأشركه خلال مباراة تجريبية مع بوركينا فاسو، محتفظًا لبلاده بملكية الموهبة الصاعدة.
ويتميز اللاعب البالغ من العمر 22 عامًا بقامة فارعة يبلغ طولها 197 سم، وتبلغ قيمته السوقية، حسب موقع «ترانسفير ماركت» الإلكتروني، ستة ملايين يورو.
وخلال الموسم الماضي، شارك ريتشاردسون مع ستاد ريمس في 28 مباراة ضمن الدوري الفرنسي «ليج 1»، وسجل ثلاثة أهداف، وصنع واحدًا.
وفي أولمبياد باريس، بدأ اللاعب جميع مباريات المغرب ضمن دور المجموعات، الذي سيختتم الثلاثاء، وسجّل هدفًا أمام العراق خلال الجولة الختامية.