2024-08-11 | 23:04 مقالات

رابطة المحترفين ـ الحقوق والواجبات -5-

مشاركة الخبر      

تقوم الرابطة بتنظيم المسابقات الرياضية وفقًا لقوانين اللعبة المعتمدة، حيث يتعين على الأندية الأعضاء التنافس في البطولة، التي تُنظم كل موسم، وفقًا للقوانين الفنية والإدارية المحددة في اللائحة التنظيمية للمسابقة. تقام البطولة بنظام الدوري الكامل، حيث يواجه كل نادٍ جميع الأندية الأخرى مرتين، واحدة ضيفًا والأخرى مستضيفًا.
ولمجلس الإدارة الحق في تعديل نظام البطولة قبل بداية الموسم، شريطة الحصول على موافقة الاتحاد.
وتشمل اللائحة التنظيمية قواعد محددة حول جدول المباريات، وتحديد المراكز، وقائمة الفريق، وأطقم اللاعبين، ومتطلبات الملاعب.
وتتولى الرابطة، بصفتها الجهة المالكة لكافة الحقوق التجارية المتعلقة بالمسابقة، تحديد كيفية توزيع هذه الحقوق بين الأندية والرابطة، بما يتماشى مع القوانين الخاصة باستخدام المنشآت الرياضية التابعة لوزارة الرياضة. وكما يتولى مجلس الإدارة وضع السياسات والإجراءات الخاصة باستغلال هذه الحقوق وتحديد العقود والاتفاقيات المتعلقة بها.
تبدأ السنة المالية للرابطة من 1 يوليو وتنتهي في 30 يونيو من السنة التالية، ويجب إعداد الموازنة المالية، التي تغطي فترة السنة المالية. ويتم حفظ السجلات المحاسبية بدقة تحت إشراف الرئيس التنفيذي، ويجب فتح حساب بنكي باسم الرابطة لإيداع أموالها.
وتتضمن المصروفات النفقات المتعلقة بتنظيم المباريات والالتزامات المالية الأخرى. ويحق للرابطة توزيع إيراداتها الناتجة عن العقود التجارية بعد خصم النسب المقررة للجهات التسويقية، والاتحاد، والاحتياطي، وأي مخصصات أخرى.
وتُعين الجمعية العمومية المدقق المالي المستقل بناءً على ترشيح مجلس الإدارة، ويقوم هذا المدقق بمراجعة الحسابات وإعداد التقارير، وفقًا للمعايير المحاسبية المعتمدة في السعودية.
ويتمتع المدقق بالحق في الاطلاع على جميع البيانات والمستندات اللازمة لأداء مهامه بفعالية. وفي حالة وجود مستحقات مالية على الأندية، يحق للرابطة حسم هذه المبالغ من حسابات الأندية لتسوية أي غرامات أو تعويضات مالية مستحقة.