2024-08-21 | 22:53 مقالات

أولمبياد باريس ـ القانون 2/4

مشاركة الخبر      

كثير من الأحداث القانونية في أولمبياد باريس وكأنها كانت حريصة على إعطاء العالم جرعة أولمبية مكثفة من الثقافة القانونية الرياضية عن قوانين الألعاب والمنشطات والقرارات الانضباطية والأخلاقية والرياضية، بما في ذلك تفعيل أعمال المحكمة الرياضية الأعلى في العالم «CAS» وهي تذكرنا بأنها معنية بجميع الألعاب وليس فقط كرة القدم.
عدد من اللاعبين سقط في محظور المنشطات والآخر تعاطى المخدرات خارج أوقات المنافسات، محكمة كاس تدخلت في أكثر من مناسبة واحدة، وأعادت الميدالية البرونزية في لعبة الجمباز ومع اللاعبة المصرية وغيرها كان هناك تطبيق قواعد اللعب في الوزن أدى إلى استبعادها من البطولة.
إن الكثير من القرارات الانضباطية والرياضية باستبعاد لاعبين بعضها تم الاعتراض عليها يؤكد أهمية العلم والإلمام من اللاعبين والمدربين والفريق الإداري بالضوابط والشروط القانونية والفنية، لتجنب قرارات الاستبعاد من اللعب أو الحرمان من النتائج يدخل فيها أيضًا الجهاز الطبي المسؤول عن قضايا المنشطات بالمقام الأول.
دروس وعبر كثيرة ومهمة توضح أهمية الثقافة القانونية والحقوقية لقطاع الرياضة من لاعبين وإداريين وفنيين وحتى الفريق الإعلامي المصاحب للبعثات الرياضية.