2024-09-18 | 22:23 مقالات

كيف تحتسب القيمة السوقية للأندية؟

مشاركة الخبر      

قبل عام ونيف وضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على أندية الاتحاد والأهلي والهلال والنصر، وتم تحويلها إلى شركات بنسبة 75%، مقابل 25% للمؤسسات غير الربحية، وذلك بهدف رفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية، وتطوير البنى التحتية تمهيدًا لتخصيصها، وحتى ذلك الحين من المفترض أن تحدد القيمة السوقية لهذه الأندية، ولكن كيف؟.
الواقع أن هناك العديد من النماذج التي يتم من خلالها تحديد القيمة السوقية للأندية الرياضية، ولعل أبرزها ذلك الذي طوره Mark Markham رجل الأعمال المتخصص في المجال الرياضي، والذي أوضح بأن هناك ثلاثة مكونات رئيسة عند النظر في قيمة أندية كرة القدم وهي:
1- الإيرادات Revenues: تتضمن إجمالي الإيرادات النقدية خلال السنة المالية، والتي تعتمد على التسويق والرعاية والدعاية وحقوق البث التلفزيوني وإيرادات يوم المباراة بما في ذلك مبيعات التذاكر، إلى جوار الإيرادات التجارية من خلال المنتجات المختلفة والشراكات التجارية.
2- القيمة السوقية للاعبين Players M.V: ويتم تقييمهم من خلال مكانتهم في الفريق والمركز والدور الذي يلعبونه والعمر والموهبة والشهرة.
3- الأصول Assets: أو ممتلكات النادي بما في ذلك الملاعب والمطاعم والأكاديميات والشراكات والمتاحف.
ومن جانبه يرى Dan Plumey بأن القيمة الفعلية للنادي بالإضافة إلى ما سبق ذكره يجب أن تأخذ في الاعتبار موقف النادي الحالي وإيرادات مبيعات ملعبه وحجم قاعدته الجماهيرية.
كما أن هناك عوامل أخرى لا تقل أهمية عن السابقة مثل الإرث التاريخي للنادي، بمعنى استحالة أن تساوي بين نادي عمره 100 عام على سبيل المثال وآخر عمره عشرة فقط، كما إن عدد ونوع البطولات والإنجازات التي تحققت للنادي لها دور كبير في تحديد قيمته السوقية.
وصولًا إلى العلامة التجارية Trade Mark وهي الهوية الشاملة التي تنشئها المنظمة وتضم الشعار والألوان والرسالة والقيم والأهداف، بما يكفل إيجاد شخصية مميزة جاذبة مبنية على الثقة المتبادلة، والصورة الذهنية Brand Image وهي الفكرة المكونة لدى الجمهور حول العلامة التجارية كيف يرونها وبماذا يربطونها.