2024-10-14 | 21:51 مقالات

التسجيل في الاتحاد السعودي 1-3

مشاركة الخبر      

تعدُّ عملية التسجيل في الاتحاد السعودي لكرة القدم خطوةً أساسيةً لضمان تنظيم الموسم الرياضي بما يتوافق مع الأنظمة والتعليمات الصادرة عن الاتحاد، ويتحمَّل مجلس إدارة الاتحاد مسؤولية تحديد بداية ونهاية الموسم الرياضي بما يتوافق مع الأنظمة والتعليمات المطبَّقة، ويقوم بإصدار التعميمات التي تنظِّم عملية التسجيل، والتنسيق، والتصنيف بين الأندية وفقًا لفتراتٍ محدَّدةٍ.
وتصدر لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، بالتعاون مع لجنة المسابقات، التوجيهات اللازمة لضبط عملية التسجيل، وتشمل تحديد فترات التنسيق والتثبيت للاعبين حسب فئة المسابقة، بينما تُنظَّم مسابقات الفئات السنية، وأندية الدرجات الثانية والثالثة والرابعة من خلال تعاميم من لجنة المسابقات، في حين تُدار مسابقات الدرجة الممتازة والأولى عبر لجنة الاحتراف، وهذه التعميمات تصدر وفقًا لاحتياجات كل فئةٍ، ما يضمن تحقيق التوازن في تنظيم المنافسات.
وتلتزم الأندية بتقديم المستندات اللازمة عند تسجيل اللاعبين الجدد، وتتضمن هذه المستندات نسخةً من الهوية الوطنية للاعبين السعوديين، وجواز السفر للاعبين الأجانب، إضافةً إلى هوية المقيم للاعبين المقيمين، ويجب الحصول على موافقة ولي الأمر بالنسبة للاعبين الذين تقلُّ أعمارهم عن 17 عامًا لضمان أن تكون جميع الإجراءات قانونيةً.
وتتم جميع عمليات التسجيل عبر نظامٍ إلكتروني معتمدٍ من قِبل الاتحاد، ويتيح هذا النظام متابعة وتوثيق بيانات اللاعبين، وإصدار بطاقاتٍ رسميةٍ، تخوِّلهم المشاركة في المباريات الرسمية. وتُلزم الأندية بتطبيق الحد الأدنى لعدد اللاعبين في كل فئةٍ وفقًا للائحة التي تحدِّد متطلبات كل مسابقةٍ، كما تُنظِّم فترات التسجيل بحيث تلتزم الأندية بإتمام التنسيق والتصنيف مع نهاية كل فترة تسجيلٍ، لتجنُّب أي خللٍ في قوائم اللاعبين، ويشمل ذلك فرق كرة القدم النسائية، وفرق الصالات والشاطئية.