2024-10-16 | 15:56 الكرة العالمية

2025.. توخيل يقود الإنجليز

الألماني توماس توخيل، مدرب منتخب إنجلترا الأول لكرة القدم الجديد (أرشيفية)
لندن - الفرنسية
مشاركة الخبر      

عُيِّن الألماني توماس توخيل مدربًا للمنتخب الإنجليزي الأول لكرة القدم، وصيف بطل كأس أوروبا، وسيتسلَّم مهامه الفنية بدءًا من 1 يناير 2025، وفقًا لما أفاد به الاتحاد المحلي للعبة، الأربعاء.
وأعلن الاتحاد الإنجليزي تعيين توخيل عبر بيانٍ صحافي، جاء فيه: «الفائز بدوري أبطال أوروبا توماس توخيل، هو المدرب الجديد للمنتخب الأول لإنجلترا، وسيعاونه المدرب الإنجليزي أنتوني باري. سيبدأ الثنائي العمل 1 يناير 2025 تحسبًا لمشوار التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 المقرَّرة في كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية».
وقال توخيل الذي سيعاونه باري، المدربُ الإنجليزي الذي سبق أن عمل معه في بايرن ميونيخ، في بيانٍ، نقله الاتحاد: «فخورٌ للغاية لأنني حصلت على شرف قيادة منتخب إنجلترا. لطالما شعرت بارتباطٍ شخصي باللعبة في هذا البلد، وقد منحني ذلك بعض اللحظات المذهلة. الحصول على فرصة تمثيل إنجلترا امتيازٌ كبيرٌ، وفرصة العمل مع هذه المجموعة الخاصة والموهوبة من اللاعبين مثيرةٌ للغاية».
وأعرب مارك بولينجهام، الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي، عن سعادته بتعيين توخيل، ووصفه بأحد أفضل المدربين في العالم، وذكر: «بعد استقالة جاريث، عملنا من خلال مجموعة المرشحين، وقابلنا عددًا من المدربين، وقيَّمنا مسيرتهم. كان توماس مثيرًا للإعجاب للغاية، وبرز بخبرته الواسعة ودوافعه».
وبات الألماني «51 عامًا»، الذي يحلُّ بدلًا من جاريث ساوثجيت «2016 إلى 2024»، ولي كارسلي «الممدَّدة ولايته المؤقتة حتى النافذة الدولية في نوفمبر المقبل»، ثالث مدربٍ أجنبي في تاريخ «الأسود الثلاثة» بعد الراحل السويدي سفن جوران إريكسن «2001ـ2006»، والإيطالي فابيو كابيلو «2007ـ2012».
ويملك توخيل، المدرب السابق لبوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ الألمانيين، وباريس سان جيرمان الفرنسي، وتشيلسي الإنجليزي، سجلًا حافلًا بالألقاب، ويأمل الاتحاد الإنجليزي أن يقوده إلى إنهاء فترةٍ عجافٍ، استمرت 58 عامًا للفوز ببطولةٍ كبرى، إذ يعود لقب المنتخب الأخير إلى مونديال 1966 على أرضه.
ويتضمَّن سجل الألماني التدريبي ألقابًا عدة في الدوري مع سان جيرمان وبايرن، وكأس ألمانيا مع دورتموند، لكنْ أعظم نجاحاته جاءت خلال فترة وجوده في إنجلترا حيث قاد تشيلسي إلى الفوز بثلاثية دوري أبطال أوروبا بعد أشهرٍ قليلةٍ من توليه المسؤولية عام 2021، وكأس السوبر الأوروبية، وكأس العالم للأندية.
وأقيل توخيل سبتمبر 2022 في خطوةٍ جريئةٍ من قِبل المجموعة الجديدة المالكة لتشيلسي.
وتقع على عاتق المدرب مهمة الظفر بالألقاب مع المنتخب الإنجليزي الذي وصل بقيادة ساوثجيت إلى نهائي كأس أوروبا مرتين متتاليتين، وخسر أمام إيطاليا بركلات الترجيح عام 2020، وإسبانيا بعد ثلاثة أعوامٍ، إضافة إلى الدور نصف النهائي لمونديال روسيا 2018، وربع النهائي لمونديال قطر 2022 خلال البطولات الأربع الكبرى التي شارك فيها.
وسيرث توخيل جيلًا موهوبًا من اللاعبين، بمَن فيهم هاري كين، الهدَّاف التاريخي «للأسود الثلاثة»، وجود بيلينجهام، وكول بالمر ضمن منتخبٍ مرشَّحٍ للفوز بكأس العالم عام 2026.