2024-10-16 | 17:49 الكرة العالمية

بيكيه ينضم إلى ركب الساخطين

جيرارد بيكيه، لاعب فريق برشلونة الإسباني الأول لكرة القدم، نوفمبر عام 2022، يلوح للجماهير بعد أن لعب آخر مباراة له ضد ألميريا، على أرضه (رويترز)
لندن - رويترز
مشاركة الخبر      

انضم الإسباني جيرارد بيكيه، مُدافع فريق برشلونة، والمنتخب الإسباني الأول لكرة القدم السابق، الأربعاء، إلى ركب الساخطين على زيادة عدد المباريات.
وقال بيكيه خلال كلمته في أسبوع القادة، المنظم في لندن :«إن الهيئات الحاكمة لكرة القدم لا يجب أن تنظم بطولات جديدة، ويجب تقليص عدد الفرق المشاركة في البطولات الأوروبية المحلية، وذلك لتخفيف عبء المباريات على اللاعبين، هناك الكثير من المباريات، ونرى أن اللاعبين يقولون الآن نحن نتعرض للإصابات، ونلعب مباراة كل ثلاثة أيام، ولا نحظى بوقت كافٍ للراحة في الصيف».
وأضاف بيكيه عندما سئل عمّا كان سيفعله إذا كان مسؤولًا عن كرة القدم العالمية :«سأقترح تقليل عدد المباريات، بدلًا من مشاركة 20 فريقًا لماذا لا تنظم البطولات المحلية بمشاركة 16 فريقًا، في الوقت ذاته، سأذهب إلى اليويفا وأقول لماذا أنشأتم دوري الأمم الأوروبية، وهي بطولة جديدة من الصعب متابعتها، وسأذهب إلى «فيفا» وأقول لهم لا تنظموا كأس العالم للأندية بنظامها الجديد».
وجاءت تصريحات بيكيه في الأسبوع الذي تقدم فيه اتحاد اللاعبين المحترفين في أوروبا، ورابطة البطولات الأوروبية المحلية، ورابطة الدوري الإسباني، بشكوى مشتركة إلى هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، ضد جدول المباريات الدولية الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».
وأعلن «فيفا» عن توسيع كأس العالم للأندية، وزيادة عدد الفريق المشاركة بالبطولة إلى 32 فريقًا بداية من العام المقبل، كما تقرر رفع عدد الفرق المشاركة في كأس العالم المقبلة إلى 48 منتخبًا بداية من 2026.
يُذكر أن بيكيه اعتزل اللعب في عام 2022، وحقق خلال مسيرته لقب الدوري الإسباني تسع مرات، ودوري أبطال أوروبا ثلاث مرات مع برشلونة، ويملك الآن بطولة كرة قدم ترفيهية تضم فرقها سبعة لاعبين.