|


الأهلي يكسر عناد الاتحاديين.. ويعزز التفوق التاريخي

بعد 38 شهرا.. بطل الديربيات.. عاد

صورة التقطت أمس لسميحان النابت وفهد الرشيدي وزياد الجهني لاعبي الأهلي يطلبون من المشجعين تحية زميلهم المهاجم البرازيلي روبرتو فرمينو خلال احتفالات اللاعبين مع الجمهور بالفوز على الاتحاد في ديربي جدة تصوير: عبد الوهاب خبتي
جدة ـ أحمد اللوقان وعبد الله أحمد 2023.10.07 | 01:57 am

أنهى فريق الأهلي الأول لكرة القدم، أمس، عناد ديربي جدة معه، وحقق فوزه الأول منذ نحو 38 شهرًا على جاره الاتحاد، مكرّسًا تفوّقه التاريخي في المواجهات بينهما ضمن دوري المحترفين.
وبهدفٍ من نجمه الإيفواري فرانك كيسيه، لاعب الوسط، حسم الأهلي المباراة، التي جرت على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية “الجوهرة المشعة”، ضمن تاسع جولات دوري “روشن” السعودي.
ووضع كيسيه بصمته التهديفية في الدقيقة 31. واهتزت الشباك ثلاث مرات أخرى، لكن الحكم الهولندي داني ماكيلي ألغى هدفًا أهلاويًّا واثنين اتحاديين، بسبب تسللين وخطأ قانوني.
وساوت نتيجة الديربي بين طرفيه نقطيًّا. ورفعت كتيبة المدرب الألماني ماتياس يايسله نقاطها إلى 19، وهو ذاته رصيد فريق المدرب البرتغالي نونو سانتو.
وقبل مباراة أمس، تحقّق آخر فوز أهلاوي على الاتحاد في 9 أغسطس 2020، قبل 1154 يومًا، أي ثلاثة أعوام ونحو شهرين، وجاء ضمن الدور الثاني من دوري 2019ـ2020 بنتيجة 2ـ1.
وفي المواجهات الأربع بينهما، التي فصلت بين هذين الانتصارين الأهلاويين، فاز الاتحاد ثلاث مرات وانتهت مواجهةٌ بالتعادل.
وإجمالًا، عزَّز الأهلي تفوّقه تاريخيًّا في ديربي جدة ضمن دوري المحترفين، بعدما حسمه لمصلحته للمرة الـ 12، مقابل تسعة انتصارات للاتحاد وثمانية تعادلات.



خبراني يتخطى الآلام
تحامل علي خبراني، المشجع الأهلاوي، على نفسه، رغم متاعبه الصحية، وشجّع فريقه المفضل، أمام الاتحاد أمس، من مدرجات ملعب “الجوهرة المشعة”.
وقال لـ “الرياضية” خبراني وهو يتكئ على عكّاز طبي “أعاني من مشكلات صحية عدة، بينها ارتفاع الضغط ومتاعب قلبية وأخرى في العظام، لكن قلت لنفسي لابد من حضور الديربي والمشاركة في دعم فريقي”.
وكانت إدارة النادي الأهلي السابقة كرّمت المشجع ذاته مطلع العام الجاري بعدما ظهر في مقطع فيديو وهو يبكي تأثرًا بإحراز الفريق هدفًا خلال إحدى المباريات.



الأزرق مرفوض
نقل البراء الحازمي، مشجع الهلال، وعبد القادر مكي، مشجع الأهلي، زمالتهما في العمل إلى ميدان الرياضة، وسافرا معًا، أمس، من أبها إلى جدة لمشاهدة الديربي بين فريق الاتحاد الأول لكرة القدم ونظيره الأهلي من الملعب.
ودخل البراء إلى المدرجات وهو يرتدي قميص الاتحاد، فيما اضطر إلى خلع شال بألوان الهلال بطلبٍ من المنظمين. وأكد لـ “الرياضية” تشجيعه الاتحاد عندما يتعلق الأمر بمواجهة أي فريق آخر غير الهلال.



البيع داخل المدينة
سمح موظفو مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة لباعة الأعلام والشالات الجائلين بالدخول وعرض بضاعتهم في الساحات الداخلية الفاصلة بين بوابات الدخول إلى المدينة والملعب ذاته. واعتاد الباعةُ البيعَ في محيط الملعب خارج البوابات، لكن المدينة أتاحت لهم أمس الدخول إلى الساحات، لتلبية متطلبات الجماهير الاتحادية والأهلاوية من أدوات التشجيع.



ريشة: ماكيلي تغاضى عن جزائية
انتقد المصري محمد كمال ريشة، محلل “الرياضية” التحكيمي، تجاهل الهولندي داني ماكيلي، حكم ديربي جدة أمس، ركلة جزاء للأهلي مطلع الشوط الأول، مستغربًا عدم تنبيهه للحالة من قِبَل غرفة تقنية حكم الفيديو المساعد.وأشار ريشة، الحكم الدولي المعتزل، إلى ارتكاب البرازيلي لويز فيليبي، مدافع الاتحاد، خطأً عند الدقيقة 13 كان يستدعي منح الأهلي ركلة جزاء. وشرح قائلًا “كيسيه، لاعب الأهلي، وصل أوّلًا إلى الكرة، وفيليبي صدمه في منطقة الرأس، والغريب عدم تدخل غرفة الفيديو للفت انتباه الحكم الذي رفض احتساب ركلة جزاء”.


بعد 38 شهرا..
بطل الديربيات.. عاد

بعد 38 شهرا..
بطل الديربيات.. عاد

بعد 38 شهرا..
بطل الديربيات.. عاد