|


هوليوود تودع الكاتب تاون

الأمريكي روبرت تاون، كاتب سيناريو فيلم «تشايناتاون» أثناء حضوره إلى إحدى المناسبات (أرشيفية)
لوس أنجليس ـ الفرنسية 2024.07.03 | 10:26 pm

توفي الأمريكي روبرت تاون، كاتب سيناريو فيلم «تشايناتاون» الشهير، الذي وصف بأنه من أفضل السيناريوهات في تاريخ السينما، عن 89 عامًا، وفقًا لما أعلنت عنه وكيلة أعماله، الأربعاء.
وقالت كاري ماكلور في بيان أرسلته إلى الوكالة الفرنسية: «إن تاون، الحائز على جائزة أوسكار عن سيناريو الفيلم المذكور، توفي الإثنين في منزله، محاطًا بعائلته».
وأثبت تاون نفسه واحدًا من الأسماء البارزة في موجة هوليوود الجديدة في السبعينيات، وعُرف أيضًا بكتابة الجزأين الأولين من سلسلة «ميشن إيمباسيبل».
ووضع تاون لمساته على الكثير من كلاسيكيات السينما، على الرغم من عدم ظهور اسمه في شارة هذه الأعمال. ومن بين هذه الأفلام «بوني أند كلايد» و«ذي جادفاذر».
كما عمل مستشارًا إبداعيًا في بداية حياته المهنية في الستينيات، أما بالنسبة لفيلم «ذي جادفاذر»، فقد حظي تاون بتحية على مسرح الأوسكار من فرانسيس فورد كوبولا، الذي حصل على جائزة أفضل سيناريو.
ورُشّح تاون لثلاثة أعوام متتالية لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو في منتصف السبعينيات، وفاز بإحداها عن فيلم «تشايناتاون» الذي لعب جاك نيكلسون دور بطولته، وتدور أحداثه حول محقق خاص في ثلاثينيات القرن العشرين، يكشف تحقيقه عن زوج غير مخلص خبايا عن عالم من الفساد في لوس أنجليس.
وأخرج روبرت تاون أيضًا بعض الأفلام خلال حياته المهنية.
وتعاون مع توم كروز في فيلم «دايز أوف ثاندر» الذي صدر عام 1990، وجدد الثنائي هذا التعاون في أول جزأين من « ميشن إيمباسيبل».
كما عمل تاون أيضًا منتجًا استشاريًا في المسلسل التلفزيوني الشهير «ماد من».