|


رابطة «NBA» تبيع حقوق البث بـ 76 مليار دولار

آدم سيلفر، مفوّض رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين «NBA» (أرشيفية)
نيويورك ـ الفرنسية 2024.07.25 | 03:26 pm

اتفقت رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين «NBA» على بيع حقوق بث مباريات البطولة إلى «والت ديزني»، «أن بي سي يونيفرسال» و«أمازون» لـ 11 موسمًا، بدءًا من 2025ـ2026 حتّى 2035ـ2036، مقابل صفقةٍ تُقدّر بنحو 76 مليار دولار، حسبما أفادت شبكة «إي أس بي أن»، وصحيفة «وول ستريت» ومجلة «فوربس»، الخميس.
وقال آدم سيلفر، مفوّض رابطة الدوري: «اتفاقياتنا الإعلامية العالمية الجديدة مع ديزني وإن بي سي يونيفرسال وأمازون ستزيد من مدى وصول مباريات الدوري الأمريكي للمحترفين إلى الجماهير في الولايات المتحدة وحول العالم، وسيوزّع هؤلاء الشركاء محتوانا عبر مجموعة واسعة من المنصات ويساعدون في تحويل تجربة المشجعين على مدار العقد المقبل».
وجاءت هذه الخطوة بعد أن بيَّنت الرابطة أنها رفضت عرضًا من شركة «وارنر براذرز ديسكفري»، مطابقًا لعرض أمازون للاحتفاظ بحقوقها، مؤكدة أن شروط العرض للبقاء على البث الأمريكي عبر «تيرنر سبورتس» لم تكن كافية.
وأوضحت الرابطة، في بيان صحافي، أن عرض وارنر براذرز ديسكفري الأخير لم يتطابق مع شروط عرض أمازون برايم فيديو، ولذلك دخلنا في ترتيب طويل الأمد مع أمازون، وأضافت: «كان هدفنا الأساسي هو زيادة مدى وصول مبارياتنا لجمهورنا، يدعم اتفاقنا الجديد مع أمازون هذا الهدف من خلال تكملة حزم البث والكابل والبث المباشر التي هي بالفعل جزء من ترتيباتنا الجديدة مع ديزني وإن بي سي يونيفرسال، كما التزم كافة الشركاء الثلاثة بموارد كبيرة للترويج للدوري وتعزيز تجربة المشجعين».
وسيبقى بث المباريات داخل أمريكا عبر «إي أس بي إن» و«إي بي سي»، المملوكتين من ديزني، إضافة إلى «إن بي سي» و«بيكوك» وعرض بعض المباريات عبر «أمازون».
وفي الأسواق المحلية، ستبث ديزني 80 مباراة في الموسم العادي عبر قناتيها، وستحصل «إن بي سي يونيفرسال» على ما يصل إلى 100 مباراة، وستضيف أمازون 66 مباراة في الموسم العادي.
وتوزّع ديزني أيضًا المباريات في أسواق دولية عدّة، بينما ستوزع إن بي سي المباريات في أوروبا عبر «سكاي سبورتس»، وكذلك في أجزاء من إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي.
وتتولى أمازون التوزيع العالمي في مناطق محددة، بما في ذلك المكسيك، البرازيل، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، ألمانيا، المملكة المتحدة، وأيرلندا.
كما أبانت رابطة الدوري للسيدات عن صفقة حقوق مدة 11 عامًا مع الشركات الثلاث عينها في عقود قيمتها الإجمالية 2.2 مليار دولار.
ومن المتوقع أن تُعزز هذه العقود قيمة كل فريق من فرق الدوري ورواتب أبرز نجوم كرة السلة، إلى جانب توسيع تغطية المباريات لمتابعي البث التلفزيوني الأمريكي والعالمي، وكذلك المشاهدين عبر البث الرقمي.