2010-09-13 | 18:00 الكرة العربية

مواجهة مثيرة غدا بين السد والريان

الدوحة ـ (ا ف ب)
مشاركة الخبر      

يفتتح اليوم الاثنين الموسم الجديد من بطولة قطر لكرة القدم الذي يشهد في مرحلته الأولى غدا الثلاثاء مواجهة مثيرة بين السد وصيف بطل الموسم الماضي والريان الخامس.
ويقص لخويا الوافد الجديد إلى دوري الأضواء والسيلية شريط افتتاح الموسم الجديد الذي يشهد مباراة أخرى بين العربي وأم صلال، على أن يلتقي الثلاثاء السد مع الريان والخور مع الوكرة، والأربعاء الخريطيات مع قطر، فيما تأجلت مباراة الغرافة حامل اللقب مع الأهلي بسبب انشغال الأول بلقاء الهلال السعودي في 15 الشهر الحالي في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال آسيا.

السد و الريان
يرفع السد والريان منذ بداية الموسم شعار المنافسة على اللقب وإنهاء سيطرة الغرافة على البطولة في المواسم الثلاثة الأخيرة، وهذا ما يجعل مواجهتهما نارية بكل ما للكلمة من معنى لان كلاهما يسعى إلى إظهار نواياه منذ البداية.وتتسم مباريات الفريقين دائما بالإثارة والقوة والأهداف أيضا، كما أنها تميزت في المواسم الأخيرة بتفوق السد في الدوري والريان في مسابقات الكؤوس.ورغم استقرار الفريقين على مدربيهما الروماني اولاريو كوزمين بالنسبة للسد والبرازيلي اوتوري بالنسبة للريان، إلا انهما اجريا تغييرات واسعة على قوائم محترفيهما خاصة السد الذي تعاقد مع 3 محترفين جدد لعبوا جميعهم في كأس العالم الأخيرة وهم الجزائري نذير بلحاج والعاجي عبد القادر كيتا والكوري الجنوبي لي شونج سو، إلى جانب استمرار هدافه البرازيلي داسيلفا.
ومن جهته تعاقد الريان مع المدافع البرازيلي بوردون والكوري الجنوبي هونج شونج، إلى جانب وجود هدافه البرازيلي اوفونسو والعاجي امارا دياني.
العربي و أم صلال
يدخل العربي إلى مواجهته مع أم صلال وهو منتشي من الفوز بلقب بطل كأس الشيخ جاسم، أولى بطولات هذا الموسم، إلى جانب حصوله على المركز الثالث في الدوري الموسم الماضي. ولن تكون مباراته سهلة مع أم صلال لكنه يطمح إلى إظهار نواياه باكرا واضعا نصب عينيه استعادة لقب الدوري بعد غياب طويل، فيما يحلم أم صلال بالفوز باللقب للمرة الأولى والعودة على اقل تقدير إلى المربع الذهبي وهو ما حققه عندما صعد للمرة الأولي إلى دوري الدرجة الأولى عام 2006.ويخوض العربي البطولة باستقرار في صفوف محترفيه لكنه تعاقد مع مدرب جديد هو البرازيلي شاموسكا الذي نجح في أول اختبار وحقق الفوز بكأس الشيخ جاسم.أما أم صلال فهو يتمتع أيضا بالاستقرار في المحترفين ومدربه الهولندي تين كات الذي تولى المهمة في نهاية الموسم ونجح في الصعود إلى المباراة النهائية لكأس الأمير.

الخريطيات وقطر
رغم النجاح الذي حققه الخريطيات الموسم الماضي والمفاجآت التي حققها أمام الكبار، إلا أنه لم يستطع الفوز على قطر وهو ما يسعى إلى تحقيقه عندما يواجه منافسه القوي الذي يكافح بدوره من أجل استعادة لقب الدوري والصعود من جديد إلى منصة التتويج بعد غياب طويل.
ويتمتع الفريقان بالاستقرار الفني سواء في المحترفين أو المدربين حيث يقودهما للموسم الثالث على التوالي الفرنسي سيموندي والبرازيلي سباستياو لازاروني.

الوكرة والخور
في لقاء الجنوب مع الشمال، يطمح الوكرة والخور إلى تحقيق بداية جيدة رغم أنهما لا يملكان طموح المنافسة على اللقب لكنهما يسعيان للوصول إلى المربع الذهبي على اقل تقدير.
وقد يطمح الوكرة في الفوز بالدرع للمرة الثانية في تاريخه خاصة وهو يعيش استقرارا فنيا باستمرار مدربه المغربي مصطفي مديح للموسم الثالث، لكن البداية تبدو صعبة أمام الخور ومدربه الجديد الفرنسي الان بيران.

لخويا والسيلية
سيكون إثبات الوجود شعار لخويا والسيلية في أول مواجهة بينهما بالدوري، إذ أن الأول يشارك في دوري الأضواء للمرة الأولى في تاريخه، وهو نجح في تحقيق مفاجأة كبيرة بوصوله مع العربي إلى المباراة النهائية لكأس الشيخ جاسم على حساب فرق عريقة مثل الغرافة والسد، فيما نجا الثاني بمباراة فاصلة من الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية، وهو سيحاول إثبات وجوده ليس بالبقاء بجدارة واستحقاق لكن بتحقيق مركز أفضل.
ويقود لخويا الجزائري جمال بلماضي الخبير بالكرة القطرية من خلال تجربته الاحترافية السابقة مع الغرافة، فيما يقود السيلية الألماني شتيلكه وهو أيضا خبير بالكرة القطرية بعد موسمين قضاهما مع العربي.