2011-05-11 | 18:00 منوعات

تسقط يوما وتقترب أستراليا ونيوزيلندا

سيدني ـ (د ب أ)
مشاركة الخبر      

من المنتظر أن تقفز ساموا الدولة الصغيرة الواقعة في المحيط الهادي 24 ساعة إلى المستقبل لتسقط بهذا يوما، وذلك في نهاية العام الجاري حتى تتوافق بهذا أيام العمل بها مع تلك الخاصة بأستراليا ونيوزيلندا.
وأوضحت التقارير الإخبارية أن سكان ساموا البالغ عددهم 180 ألف نسمة سيذهبون إلى النوم يوم 29 ديسمبر المقبل ليستيقظوا يوم 31ديسمبر المقبل ليسقطوا بذلك يوم 30 من نفس الشهر.والغرض من التغيير الزمني هذا هو تقريب ساموا من التوقيت الزمني في
نيوزيلندا وأستراليا، اللتان تستضيفان تقريبا عددا من أبناء ساموا مماثلاً لذلك المقيم على أرضها.
وقال رئيس الوزراء تويلايبا سايليلي ماليليجاوي:” أثناء تنفيذ أعمال تجارية مع نيوزيلندا وأستراليا فإننا نخسر يومين عمل في الأسبوع”.
وأوضح أنه”بينما يكون اليوم هنا الجمعة، فإنه يوافق السبت في نيوزيلندا وبينما نكون نحن يوم الأحد، يكونون هم بالفعل مشغولين بأعمالهم التجارية في سيدني وبريسيبن”. وقال رئيس الوزراء إن هؤلاء الذين ولدوا يوم 30 ديسمبر سيضطرون إلى الاحتفال بعيد مولدهم في يوم آخر.يشار إلى أن الجانب السلبي للتحول 32 كلم عن الجانب الشرقي لخط التاريخ الدولي إلى الجانب الغربي هو أن سكان ساموا لن يفتخروا بعد الآن بأنهم آخر شعب يرى غروب الشمس على الكوكب، وبدلا من ذلك ستصبح من بين الدول التي ترى الشمس أولا.