2018-03-15 | 01:21 منوعات

فتح دور العرض دفع المخرجين إلى تنفيذ مشاريعهم
المطيري: السينما السعودية تتنفس

الرياض ـ بندر إبراهيم
مشاركة الخبر      

 



بيّن لـ "الرياضية" رجا المطيري، الناقد السينمائي، أن المجتمع السينمائي السعودي في حالة نشاط عالية منذ الإعلان عن افتتاح دورٍ للعرض السينمائي في السعودية، حتى إن بعض المخرجين بدؤوا بالفعل في تنفيذ أفلامهم الطويلة، منهم سمير عارف، الذي انتهى من تصوير فيلم "نجد" من بطولة الفنانة الكويتية حياة الفهد، في وقت قياسي.



 



الإنتاج والتوزيع



وأضاف المطيري، أن تنفيذ فيلم طويل لا يعني أبدًا ضمان عرضه في صالات السينما، فالسوق معقدة، ولها اشتراطات كثيرة، وفي المرحلة الجديدة لن تكون السطوة الكاملة للمخرج، كما في مرحلة الهواة، فتنفيذ الفيلم لا يمثل إلا 50 في المئة من العملية، أما النصف الآخر فمنوط بالمنتج والموزع، اللذين سيقاتلان من أجل إيجاد مساحة ولو صغيرة لعرض الفيلم.



 



الفيلم الأمريكي



وأوضح أن المنافسة ستكون صعبة، خاصة أمام الفيلم الأمريكي، لذا إذا أراد المخرج السعودي المنافسة فعليه الاجتهاد من أجل الاقتراب من المعايير الفنية للفيلم الأمريكي، وهذا يتطلب وعيًا بالدرجة الأولى، وفهمًا دقيقًا لعناصر الفيلم، وطريقة تركيبه، وآلية الإنتاج بشكل عام.



وأضاف "المخرج الذكي، ومعه المنتج الذكي بطبيعة الحال، سيحاول في الفترة الأولى من عمل صالات السينما التقاط الأفكار، والأساليب، والأنواع السينمائية الناجحة، مثلًا الأفلام الكوميدية، أو الأكشن، أو الرعب، أثبتت نجاحها لدى المشاهد السعودي، وفق إحصاءات صالات السينما في الإمارات، والبحرين".